شنط رمضان التي تحتوى على طعام يجوز اعتبارها من أموال الزكاة؟

س/ هل شنط رمضان التي تحتوى على طعام يجوز اعتبارها من أموال الزكاة؟


ج/ زكاة المال تخرج مال، وذلك للمصارف المذكورة في سورة التوبة، الآية رقم (٦٠).
غير ذلك تخرج الصدقات على أي هيئة، وحسب الاحتياجات.

س/ هي السجاير بتنقض الوضوء أم لا، سواء من يدخنها أو الجالس بجواره؟
ج/ لا تنقض الوضوء،
وهي حرام شرعا (بيعا وشربا).


س/ هل شنط رمضان التي تحتوى على طعام يجوز اعتبارها من أموال الزكاة؟
ج/ زكاة المال تخرج مال، وذلك للمصارف المذكورة في سورة التوبة، الآية رقم (٦٠).
غير ذلك تخرج الصدقات على أي هيئة، وحسب الاحتياجات.


س/ أنا اتقالي معلومة بس وعايز أتأكد منها، هو أبو لهب بيكون عم الرسول صلى الله عليه وسلم؟
ج/ نعم، هو عم النبي ﷺ.
واسمه: عبد العزّى بن عبد المطّلب، وإنما سمّي أبا لهب لإشراق وجهه.


س/ ما حكم قول المأموم: سبحان ربي الأعلى في الركوع سهوا، ولم يتذكّر ذلك إلا بعد الرفع من الركوع هل يسجد سجدتين سهو أم أن الإمام يتحمّل عنه وليس عليه سجود سهو؟
س/ ليس عليك سجود السهو، والإمام يتحمل ذلك عنك.


س/ إذا كان الانسان على جنابة يجوز الاستغفار، أو سماع القرآن، أو أن يتشاهد عند سماع الأذان؟
ج/ يجوز.
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: كان النبيُّ ﷺ يذكُرُ الله على كُلِّ أحْيانِه.
ولكن عليك أن تسرع بالاغتسال حتى تؤدي الصلاة في وقتها يا أخي.


س/ كنت أسأل عن الصلاة بالحذاء، موقف الشرع ومعرفة الموقف أو الوقت الذي يسمح فيه بهذا الفعل؟
ج/ تجوز الصلاة بالحذاء إن كان طاهر، وليس به نجاسة.
كمن يصلي في مكتبه، أو في حديقته، أو في الشارع، وإن ذهب للمسجد يخلعه=لأنه مفروش، ومعد للصلاة.


س/ هو فعلا هنشوف ربنا في الجنة؟
ج/ قال تعالى:
(لِّلَّذِینَ أَحۡسَنُوا۟ ٱلۡحُسۡنَىٰ وَزِیَادَةࣱ)
والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم.
قال تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ إلى رَبِّها ناظِرَةٌ)
قال النبي ﷺ: إنكم سترون ربَّكُم عيانا.


س/ أنا شغال شيف فطار فشغلي بالليل، وبنام بالنهار مش بصلي العصر ولا المغرب في وقتهم إيه العمل؟
ج/ أعانك الله، وكما يهتم الإنسان بعمله الدنيويّ،
كذا عليه أن يهتم بدينه، وخاصة صلاته.

  • اضبط المنبه وقم للصلاة، ولك أن تنام مرة أخرى.
    أما أن تفعل هذا وتداوم عليه فأنت على خطر،
    وأنا لك ناصح، وأُحب لك الخير كما أحبه لنفسي.

التعليقات مغلقة.