هل يجوز أن أصلي استخارة من أجل مسألة خلع الحجاب؟

س4863: هل يجوز أن أصلي استخارة من أجل مسألة خلع الحجاب؟
ج: لا يجوز ذلك بحال؛ لأن الاستخارة لا تكون في محرم أو واجب، وخلع الحجاب معصية وحرام بلا ريب.

س4864: ما كفارة الجماع في الحيض؟
ج: تعمد الجماع أثناء العادة الشهرية محرم شرعًا، ومن فعلا ذلك فقد ارتكبا حرامًا، وعليهما: التوبة، والإكثار من العمل الصالح، ومن العمل الصالح التصدق بما استطاعا.

س4865: ما صحة حديث: إذا رُويَ عنِّي حَديثٌ فاعرِضوه على كِتابِ اللهِ، فإذا وافَقَه فاقبَلوه، وإنْ خالَفَه فرُدُّوه؟
ج: لا يصح في الباب حديث، كلها أباطيل.

س4866: ما حكم العمل في المعهد المصرفي؟
عِلما بأنه تحت إشراف البنك المركزي المصري.
ج: العمل به جائز.

س4867: ما صحة حديث: أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ليوجد ريحها، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل منه اغتسالها من الجنابة؟
ج: أسانيده ضعيفة.

س4868: شركة تعمل في مجال البرمجيات، وتتدخل في برمجيات البنوك، فهل عملها حلال أم حرام؟
ج: حلال لها أن تبرمج لأمور تخص البنك، لا بأس بذلك.

س4869: ما حكم الشهيد الذي كان لا يصلي؟
ج: من مات على هيئة نحسبه فيها شهيدًا فنسأل الله له الشهادة كمن مات في حرب الكفار أو أعداء الله والوطن أو من مات مبطونا أو غريقًا…وكل ما ورد في حق أنه شهيد.
أما تركه للصلاة فهو محاسب على ذلك من الله، فترك الله فسق وعصيان وكبيرة، فالشهادة في سبيل الله لا تغفر تركه للصلاة أو الزكاة أو الصيام.

س4870: هل يجوز التحديث بالأحاديث الضعيفة والموضوعة لنفع الناس؟
ج: لابد أن نفرق بين الحديث الضعيف والموضوع
فالموضوع المكذوب لا يحل التحديث به إلا للتحذير والتعليم فقط.
أما الضعيف فمنه المختلف في صحته، وما في الفضائل، فهذا يحتمل التحديث به عند طائفة من العلماء، وبيان أنه مختلف فيه آكد بلا ريب.
وأما الضعيف الذي أعله النقاد، أو شديد الضعيف فيلزم أن تُبين ضعفه.

التعليقات مغلقة.