س4360: هل تبطل صلاة من غمض عينيه؟
ج: لا، ولكن السنة عدم تغميض العينين.
السائلة: وإذا كان التغميض يزيد المرء خشوعًا، أو كانت هناك مؤثرات بصرية حول المصلي فغمض عينيه من أجل ذلك؟
قلتُ: لا حرج حينئذ في التغميض؛ لأنه لسبب.
س4355: وأنا صائم غازلت خطيبتي، فما حكم الصيام؟
ج: صومك صحيح، لكن لا تغازل مخطوبتك فهي أجنبية عنك.
س4356: هل يجوز ويحق للزوج أن يخفي عن زوجته راتبه الحقيقي مادام ينفق عليها بالمعروف ولا يبخل؟
ج: نعم، يجوز ويحق له ذلك، لكن قَلّ من يقدر على ذلك؛ لأن الزوجة ستُنكد عليه حتى تصل للحقيقة.
س4357: ما صحة هذا الحديث: دخل عثمان بن عفان على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله، أخبرني عن العبد كم معه من ملك؟ قال “ملك على يمينك على حسناتك، وهو أمير على الذي على الشمال، فإذا عملت حسنة كتبت عشرا، وإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمين: أكتب، قال: لا لعله يستغفر الله ويتوب، فإذا قال ثلاثاً قال: نعم اكتب أراحنا الله منه، فبئس القرين، ما أقلّ مراقبته لله، وأقل استحياءه منا، يقول الله {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)} [ق: 18] وملكان من بين يديك ومن خلفك، يقول الله {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ} [الرعد: 11] وملك قابض على ناصيتك، فإذا تواضعت لله رفعك، وإذا تجبرت على الله قصمك، وملكان على شفتيك ليس يحفظان عليك إلا الصلاة على محمد، وملك قائم على فيك لا يدع الحية تدخل في فيك، وملكان على عينيك، فهؤلاء عشرة أملاك على كل آدمي، ينزلون ملائكة الليل على ملائكة النهار، فهؤلاء عشرون ملكا على كل آدمي، وإبليس بالنهار وولده بالليل”.؟
ج: لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال عنه ابن كثير صاحب التفسير: غريب جدًا.
س4358: ما صحة حديث: ألا أنبئكم بليلة أفضل من ليلة القدر؟ حارس حرس في أرض خوف، لعله أن لا يرجع إلى أهله؟
ج: هذا حديث لا يثبت رفعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال النسائي: قال محمد بن بشار «كان يحيى القطان إذا حدّث به على رءوس الملأ لا يرفعه، وإذا حدث به في خلوته وخاصته رفعه».
وقال البيهقي: رفعه يحيى القطان ووقفه وكيع.
وقد صوّب الدارقطني وقفه فقال: يرويه ثور بن يزيد، واختلف عنه؛
فرواه يحيى القطان، عن ثور بن يزيد، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن مجاهد بن رباح ، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
كذلك حدث به عنه بندار مرفوعا، قال: وربما لم يرفعه يحيى.
وغيره يرويه عن يحيى، موقوفا.
وكذلك قال عمرو بن علي عنه.
وكذلك قال وكيع، عن ثور بن يزيد، موقوفا، وهو الصواب.
س4359: هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج بالصيام؟
ج: نعم يجوز، ولا مانع من ذلك.
س4361: ما صحة هذا الحديث: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت قول الله إنّ الله وملائكته يصلون على النبي فقال إن هذا من العلم المكنون ولولا أنكم سألتموني عنه ما أخبرتكم عنه، إن الله وكل بي ملكين لا أذكر عند عبد مسلم فيصلي علي إلا قال الملكان غفر الله لك وقال الله وملائكته آمين، ولا أذكر عند عبد مسلم فلا يصلى علي إلا قال الملكان لا غفر الله لك وقال الله وملائكته آمين؟
ج: هذا حديث مكذوب لا تجوز نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
السائل: لكنني سمعته من داعية مشهور.
قلتُ: هل هو من علماء الحديث؟
السائل: لا.
قلتُ: إذن نقول: غفر الله له، وكان عليه أن يرجع لأهل الحديث لمعرفة صحة هذا الحديث؛ لأنه واضح جدًا أنه حديث موضوع مكذوب مفترى!
السائل: إذا كان ظاهر جدًا أنه موضوع، فلماذا لم يعرف ذلك هذا الداعية؟!
قلتُ: عالم الحديث المتخصص في السنة يعرف الحديث الموضوع من متنه، كالذي يشتم رائحة الطعام قبل رؤيته، أما غير المتخصص فلا.
س4362: أعطاني أحد المعارف مبلغًا ماليا، وكلفني أن أعطيه لشخص فقير وحدد الفقير، وقبل إعطاء المال للفقير، وجدت فقيرًا آخر أشد احتياجا من الفقير الذي حدده صاحب المبلغ، فهل يجوز لي إعطاء المال لمن هو أشد احتياجًا؟
ج: لا؛ لأنك موكل بإعطاء المال لشخص محدد، فيلزمك أن تكون أمينًا.
السائل: وإذا أردت إعطاء المال لمن هو أشد احتياجا ماذا أصنع؟
قلتُ: ترجع لصاحب المال (المتصدق) وتخبره بالأمر، وما يُقرره يَتم.
س4363: بعد الصلاة على الميت وقبل دفنه جاءت ابنته من السفر، وأرادت كشف وجهه؛ لرؤيته قبل الدفن، فهل هذا جائز؟
وهل إذا رأت وجهه وقبلته ينتقض غسله بذلك؟
ج: يجوز لابنته رؤيته وتقبيله، ولا ينتقض غسله.
التعليقات مغلقة.