حكم تطبيق الصلاه علي النبي بعد خطبة الجمعة

جمعة مباركة علينا وعليكم

الشيخ احمد الطيب يؤكد عدم مسؤولية الأزهر عن أي فتوى من خارج مؤسساته وهم مجمع البحوث الأسلاميه وهيئة كبار العلماء فقط
الأزهر غير مسؤل عن دار الإفتاء

((فتوى جديدة))

س6341: قررت وزارة الأوقاف المصرية أن يكون موضوع خطبة الجمعة القادمة ٢٦-٥-٢٠٢٣م: فضائل الصلاة والسلام على النبي (صلى الله عليه وسلم)
وكتطبيق عملي لمضمون الخطبة قررت الوزارة أن تصدح وتلهج جميع المساجد عقب صلاة الجمعة في هذا اليوم بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

لمدة ثلاث إلى خمس دقائق بالصيغة التالية: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.


فما القول شرعا في هذا الصنيع؟
ج: صنيع حسن صحيح لا بأس به، وليس بدعة كما زعم البعض!

وفي رأي آخر

الشيخ احمد الطيب يؤكد عدم مسؤولية الأزهر عن أي فتوى من خارج مؤسساته وهم {مجمع البحوث الأسلاميه}و{هيئة كبار العلماء} فقط
الأزهر غير مسؤل عن دار الإفتاء

((أياكم ومحدثات الأمور “فإن كل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله ))
هذا ليس من هدي النبي ﷺ ولا من هدي الصحابة من بعده والتابعين !.
الصلاة على النبي ﷺ سنة فردية يطبقها كل مسلم مع حاله وليس بشكل جماعي كما يحدث في العقيدة الصوفية المبتدعة !.


إن حدث هذا الأمر فسوف تكون الأمور في القادم حفلات وحضرات صوفية وسوف تدخل الفرق الموسيقية المساجد كما فعل ( علي جمعة ويسري جبر وعلي الجفري وجابر بغدادي ومحمد إبراهيم عشماوي وأحمد البصيلي) .

رفض الصحابة تحلق بعض المسلمين في حلق ذكر جماعي في المسجد وغضب من ذلك عبد الله بن عمر وابن مسعود وابو موسى الأشعري واعتبروه من البدع في الدين !.


ونقل عن مالك أنه كره الاجتماع للذكر. ونقل ابن منصور عن أحمد قوله: (ما أكرهه إذا ‏اجتمعوا على غير وَعْدٍ إلا أن يُكثروا )، قال ابن منصور: يعني: يتخذوه عادة، ولذلك ‏قال ابن عقيل: ( أبرأ إلى الله من جموع أهل وقتنا في المساجد والمشاهد في ليال يسمونها ‏إحياءً.) ‏


وقال ابن تيمية: ( الاجتماع على القراءة والذكر والدعاء حسن إذا لم يتخذ سنة راتبة، ‏ولا اقترن به منكر من بدعة.)‏


‏ والاجتماع على القراءة والذكر بصوت واحد عده الشاطبي مثالاً على الابتداع في هيئات العبادات ‏وكيفياتها، قال رحمه الله:

(ومنها- أي البدعة الإضافية – التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر ‏بهيئة الاجتماع على صوت واحد… ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة ).

التعليقات مغلقة.