هل فتى موسى هو السامري؟ وما سر آتيناه
قبضت قبضة من أثر الرسول

قال تعالى :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي “آتَيْنَاهُ” آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ
فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا “آتَيْنَاهُ” رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلما
بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي

هل فتى موسى هو السامري ..!! وما سر “آتيناه”
قبضت قبضة من أثر الرسول ؟؟
بإذن الله نبدأ
بدأت القصة كما في الحديث الصحيح
قَامَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ فَسُئِلَ أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ فَقَالَ أَنَا أَعْلَمُ. قَالَ فَعَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ إِذْ لَمْ يَرُدَّ الْعِلْمَ إِلَيْهِ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي بِمَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ قَالَ مُوسَى أَيْ رَبِّ كَيْفَ لِي بِهِ فَقِيلَ لَهُ احْمِلْ حُوتًا فِي مِكْتَلٍ فَحَيْثُ تَفْقِدُ الْحُوتَ فَهُوَ ثَمَّ. فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقَ مَعَهُ فَتَاهُ
الي ..
رحمة الله علينا وعلى موسى لولا أنه عجل لرأى العجب ولكنه أخذته من صاحبه ذمامة. قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا. ولو صبر لرأى العجب-… نهاية الحديث طويل و كي لا نطيل
سنتطرق للايات من الكتاب الحكيم الذي فيه كل سؤال وجواب لنعرف أين يقف الدجال
من وسط سورة الكهف ولماذا حثنا نبيني الكريم
على حفظها للحيلوله دون الوقوع في فتن الكذاب
والله أعلى اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى:
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65)الكهف

الفتى قصتة مبهمة!
وعرفناه من خاطب النبي موسى له
لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ
ورافقه في سفره حيث رأى من آيات الله الكبرى
و فيها عجبا ..!! وأين ذهب بعد اللقاء

وما سر فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا

وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ..!!
الأمر هام جدا بالنسبة للنبي موسى
و عَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ أكبر هم له
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا
اي بلغا وسط هذا المجمع “بينمها”
وفي هذا المجمع يكمن سر كبير

السؤال المهم هنا /
كيف ينسى هذا الفتى شيء مهم جدا
وهو ما كان مبتغا نبي الله موسى ولو أمضى حقبا
هنا !! القصة عجيبة شوي تدعونا للتسأل ؟؟

لماذا هذا الفتى هو الوحيد مع موسى في رحلة السفر؟؟
وهو الوحيد الذي عاين قصة الحوت في البحر عجبا وهي الاية في القصة ليجدا العبد
وهو الوحيد الذي أنساه الشيطان أن يذكر
ولماذا أقحم الشيطان
لان الموضوع فيه شرا
ولو كان خيرا لما ذكر الشيطان
ولكان ذكر الله
وتذكر لما سعوا من أجله !!

طيب.. بما يعني أن هذا الفتى
عاين آيات من ربه
بمعنى آتاه الله ايات

فهل سبب النسيان هو وسواس الشيطان له
من ما رآه من عجب،،
فأخذه الشيطان على حين غفله .. فكتم في نفسه
عموما سنرى ..

بعد الحدث تركا مكان مجمع البحرين
حتى أدركهم التعب
والتعب هو سبب جعل من الغلام يتذكر
لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا
تذكر الفتى قصة الحوت
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ… وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ
فرجع موسى وفتاه على الفور
فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا
قصصا
وقد يكون النبي أخبره
لماذا وكيف حصل ذلك و لم تخبرني او توقضني في حينها او او …رجوع وقصص فنحن لم نعرف ما في القصص فالفتى هو من قص حكاية الحوت العجبا كما في الاية و العجيب هنا أنهما لم يجدا الحوت ولكن
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ
رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا
فجأة وجدا العبد وأقتص الحدث
وعلمناه من لدنا علما علم لدني

آتَيْنَاهُ وفي قصة الذي انسلخ أيضا آتَيْنَاهُ

فأنطلقا … حتى نهاية الآيات في قصة موسى والقدر
ولكن لا نعلم هل رافق الفتى موسى في رحلته مع الخضر مع أني ظن انه رافقهما بسبب فَوَجَدَا عَبْدًا أي كليهما
ولكن يكفينا نستدل بالايات الباقية بما ان هذا الفتى
رأى من نفس ايات كليم الله موسى
بمعناه انه جاءته ايات الله

بعد وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ
فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ

فالقصة في نبأ أبني أدم مختلفة تماما عن هذا الشخص
لإن لكل قصة نبأ
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ
فأبني آدم لم يأتيهم الله بآيات كما نبأ الذي انسلخ
بل قربا هم قربان وهما أثنان

