هل الحشيش ادمان؟

552

7 اعتقادات خاطئة عن تدخين الحشيش
تدخين الحشيش مشكله واسعه النطاق حيث هناك ملايين الاشخاص حول العالم يدخنون الحشيش تتراوح اعمارهم بين 16 الى 29 سنة جربوا تدخين الحشيش مرة واحدة على الاقل. وبالرغم من التحذيرات الرسميه عن مخاطر الحشيشة الصحية، هناك اعتقادات خاطئه عند كثير من الناس بأن تدخينها غير مضر , بل على العكس , اذ يعتقدون خطأ بانها تساعدهم على الاسترخاء وبأنها جيدة للصحة البدنيه والعقليه. ومن ناحية اخرى ،فقد اثبتت الابحاث مؤخراً أن الحشيش يمكن ان يكون سببا رئيسيا للأمراض العقليه مثل الذهان في اولئك الذين لديهم استعداد وراثي.
ومن الاعتقادات الخاطئة لمتعاطي الحشيش
1-الحشيش سبب للسعادة والنشوة  ، والاجابة هي لا بالعكس الحشيش يحتوي علي مركبات كيميائية تسبب مع الوقت الاكتئاب الذي يؤدي الي الانتحار
2-الحشيش يقوي الجنس ، والاجابة لا علي العكس تماما فمع استخدام الحشيش المتكرر يؤدي الي فقدان الاحساس بالرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وذلك يرجع الي انه يسبب هبوط في الدورة الدموية وكذلك يحدث تلف في الشرايين .
3-الحشيش علاج لبعض الامراضي النفسية مثل الفصام ، الاجابة قطعا لا حيث ان الحشيش اثبتت الدراسات انه يرفع احتمال خطر الاصابة بالذهان والفصام بحلول سن الـ26
4 –  الحشيش يزيد من الشهية والاقبال علي الطعام ، الاجابة لا حيث ان الدراسات العلمية انه مع استخدام الحشيش لفترات منظمة بكميات كبيرة يعرض المتعاطي الي
انخفاض الشهية وصعوبة في النوم وفقدان الوزن.
5-الحشيش يزيد من التركيز والابداع  وبالطبع هذا الاعتقاد خاطئ حيث اثبتت الدراسات ان تعاطي الحشيش بصفة مستمرة يؤدي الي مشاكل في الادراك وتشوش ذهني ومشاكل في الشعور في الزمن .
6 – الحشيش يجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء  :قطعا لا  حيث ان بعد الأستعمال المنتظم للحشيشة وبكميات كبيرة , يعاني 3 من اصل 4 من شهوة أو الأحساس بالحاجة للحشيشة؛ و نصف هؤلاء يصبح سريع الانفعال ؛ و 7 من اصل كل 10  يبدأ بتدخين التبغ فى محاولة لتجنب الرجوع الى الحشيشة. 
أعراض التهيج والقلق ومشاكل النوم عادة تظهر بعد 10 ساعات من التوقف عن أستعمال الحشيشة ، وتصل ذروتها بعد اسبوع من ذلك
7- الحشيش ليس ادمان : اعتقاد ساذج وخاطئ تماما حيث يحتوي الحشيش علي العديد من المواد الكميائية مثل دلتا – 9 – ثلاثي هايددرات الكانابينول والتي حتما تسبب الادمان…..