التفسير المختصر بالحديث والأثر
سورة البقرة (٢) قوله تعالى {فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين{٦٦}
التفسير المختصر بالحديث والأثر
سورة البقرة (٢)٦_ قوله تعالى {فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين{٦٦}
{فجعلناها نكالا}
عن عبد الله بن عباس قال : فجعلنا تلك العقوبة ، وهي: النسخة.
ابن جرير ٦٨/٢
عن أبي العالية قال : أي: عقوبة.
ابن أبي حاتم ١٣٣/١
قال ابن جرير ٦٨/٢ : فمعنى الكلام على هذا التأويل {فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين} فصاروا قردة ممسوخين {فجعلناها} فجعلنا عقوبتنا ومسخنا إياهم {نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين}
{لما بين يديها وما خلفها}
عن عبد الله بن عباس قال : {لما بين يديها} يقول: ليحذر من بعدهم عقوبتي {وما خلفها} يقول: الذين كانوا بقوا معهم.
ابن جرير ٥٤/٢
عن سعيد بن جبير قال : {لما بين يديها} من بحضرتها يومئذ من الناس.
ابن أبي حاتم ١٣٣/١
عن مجاهد قال : {لما بين يديها} يقول: ما مضى من خطاياهم {وما خلفها} خطاياهم التي هلكوا بها.
تفسير مجاهد ص٢٠٥
عن إسماعيل السدي قال : {لما بين يديها} فما سلف من عملهم {وما خلفها} فمن كان بعدهم من الأمم أن يعصوا ، فيضع الله بهم مثل ذلك.
ابن جرير ٧١/٢
قال ابن جرير ٧٢/٢ : {فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين} فجعلنا عقوبتنا لهم عقوبة {لما بين يديها} من ذنوبهم السالفة منهم ، مسخنا إياهم وعقوبتنا لهم ، ولما خلف عقوبتنا لهم من أمثال ذنوبهم ، أن يعمل بها عامل ، فيمسخوا مثل ما مسخوا ، وأن يحل بهم مثل الذي حل بهم ، تحذيرا من الله تعالى ذكره عباده أن من معاصيه مثل الذي أتى الممسوخون ، فيعاقبوا عقوبتهم.
{وموعظة}
عن عبد الله بن عباس قال : تذكرة وعبرة.
ابن جرير ٧٣/٢
قال ابن جرير ٧٣/٢ : وتذكرة للمتقين ، ليتعظوا بها ويعتبروا ويتذكروا بها.
{للمتقين}
عن عبد الله بن عباس قال : للمؤمنين الذين يتقون الشرك ، ويعملون بطاعتي.
ابن جرير ٧٤/٢
عن عبد الله بن عباس قال : الذين من بعدهم إلى يوم القيامة.
ابن أبي حاتم ١٣٥/٢
عن الحسن البصري قال : بعدهم ، فيتقوا الله ويحذروها.
ابن أبي حاتم ١٣٥/١
عن عطية العوفي قال : لأمة محمد صلى الله عليه وسلم أن يلحدوا في حرم الله.
ابن أبي حاتم ١٣٥/١
عن الربيع بن أنس قال : فكانت موعظة للمتقين خاصة.
ابن جرير ٧٤/٢
قال سفيان الثوري قال : لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.
تفسير سفيان الثوري ص٤٦
قال ابن جرير ٧٤/٢ : جعل الله تعالى ذكره ما حل بالذين اعتدوا في السبت من عقوبة موعظة للمتقين خاصة ، وعبرة للمؤمنين دون الكافرين به إلى يوم القيامة.
نقلا عن “موسوعة التفسير المأثور” باختصار
التعليقات مغلقة.