ولم يتدخل الشيطان
اما في قصة هذا الشخص مغايرة تماما ففي قصتة فتنة
ووقعت في عهد سيدنا موسى وفيها تدخل الشيطان
كما في الاية :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175)
مِنَ الْغَاوِينَ
لان هذا الشخص في هذه الاية فريد
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا يعني مثله مثل أي نبي
من الايات فكلمة آتيناه لم ترتبط الا مع الانبياء
ولكن هذا الادمي انسلخ منها بسبب الشيطان
وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ، ومن بعد عمل أكبر فتنة لبني إسرائيل
بعد أن رأو من آيات الله أغواهم بعجل
فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَٰذَا إِلَٰهُكُمْ وَإِلَٰهُ مُوسَىٰ فَنَسِيَ
وهو من قوم موسى من بعد فرعون
وذلك لمعرفة النبي موسى
لهذا الشخص وسبب تسميته بسامري
هل من سامري
هناك فضح امره وقال
وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي
كَلَّا ۖ إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا

كانت هناك فرصة ذهبية لهذا الشخص
ولكنه خان الميثاق و الامانه وفرق بين بني إسرائيل

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)
أخلد الي الارض كمثل الكلب الذي يلهث وراء ملذات الدنيا ونسي ان هناك يوم عذاب بالرغم انه رأى الايات وراها على انها سحر يؤثر وذلك مثل القوم الذين سيتبعونه ويكونوا مِنَ الْغَاوِينَ بعد أن أغواء الشيطان زعيمهم الكذاب ولكن لهذا الشخص عداوه مع الرسول نفسه وإلا لكان قتله النبي موسى ولكن الايات
وضحت لنا ان هذا هو المسيح الكذاب
فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ

قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ ۖ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا ۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97)

فالموعد هو يوم الوعد الحق
يوم الزينة الأكبر “زينة الأرض”
وأن يحشر الناس ضحى
حين خروج المسيح الحقيقي القلم
و سيكون مبين بأمر الله
ليلقف ما صنع المسيح الكذاب
من إفك مبين حينها وقعت الواقعة

فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8)
فَذَٰلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)
ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا ۖ إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18)فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَٰذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)

علما بأن الروايات والتفسيرات تقول ان الذي انسلخ
هو بلعام بن باعوراء
قال عبد الله بن مسعود: هو رجل من بني إسرائيل، يقال له: بلعم بن أبر، وقال مالك بن دينار: كان من علماء بني إسرائيل، وكان مجاب الدعوة، يقدمونه في الشدائد، بعثه نبي الله موسى إلى ملك مدين يدعوه إلى الله، فأقطعه وأعطاه، فتبع دينه وترك دين موسى. ورُوى عن ابن عباس قوله: هو رجل من مدينة الجبارين، يقال له بلعام، وكان يعلم اسم الله الأعظم.[8] قال ابن كثير الدمشقي: هو بلعام – ويقال : بلعم – بن باعوراء

فهناك لغط وحشوا في الروايات وكلها اجتهدات
ولو تتبعتم الكتاب المقدس وما فيها من تحريف ستجدون الحقيقة
وان فتى موسى تحول بقدرة قادر في كتبهم الي يوشع بن نون وعلى أنه يسوع بن نون
أين ذكر لنا القران ان هناك شخص كان ملازما له ونبي واسمه يوشع بن نون وقصص النبي موسى اكثر القصص في القران

إليكم ما يقوله الكتاب المقدس
دُعي أيضًا باسم هوشع (عد 13: 8) ومعنى اسمه “خلاص”، وتتلمذ يشوع على يد موسى النبي الذي قرَّبه منه جدًا ودعاه باسم يشوع (عد 13: 18) واسم يشوع هو هو اسم يسوع (ياه + يسوع) أي ” يهوه يخلص ” أو ” يهوه هو الخلاص ” ويشوع هو الشخص الوحيد في العهد القديم الذي حمل هذا الاسم، وكان رمزًا في اسمه للسيد المسيح الذي حارب قوات الشر الروحية ودحرها.
حيث ان فتى موسى فب الكتاب المقدس وهو الذي خلف موسى من بعدة وباركه الرب وهو الشخص المبارك وهو المسيح ويحمل أسم الله الأعظم
وأضفي عليه معنى جديدًا فغدا يهوه، يعرف نبيهم باسم ملك إسرائيل ومخلصه، إلهًا عالميًا (اش 44: 6). “فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا” (اش 52: 10). مملكته على الكل تسود”. (مز 103: 19). ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه في كل دور فدور”. (دا 4: 3) الذي كان قبل خلق العالم (مز 60: 2).
وهنا يكمن تزوير السامري وتحريفة للكلم
وبداية مشاورة مع
وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ
“آتَيْنَاهُ” آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فيريد ان يكون المسيح وهو المسيح بن باعوراء
ولماذا سمى ببن نون

ولنا حديث اخر عن نفس الموضوع
و عن ما تتحدث به كتبهم لنعرف الحقائق
وقصة ال12 نقيبا وكان أحدهم باعوراء .

والله متم نوره ولو كره المشركون .

التعليقات مغلقة.