طقوس الملك فاروق في العيد

طقوس الملك فاروق في العيد

ينهض جلالة الملك فاروق صباح اول ايا العيد مبكرا ويمارس الرياضه التي تعود عليها ثم يتناول الافطار ويقصد بعدها جامع الغوري حيث يؤدي صلاة العيد ومع الحاشيه الملكي وكبار رجال الدوله ويعود بعدها الي سراي القبة قبيل الساعه الثامنة .
ثلاث سعات واقفا:
ويقصد الملك فاروق بعد ذلك سراي عابدين في سيارته الخاصة يقودها بنفسه وهو مرتديا الثياب العاديه بعد تبديل زي التشريفة الكبري وهي بدلة المشير ويلبس معها قلادة محمد علي ونيشان محمد علي ويستمر جلالته مدة التشريفة من الساعة التاسعة والنصف الي الساعة الثانيه عشرة واقفا علي قدميه يسلم علي رعاياه من مختلف الطبقات والهيئات
بساطه:


ثم يرتدي الملك فاروق ثيابه العادية ويستقل سيارته ويقودها بنفسه الي القبة حيث يفضل جلالته التنقل بسيارته الخاصه في تنقلاته الخاصة دون موكب بل في بساطة شديدة كأي شخص عادي..
رقة الملك فاروق مع شقيقاته:


ياتي وقت الغذاء في سراي القبة ومعه شقيقاته الثلاثه الاميرات وما يبلبث ان يلاطف شقيقاته ويستعيد معهن احسن الذكريات بمناسبة العيد ويتسامرون مع الملكة الام في سرور وابتهاج وبعدها يستريح الملك قليلا.
العيد مع الخطيبة:


بعد ظهر يوم العيد يقصد الملك فاروق سراي سعادة يوسف باشا ذو الفقار بمصر الجديدة حيث يزور خطيبته ووالديها ثم يخرج مع خطيبته في سيارته الي سراي القبة حيث تقام سهرة عائلية تضم الملك وخطيبته وشقيقاته وبعض صديقات الاميرات والخطيبة والمقربات.
الهدايا:


يقدم الملك فاروق هداا العيد لخطيبته وشقيقاته حيث ذكاء الملك فاروق وفطرته بان تكون الحكمه توزيع الهدايا كلها من نوع واحد.
حفلات اخري:
هكذا يكون برنامج جلالة الملك فاروق في اول ايام العيد اما اليومان الاخران فقد كانا خاليين من الرسميات والتشريفات يقضيها الملك مع شقيقاته وخطيبته في رحلات خلوية بالسيارة وفي جلسات عائلية بحتة
وفي ثاني ايام العيد مساءا يدعو اصحاب السمو والامراء وصاحبات السمو والاميرات الي وليمة عشاء لم تضم الا اعضاء البيت المالك للاسرة الملكيه.
وفاءه لوالده:


يحرص الملك فاروق قبل كل شيء علي زيارة قبر والده الراحل الملك فؤاد الاول ليقوم بواجبه في هذه المناسبة ويضع باقات الزهور علي قبره ويأمر بالمقرئين يرتلون آي الذكر الحكيم علي قبره طوال ايام العيد


نتحدث عن العيد في عصر الملك فاروق منذ ثلثي قرن في عام 1937 هكذا كانت مظاهر العيد وفرحته في مصر المحروسه بين الطبقات الحاكمة وطبقات الشعب التي تتسم بروح التكافل الاجتماعي ومسئؤلية الراعي لرعيته والقيام علي خدمتهم ..

صور ارشيفية لجلالة الملك فاروق الاول وهو يصلي العيد

التعليقات مغلقة.