نماذج من علماء العرب في الحضارة الإسلامية في كل المجالات

نماذج من علماء العرب في الحضارة الإسلامية

كثيّر ما يُردد “البعض” أنه لا يوجد مساهمة عِلمية للعرب في عصر ازدهار الحضارة الإسلامية.

وأن هذه الحضارة قامت على العُلماء هم من قوميات غيّر عربية وهذا افتراء سوف أرد عليه في هذا المنشور.

وأضع لكم نماذج من أشهر عُلماء الحضارة الإسلامية من العرب وأضع لكم نسبهم العربي لنفي هذه الشُبهة التي تتكرر كُلما تحدثنا عن تاريخنا في العصر الذهبيّ الحضارة الإسلامية.

في_الكيمياء

-جَابر بن حيّان بن عبد الله الأَزْدِيُّ من قبيلة الأزد العربية، مؤسس علم الكيمياء.

في_الطب

-الزهراوي أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي الأنصاري، أعظم الأطباء الجراحين في الحضارة الإسلامية ومؤسس الجراحة الحديثة.

-ابن النفيس أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي من قبيلة مخزوم القرشية العربية، مكتشف الدورة الدموية الصغرى.

في_الفلسفة

-أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي من قبيلة كِندة العربية، يعتبر أول فلاسفة المُسلمين ومن له اسهامات في الطب والفلسفة والترجمة والفلك، كما اعتبره باحث عصر النهضة الإيطالي جيرولامو كاردانو واحدًا من أعظم العقول الاثنى عشر في العصور الوسطى.

في_الجغرافية

-الإدريسي هو أبو عبدالله محمد بن محمد بن عبدالله بن إدريس الحسني من بني هاشم من قبيلة قريش العربية، مؤسس علم الجغرافية وواضع خائط العالم.

-ابن جبير محمد بن أحمد بن جبير بن سعيد بن جبير من بني ضمرة من قبيلة كنانة العربية، أحد أعظم الجغرافيين الرحالة الذين دونوا رحلاتهم في البلدان

في_الفلك

-ابن يونس المصري هو أبو الحسن علي بن أبي سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس بن عبد الأعلى الصدفي المصري، والصدفي نسبة إلى الصدف وهي قبيلة عربية من حمير، كان أعظم فلكيي عصره. سبق جاليليو في اختراع بندول الساعة بعدة قرون.

في_الأحياء

-الأصمعي عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع الباهلي وباهلة من قبائل العرب العدنانية، رائد علوم الطبيعية وعلم الحيوان في الحضارة الإسلامية، ويعتبر أول عالم مسلم درس الحيوانات بالتفصيل.

-الجاحظ الكناني هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني من قبيلة كِنانة العربية، صاحب كِتاب الحيوان وللأديب الغني عن التعريف.

في_اللغة

-أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني من قبيلة كِنانة العربية، واضع علم النحو

-الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي الأزدي من قبيلة الأزد العربية، واضع علم العروض.

هذه بعض الأسماء لكِبار علماء الحضارة الإسلامية من أصل عربي ساهموا في العصر الذهبي مع باقي المسلمين من أعراق وقوميات مختلفة لا ينكر فضلهم إلا جاهل بالتاريّخ أو لديه نزعة عنصرية قومية تمنعه من أن يُبصر الحقيقة.

ختامًا الحضارة الإسلامية مزيج متداخل من جميع الأعراق والقوميات الجميع انصهر وساهم فيها، ومحاولة اقصاء أي طرف مساهم فيها هي محاولة لتشويه التاريخ وخلق طرح عنصري لا يرتقي بأي عاقل مُنصف.

التاريخ_الإسلامي

التعليقات مغلقة.