عصر الباكاوات الموريين التاريخ لمقراوكش

عصر الباكاوات الموريين التاريخ لمقراوكش

▪︎يظن البعض من قليلي القراءة و البحث و من متشردي_الأوطان في بلادنا أن الرومان دخلوا للمغرب عن طريق غزو مملكة موريطنية مباشرة و إخضاعها و توسعهم على كامل المجال الترابي للمغرب ..

▪︎لكن الحقيقة التابثة و بالمراجع التاريخية المعاصرة ، لم يتم غزو مملكة موريطنية

( المغرب القديم ) إلا عن طريق إغتيال ملكها باطوليمي غدرا من طرف الإمبراطور الروماني كاليغولا الذي دعاه للحضور إلى روما كصديق للشعب الروماني ليقوم الرومان بعدها بأول حملة عسكرية على التراب المغربي ..

▪︎و على غرار الشعوب الأمازيغية الأخرى النوميديين و القرطاجيين التي إستسلمت للغزو الروماني ، في الموريين ( المغاربة الأمازيغ ) كانوا الأكثر شراسة و مقاومة ,

قاموا بحملات عسكرية لصد الغزو الروماني منذ سنة 44 م كانت أولها بقيادة الجنرال الموري الشهير إيديمونAEDEMON الذي أداق الرومان الويلات بسبب تحصنه وسط جبال الأطلس و هجماته المفاجئة على المراكز العسكرية الرومانية معتمدا على سياسة الأرض_المحروقة ..

▪︎لكن الوقع الأعظم على الرومان كان في عهد #الباكوات و هم طبقة سياسية مورية قوية من النبلاء الذين توسع نفوذهم في

موريطنية الطنجية و قادوا حملات عسكرية واسعة ضد الرومان داخل المغرب بل و شملت هجماتهم العسكرية حتى التراب الإيبيري ( الأندلس ) و وسط الجزائر حاليا تلمسان وكبدوا الرومان خسائر عسكرية فادحة أجبرتهم على الدخول في مفاوضات مطولة مع الباكواتالموريين كانت آخرها سنة 280 م ،

إنتهت بتوقيع معاهدات_السلام بين الطرفين و التي أدت إلى إنسحاب الرومان بشكل رسمي من التراب المغربي مقابل وقف الحملات العسكرية للباكاوات على المراكز الحضرية و العسكرية الرومانية في إيبيريا و القيصرية و إحترام حدود الطرفين ..

▪︎من المحتمل أن حقبة الباكوات الموريين إمتدت حتى سنة 700 م و كان آخر تجسيد فعلي لها في شخص يليان الغماري ملك موريطنية الطنجية و الذي عاصر طارق بن_زياد ..

التعليقات مغلقة.