لماذا الدول التي بها نسب إلحاد وعدم إيمان عالية أكثر ثراءاً وغني من الدول التي بها نسب تدين عالية.

كم مرة سمعت ملاحدة يرددون هذه العبارات؟

  • الدول التي بها نسب إلحاد وعدم إيمان عالية أكثر صحة من الدول التي بها نسب تدين عالية.
  • الدول التي بها نسب إلحاد وعدم إيمان عالية أكثر ثراءاً وغني من الدول التي بها نسب تدين عالية.
  • الدول التي بها نسب إلحاد وعدم إيمان عالية أكثر تطوراً من الدول التي بها نسب تدين عالية.
  • الدول التي بها نسب إلحاد وعدم إيمان عالية أكثر أمناً من الدول التي بها نسب تدين عالية.

هل هذه العبارات صحيحة؟ نعم صحيحة. لكن بعض الملاحدة المساكين يظنون أن إلحاد وعدم إيمان هذه الدول هو ”السبب“ في كل ما ذكر بالأعلي . لا يعرفون الفرق بين الترابط والتسبيب

أسباب هذا لا علاقة لها بالإلحاد، الأسباب قد تكون:

  • أن هذه الدول تنهب ثروات الدول المتدينة لذلك فهي أغني.
  • عدد سكان هذه الدول صغير بالنسبة لعدد سكان الدول التي بها نسب تدين عالية وبالتالي عندما توزع الأموال يكون دخل الفرد في هذه الدول أعلي من دخل الفرد في الدول المتدينة.
  • طالما الأفراد في هذه الدول معهم مصدر دخل جيد لن يضطروا بالضرورة لفعل أشياء إجرامية مثل السرقة أو القتل من أجل الحصول علي الأموال، لذلك بالتبعية تقل معدلات الجرائم في هذه الدول وتصبح أكثر أمناً.
  • هذه الدول تنفق علي الأبحاث العلمية وتهتم بالعلم والعلماء لذلك فهي أكثر تطوراً من الدول المتدينة التي ما عادت تهتم بالعلوم الآن لفقرها.

إلخ إلخ هذه هي الأسباب. لا علاقة للإلحاد أو عدم الإيمان بأي شيء من ما ذكر بالأعلي. ليس الإلحاد هو ما سبب أي من هذا. بل العكس هو الصحيح.

الدين بطبيعته يوفر للإنسان احتياجاته الوجودية فلو أنت فقير مثلاً (الدين يعدك بالغني بعد الموت)، لو أنت مريض (ستدعي الله ان يشفيك وسيكون عندك ثقة أن الله سيشفيك) إلخ. في هذه الدول يتم توفير الاحتياجات التي يوفرها الدين للمتدين. هناك أنا لست فقير بالتالي لسب بحاجة لدين يعدني بالغني بعد الموت، لو مرضت لست بحاجة للدعاء سأذهب للمستشفى والأطباء. فهذا الجو الذي يوفر للإنسان ما يوفره الدين للمتدين يجعل هؤلاء الناس في هذه الدول تترك الدين. يعني العكس هو السبب ليس الإلحاد هو ما يسبب الغني والأمان والصحة بل العكس هذه الأشياء (الصحة والأمان والغني) هي ما تجعل هؤلاء الناس في هذه الدول أكثر ميلاً لترك الدين وتتسبب في إلحادهم لذلك تجد نسب الإلحاد عالية في هذه الدول (يعني أحد أسباب الإلحاد قد يكون أنك حصلت علي مستشفيات وأموال وأمان وليس أنه عندك حجج منطقية ضد الدين ). هذه هي كل الحكاية . كما يذكر هذا الفصل من كتاب دليل جامعة كامبريدج إلي الإلحاد
Of course, none of the above correlations demonstrate that high levels of organic atheism cause societal health or that low levels of organic atheism cause societal ills. Rather, societal health seems to cause widespread atheism, and societal insecurity seems to cause widespread belief in God, as has been demonstrated by Norris and Inglehart (2004).
لكن تعال الآن يا حبيبي إلي الصحة النفسية (الصحة المذكورة بالأعلي هي الصحة الجسدية يعني معدلات أمراض أقل، لما يصاب بمرض جسدي يجد العلاج المناسب …إلخ) وإقرأ من نفس الفصل في نفس الكتاب ”أعلي معدلات الإنتحار موجودة بين الملاحدة وأقل معدلات إنتحار موجودة بين المتدينين“
Concerning suicide rates, religious nations fare better than secular nations. According to the 2003 World Health Organization’s report on international male suicide rates, of the top ten nations with the highest male suicide rates, all but one (Sri Lanka) are strongly irreligious nations with high levels of atheism. Of the top remaining nine nations leading the world in male suicide rates, all are former Soviet/Communist nations, such as Belarus, Ukraine, and Latvia. Of the bottom ten nations with the lowest male suicide rates, all are highly religious nations with statistically insignificant levels of organic atheism.
هنا يمكن أن نستنتج أن العلاقة سببية وليست ترابطية لأن الدين يمنح للإنسان أمل ومعني وغرض من الحياة أما الإلحاد فيعدك باللاشيء أنت هنا بلا معني وذاهب بعد الموت لترقد في اللاشيء لمالانهاية. أكيد هذه الرؤية تتسبب في إصابة الملاحدة بأمراض نفسية كالقلق الوجودي والاكتئاب وفي النهاية تدفعهم إلي الانتحار

مصدر الفصل من الكتاب:
https://doi.org/10.1017/CCOL0521842700.004
[وراجع هذا الرابط ففيه الدراسات التي تؤكد أن العلاقة بين الدين والصحة النفسية الجيدة علاقة سببية وليست علاقة ترابطية]
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5665144/

التعليقات مغلقة.