إذا سألني أحدهم كيف تغرب الشمس في عين حمئة ثم استدل بالآية الكريمة .. (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) ولأن القرآن الكريم يفسر نفسه بقلب كل مؤمن متدبر في آياته فقد كانت إجابتي عقلية ومميزة.
إجابة 1 –
هل وصل أحدا من البشر إلي حيث وصل ذو القرنين وبلغ مغرب الشمس حتي يجدها وهي تغرب في عين حمئة؟
. يخبرنا الله تعالي أن ذو القرنين (وجدها) أي وجد الشمس تغرب بالكيفية التي رآها هو بنفسه. وكلمة وجدها هنا تعني أنه رأي الشيء العجيب فتمعن فيه محاولا فهم حقيقته وبدأ يسأل نفسه متأملا كيف يحدث هذا الأمر العجيب.. ومثال علي ذلك قوله تعالي: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37). (وجد) هنا تعني أنه شاهد شيء عجيب تكرر عليه رؤيته وهو الطعام الذي يأتي إلي مريم ولا يعلم من أين لها به ومن الذي يحضره إليها !؟ حتي سألها ليفهم منها حقيقة ما يحدث فكانت إجابتها أنه طعام من عند الله الذي يرزقها إياه بغير حساب أي بغير سعي منها ولا مشقة. كلمة (وجدها) أيضا تعني أن الإنسان حصل علي مبتغاه بعد مشقة وبحث وسفر طويل كالذي يقول مثلا أخيراً وجدت الكنز الفلاني في المكان الفلاني
. ومثال علي ذلك رحلة الهدهد البعيدة إلي مملكة سبأ وقوله بعد عودته: (إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23).
وكلمة وجدها تحتمل أن يجدها إنسان بكيفية مختلفة
أي الشمس يراها بصورة غير الصورة التي رآها غيره
كأن ينظر ثلاثة أشخاص مثلا إلي مشهد غروب الشمس
فيقول الأول اني وجدت الشمس تغرب في البحر
ويقول الثاني اني وجدت الشمس تغرب في أطراف البحر
ويقول الثالث إني وجدت الشمس تغرب في أرض بعيدة
وجدها هنا تعني التفكر فيما رأي فقد وجد شيء عجيب.
إجابة 2 –
كلمة (بلغ) فهي تعني أنه أوتي من الأسباب ماجعله يصل إلي تلك البقعة المتجاورة البعيدة جدا من بعد التمكين في الأرض والأخذ بالأسباب ..
والتمكين في الأرض هنا يحتمل الكثير من الأشياء كأن يسخر له الله الريح تحمله ومن معه ليبلغ الأراضي البعيدة ويسخر له الطير والحيوانات طوع أمره والأسباب هنا تعني أنه أوتي علم جامع ومعرفة شاملة، وقد بلغ ذو القرنين قرن الشمس من مغربها وقرن الشمس من مطلعها .
قال تعالي: (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85). ولذلك فهناك إحتمال كبير أن يكون ذو القرنين هو نبي الله سليمان عليه السلام، والدليل علي ذلك أن نبي الله يونس عليه السلام ورد ذكره في القرآن الكريم باسم ذا النون . وقوله تعالي: ( قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86). الله لا يخاطب مباشرة إلا الرسل والأنبياء . والدليل علي ذلك الآية التي بعدها مباشرة .. قال تعالي علي لسان ذو القرنين : ( قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) . فهل حقا ذو القرنين هو النبي سليمان عليه السلام ؟
هذا والله تعالي أعلم
كتابة وإعداد العبد الفقير إلي الله سبحانه وتعالي
التعليقات مغلقة.