اهم الشخصيات الأجنبية التي أثرت في الاكتشافات الأثرية المصرية القديمة الجزء الثاني

علوم الآثار.

اهم الشخصيات الأجنبية التي أثرت في الاكتشافات الأثرية المصرية القديمة الجزء الثاني

5- جاستون ماسبيرو (Gaston Maspero (1846-1916

عالم أثار فرنسي من أصول إيطالية، قدم إلى مصر على رأس بعثة فرنسية عام 1881. له العديد من الاكتشافات الأثرية في سقارة وغيرها إلا أن اسمه ارتبط بصورة كبيرة بالدير البحري بالأقصر والذي عمل في مجال التنقيب والحفائر به لفترات طويلة. كما أنه مؤسس المعهد الفرنسي للآثار بالقاهرة، والذي أنشأه خصيصاً لدراسة الآثار المصرية بجميع فروعها وأنواعها.
قام باسترداد المئات من القطع الأثرية المصرية المسروقة والمهربة إلى الخارج ووضعها في المتحف المصري بالقاهرة، كما كان له دور محوري في سن قانون يمنع التنقيب عن الآثار إلا للبعثات العلمية فقط في محاولة لتقنين هذه العملية التي عرضت معظم أثار مصر للسرقة والتهريب وذلك عام 1912.

6- ألفرد لوكاس (Alfred Lucas (1867-1945

عالم آثار إنجليزي، وضع اللبنة الأولى لدراسة التحليل الكيميائي للمعادن والأحجار الأثرية، وكان له فضل كبير في تحليل العديد من العينات التي استطاع كشفها في بعض الحفائر، إضافة إلى توثيقه لطرق المحافظة على الآثار وحمايتها من التلف نتيجة العوامل البيئية والكيميائية المختلفة، ومن أشهر مؤلفاته في مجال الترميم كتاب: المواد والصناعات المصرية القديمة.

7-جون غاردنر ويلكنسون (Wilkinson john (1797-1875

عالم مصريات إنجليزي، مولع بدراسة التاريخ المصري القديم، قدم إلى مصر وعمره 24 عاماً واستقر بها تسع سنوات كاملة استطاع خلالها أن يوثق سلوكيات المصريين القدماء من خلال الرسوم والنقوش والمناظر العامة على جدران مقابر كبار الشخصيات في البر الغربي، ما أهله لأن يلقب بـ”مؤرخ” العادات المصرية، ومن أشهر مؤلفاته: سلوكيات وعادات المصريين القدماء، الذي نشر في ثلاثة مجلدات عام 1837.

8- رودولف كاسر (Rodolphe Kasser (1927-2013

سويسري الجنسية، أحد أبرز علماء اللغة القبطية، الخط الرابع من الخطوط المصرية القديمة، والمرحلة الخامسة من مراحل اللغة المصرية القديمة، تميز بإنتاج غزير من المراجع والدراسات في اللهجات القبطية.
تعد الفترة من 1964 – 2005 أبرز فترات حياته ثراءً في مجال التأليف والبحث في علوم القبطيات، إذ نشر العديد من المخطوطات اليونانية والقبطية الهامة في مكتبة بودليان (المكتبة البحثية الرئيسية في جامعة أكسفورد، وثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد المكتبة البريطانية)، ومعظمها من الكتاب المقدس.

9- فلندرز بيتري (Flinders Petrie (1853-1943

عالم مصريات بريطاني الجنسية، أول من اكتشف الطرق الهندسية لبناء أهرامات الجيزة، كما قام بالعديد من الحفائر في هذه المنطقة، واكتشف العديد من المقابر الموجودة بها، إضافة إلى قيامه بعدد من المشروعات البحثية في مجال التنقيب عن الآثار في منطقة تانيس (صان الحجر بمحافظة الشرقية) ومنطقة تل نيشة بدلتا النيل.

10- ستيفن كويرك Stephen Quirke

عالم بريطاني الجنسية، من أبرز الباحثين المتخصصين في دراسة اللغة المصرية القديمة، كما قام بالعديد من عمليات الحفر والتنقيب في منطقة اللاهون بمحافظة الفيوم، وتوصل من خلالها إلى توثيق الحياة العامة لسكان تلك المنطقة سواء من حيث طبيعة التعليم، حياة المرأة والأطفال، والطب، وغيرها من مظاهر الحياة الاجتماعية.

التعليقات مغلقة.