هل توريد الشفايف بلون خفيف من الوشم لانه بيدخل الجلد فحين ان التوريد ليس داءم مثل الوشم بل ليه مده وبيختفي وهل زياده الرموش بتركيبها حرام
ما هو الوشم يعني بيكون واصل لطبقه الجلد الكام وهل يعتبر توريد الشفايف بلون خفيف من الوشم لانه بيدخل الجلد فحين ان التوريد ليس داءم مثل الوشم بل ليه مده وبيختفي وهل زياده الرموش بتركيبها حرام
• الوشمُ أنواع ؛ فأما ما كان فيه اختلاط بالدمِ فهو حرامٌ ، وأما ما كان سطحياً ( سواء كان لاصقاً سطحياً أو حناء بأنواعها ، أو بالحقن السطحي الذي لا يختلط بالدم ) ؛ فيجوز للنساءِ من بابِ الزينة شريطة أن تجعله المرأةُ لزوجِها ، ولا تظهره أمام أحد غير محارمها ومَن يجوز له الاطلاع على زينتها ، وألا يكون مانعاً لوصول الماء للجلد في الوضوء والاغتسال من الجنابة ، بينما للرجال ؛ لا يجوز .
• وعلى ما سبق ؛ قس أي شيء بٱلحياة .
• وأما عن الدليل ؛ فقد جاء عَنْ علقمةَ عن عبد اللهِ بن مسعود -رضي الله عنه- قَال : [ لَعَنَ ٱللّٰهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ ] .
• ولا يجوزُ للرجال لكونِه تشبهاً بالنساء وقد نهىٰ رسولُ اللّٰه ﷺ عن ذلك .
• ويتبقى نقطة ؛ هل يجوز توريد ٱلشفاة بأي وسيلة غير ٱلوشم ٱلمحرم أصلاً ؛ يعني هل ٱلتوريد في حدِ ذاته حرام !؟
• جائز شريطة ألا يكون فيه تغيير لخلقِ ٱللّٰه ، وجائز لاصلاح عيب ، وعليه ؛ فيكون هذا حكم عام ، وللحالة أخص ولها حكمها ٱلخاص ؛ تعرضه بذاتها على أهلِ ٱلفتوى .
• وتركيب ٱلرموش من ٱلوصل ٱلمحرم ، ويجوز للمرأة أمام زوجها بإذنه فقط ، أو أمام مَن يحل لها إظهار زينتها أمامه كذلك .
• وٱللّٰــهُ ربُّنــا أعلىٰ وأعلمـ (.)
التعليقات مغلقة.