أفروديت

علوم الآثار.


أفروديت.
الجزء الثالث.

ثم طلب بوسيدون من هيفايستوس أن يحرر العاشقان، إلّا أنّه رفض ذلك في بداية الأمر لأنّه أراد لكل الآلهة أن يشهدوا على عارهما، لكنّه اقتنع بعدها وحررهما، حيث هرب آريس إلى منطقة تراس الواقعة بين بلغاريا واليونان، ورحلت أفروديت إلى جزيرة بافوس القبرصية مسقط رأسها كما يشاع.
انتقمت أفروديت من إله الشمس فيما بعد، ويقول المؤرخ ”مانفريد“ أن إله الشمس عرف عند بعض الحضارات العربية والرومانية باسم ”بعل سمين“، وحلّت محله اللات فيما بعد، ما يدل على وجود ترابط بين الرواية الإغريقية عن أفروديت والعربية عن اللات.

أنجبت أفروديت من حبيبها آريس عدة أولاد، وهم ”فوبوس“ إله الخوف، و”ديموس“ إله الرهبة، و”إيروس“ وهو كيوبيد إله الحب، و”أنتيروس“ إله الحب المضاد، و”هيميروس“ إله الرغبة الجنسية، و”بوثوس“ إله الشوق، و”هارمونيا“ إلهة التناغم.


ولأنها كانت ممتنة لبوسيدون على تخليصها من شباك زوجها، أقامت أفروديت علاقة غرامية معه، وأنجبت منه طفلة اسمها ”رودوس“ وهي حورية في جزيرة رودس. كما أنجبت ابناً من ديونيسوس؛ إله المرح أثناء احتسائهما الخمر، وهو ”بريابوس“ إله الخصوبة الصغير. وأغراها هيرمز؛ إله السفر والأعمال، فأنجبا ”هيرمافروديتوس“ إله الميول الجنسية المزدوجة.


إلّا أن البيزنطيين دمروا معبد أفروديت في جبيل السورية حين اجتاحوا دول المشرق لاعتباره معبداً وثنياً. وتحوّل معبد أفروديت في دمشق بعد وصول المسيحية إلى منطقة بلاد الشام إلى كنيسة القديس يوحنا المعمدان القائم حتى الآن. كما دُمّر معبد اللات في الطائف بعد مجيء المسلمين على يد المغيرة بن شعبة، وسط نحيب وخوف كبير من قبل أبناء المنطقة، وأخذ مالها وحليها من حفرة الغبغب ليعطيه لأبي سفيان.

التعليقات مغلقة.