قوى و اعنف خطبة في التاريخ هي خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي !!!

0

اقوى و اعنف خطبة في التاريخ هي خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي بعد ان ولاه عبد الملك بن مروان الخليفة الاموي على الكوفة و قال فيها :

يا أهل العراق يا أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الأخلاق , والله إن كان أمركم ليهمني قبل أن آتي إليكم , ولقد كنت ادعوا الله أن يبتليكم بى , ولقد سقط مني البارحة سوطي الذي أؤدبكم به , فاتخذ هذا مكانه – وأشار إلى سيفه – ثم قال : والله لآخذن صغيركم بكبيركم , وحركم بعبدكم , ثم لأرصعنكم رصع الحداد الحديدة، والخباز العجينة .

أما والله إني لأحمل الشر محمله , واحذوه بنعله، واجزيه بمثله، وإني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لأنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. و إني والله يا أهل العراق ما اغمز كتغماز التين، ولا يقعقع لي بالشنان ولقد فرزت عن ذكاء، وجريت إلى الغاية القصوى .

وإن أمير المؤمنين عبد الملك نشر كنانته ثم عجم عيدانها فوجدني أمرَها عوداً وأصلبها مكسراً, فوجهني إليكم فإنكم طالما أوضعتم في الفتن وسننتم سنن الغي.

أما والله لألوَحونكم لحو العود , ولأعصبنَكم عصب السلمة , لأضربنَكم ضرب غرائب الإبل . إني والله لا أعد إلا وفيت , ولا أخلق إلا فريت , فأيِاي وهذه الجماعات وقيلاً وقال , وما يقول وفيم أنت ذاك . و الله لتستقيمن على سبيل الحق أو لأدعن لكل رجل منكم شغلاً في جسده أو لأهبرنَكم بالسيف هبراً يدع النساء أيامى , والولدان يتامى , وحتى تمشوا السُمهى وتقلعوا عن هواها.

ثم اقتبس أبياتاً من ثمامة بن سحيل بن وائل، واشتهر بها، وهي:

انا ابن جلا وطلاَع الثنايا
متى اضع العمامة تعرفوني
صليب العود من سلفي نزار
كنصل السيف وضَاح الجبين
الحجاج_بن_يوسف_الثقفي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.