بمايخص النذر هناك. طالبه في الصف السادس الابتدائي عمرها ١٢ عشر تقريبا نذرت إذا نجحت من صفها تصوم ١٨ يوما وهي الان في الصف الثالث ماذى يلزمها ؟

س: بمايخص النذر هناك. طالبه في الصف السادس الابتدائي عمرها ١٢ عشر تقريبا نذرت إذا نجحت من صفها تصوم ١٨ يوما وهي الان في الصف الثالث ماذى يلزمها ؟

ج/ اذا لم تبلغ هذه الفتاة، فهي غير مكلفة وليس عليها شيء، وأما إن بلغت فعليها الوفاء بالنذر.

إناللهلايستحيمن_الحق :


س: عندي سؤال ماهو الفرق بين المني والمذي والودي؟

ج/ #المني في اللغة : هو ماء الرجل وماء المرأة، ومنه قوله تعالى : ﴿أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى﴾. [القيامة : 37]، وهو الماء الغليظ الدافق الذي يخرج عند اشتداد الشهوة، وبنزوله تنقضي الشهوة، وهو سائل غليظ أبيض اللون لدى الرجال، ولونه يميل للصفرة لدى النساء، ولا يكون غليظًا لديها.

حكم المني طاهرة على المُفتى به، وهو مذهب الشافعية والحنابلة، ولكن خروجه يلزم منه الغسل، فنزوله بشهوة في اليقظة والمنام حدث أكبر (جنابة)، يجب التطهر منه بالاغتسال، ولا تصح العبادات التي تفتقر للطهارة كالصلاة، والطواف، وتلاوة القرآن، وغيرها حتى يغتسل من نزل منه المني.

أما المذي فهو ماءٌ رقيق شفاف لزج يخرج عند الملاعبة أو التَّذَكُّر، والشهوة.

والفرق بين المذي والمني : أن المني يخرج بشهوة مع الفتور بعده، ويخرج بكثرةٍ وتدفق، وأما المذي فيخرج عن شهوة لا بشهوةٍ، ويكون قليلًا، ولا يعقبه فتور، وقد لا يشعر الشخص بنزوله إلا بعد النزول.

وحكم المذي انه ناقض للوضوء عند خروجه، والمذي نجس يجب إزالته بما يزال به البول، أي بالاستنجاء ونحوه، ويجب غسله من الثوب؛ فعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : كُنْتُ رَجُلًا مَذَّاءً، فَأَمَرْتُ رَجُلًا أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ؛ لِمَكَانِ ابْنَتِهِ، فَسَأَلَ، فَقَالَ: «تَوَضَّأْ، وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ» أخرجه البخاري ومسلم في “صحيحيهما”، واللفظ للبخاري.

والودي وهو الماء الثخين الأبيض الذي يخرج في إثر البول، أو عند حمل شيء ثقيل، او بعد التعب، وهو نجس، وناقض للوضوء، ويجب إزالته من البدن والثوب، فيزال بما يزال به البول، ويغسل من الثوب والبدن.


س: وما حكم افرازات المرأة التي تنزل من فرجها؟

ج/ هي عبارة عن ماء أبيض متردد بين العرق ورطوبات الفرج، وحكمها ناقضة للوضوء، ولكنها طاهرةٌ لا يجب غسل المكان الذي أصابته من الثوب أو البدن.


بما يخص النذر هناك. طالبه في الصف السادس الابتدائي عمرها ١٢ عشر تقريبا نذرت إذا نجحت من صفها تصوم ١٨ يوما وهي الان في الصف الثالث ماذى يلزمها ؟

ج/ اذا لم تبلغ هذه الفتاة، فهي غير مكلفة وليس عليها شيء، وأما إن بلغت فعليها الوفاء بالنذر.


س: أعيش في منزل إيجار ويوجد فيه أشجار رمان هل يحق لي أن ٱكل منها علما أن زوجتي أخبرت زوجة صاحب المنزل ولم تمنعها من ذلك ؟جزاكم الله خيرا.

ج/ يجوز باذن صاحب البيت.


والله تعالى أعلى وأعلم.




التعليقات مغلقة.