حكم دخول الخلاء او الحمام بالهاتف الذی فیه القرآن او الأحادیث النبویة؟

س: حكم دخول الخلاء او الحمام بالهاتف الذی فیه القرآن او الأحادیث النبویة؟

ج/يجوز الدخول به لأن هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الموجودة عليه لا تظهر إلا عند الضغط عليها فهو ليس كالمصحف أو كتاب الحديث الذي ليس له إستخدام أخر

س٢/هل صحيح أن هناك حديث فيه أن نقتل البرص لأنه كان ينفخ في النار التي ألقي بها سيدنا إبراهيم ليشعلها أكثر؟ وإذا كان ذلك صحيح ما ذنب الأبراص الحالين فهم لم يفعل ذلك؟

/ج أولاً ينبغى أن بين أمر قبل قبل الإجابة عن حديث النفخ في النار على إبراهيم حتى يفهم معناه على الوجه الصحيح⬅️ الوزغ أو البرص لا يقتل بذنب جده! وإنما يقتل لكونه ضاراً مؤذياً، والدليل على ذلك أن النبيﷺأَمَرَ بِقَتْلِ الْوَزَغِ ، وَسَمَّاهُ فُوَيْسِقًا ” رواه مسلم. فعلة قتله : الأذى والضرر. أما حديث النفخ في النار على إبراهيم فهو حديث رواه البخاري عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِﷺ، ” أَمَرَ بِقَتْلِ الوَزَغِ، وَقَالَ: كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ” .⬅️ لكن معناه ليس كما ظننت إنما معناه كما ذكر غير واحد من العلماء أن هذه الكائن نوعه خبيث كثير الضرر وأنه لكثرة خبثه وسوءه إستجاب للشيطان عندما وسوس له أن ينفخ في النار التي ألقى فيها إبراهيم عليه السلام فكأن النبيﷺقال أقتلوا البرص فهو كائن ضار كثير الضرر ويفعل أشياء سيئة كثيرة لدرجة أنه إستجاب للشيطان حين قال له أن ينفخ في النار التي إلقي فيها إبراهيم عليه السلام لتزداد اشتعالاً” فهو لم يقتل لذنب جده إنما قتل لضرره وأذاه

واللـــــــــــــــــــــــه أعلـــــــــــــــــــــم

التعليقات مغلقة.