ابراهيم باشا ابن محمد علي باشا

ابراهيم باشا ابن محمد علي باشا

هو ابراهيم باشا بن محمد علي باشا بن ابراهيم آغا ، ولد في نصرتلي، تركيا عام ١٧٨٩م .. كان عضد أبيه القوي وساعده الأشد في جميع مشروعاته، كان باسلًا مقدامًا في الحرب، لا يتهيب الموت، وقائدًا محنكًا لا تفوته صغيرة ولا كبيرة من فنون الحرب، وقام بإنشاء التكية المصرية سنة ١٨١٦م ..

هو الابن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا. نصب كقائم على العرش نيابة عن أبيه من ٢ مارس حتى ١٠ نوفمبر ١٨٤٨م . قاد حملة عسكرية على وسط الجزيرة العربية وقضى على الدولة السعودية الأولى. ثم عين قائدًا للجيش ضد ثورة اليونانيين الذين خرجوا على الدولة العثمانية للظفر بالاستقلال، فانتزع معاقلهم وأخمد ثورتهم التي ظلت من ١٨٢٥م ولغاية ١٨٢٨م ، ولكن نزول الجنود الفرنسيين بالمورة أجبره على الجلاء عن اليونان. وحين طمع محمد علي في ممتلكات السلطنة العثمانية بالشام أرسله مع جيش قوي ففتح فلسطين والشام وعبر جبال طوروس حتى وصل إلى «كوتاهيه» وذلك بعامي ١٨٣٢ ، ١٨٣٣ وحينما تجدد القتال عام ١٨٣٩ بين المصريين والأتراك انتصر وهزمهم هزيمة ساحقة في معركة نسيب الفاصلة والتي وقعت في حزيران/يونيو ١٨٣٩م وغنم أسلحة كثيرة من العثمانيين..

عين في عام ١٨٤٨ نائباً عن أبيه في حكم مصر، وكان أبوه في ذلك الوقت لا يزال حيًا، إلا أنه كان قد ضعفت قواه العقلية وأصبح لا يصلح للولاية. ولكنه توفي قبل والده في نوفمبر من العام نفسه. وهناك تاريخان بالنسبة لتعينه واليًا على مصر:

من ٢ سبتمبر ١٨٤٨ إلى أن توفي في ١٠ نوفمبر ١٨٤٨م ،
تولى حكم مصر بفرمان من الباب العالي في مارس ١٨٤٨م نظرًا لمرض والده. ولكنه لم يعمر أكثر من سبعة أشهر ونصف بعد ذلك وتوفى وهو لم يتجاوز الستين من عمره في نوفمبر ١٨٤٨م

زوجاته و أبناؤه :
• خديجة برنجي قادين و أنجبت له محمد بك
• شيوه كار قادين و أنجبت له أحمد رفعت باشا
• هوشيار قادين (لقبت بعهد ابنها بالوالدة باشا) و أنجبت إسماعيل باشا
• ألفت قادين و أنجبت له مصطفى بهجت
• كلزار قادين
• سارة قادين

التعليقات مغلقة.