ليله القدر بدءا من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك يجتهد المسلمون في تحري ليلة القدر التي يقول ربنا تبارك وتعالى في فضلها ما يلي:
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ

ليلة القدر

بدءا من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك يجتهد المسلمون في تحري ليلة القدر التي يقول ربنا تبارك وتعالى في فضلها ما يلي:
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ* لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْر* ٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ* (القدر:1-5).

حـم وَالْكِتَابِ المُبِينِ* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ* فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ* رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* (الدخان:1-6).

ويقول الرسولﷺ:

  • “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” وفي رواية قال: “في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.
  • “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
    وقال عن شهر رمضان: “… فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم”.

وقالت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: “يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة هي ليلة القدر ما أقول فيه؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

وكان أكثر دعاء المصطفى ﷺ في رمضان وفي غيره: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

أكرمنا الله تعالى وجميع الصالحين من المسلمين بليلة القدر في هذا الشهر الفضيل وأعاننا على حسن القيام فيها، وتقبل الدعاء منا لنا ولأهلينا ولأمتنا فيما نمر به من شدائد، اللهم آمين يا رب العالمين.

التعليقات مغلقة.