(فتاوى اليوم)
س4177: هل صحيح إذا صلى الرجل بزوجته جماعة تقف خلفه؟
ج: نعم، تقف خلفه.
السائلة: وهل تصح الصلاة لو وقفت بجواره؟
قلتُ: نعم، تصح الصلاة.
س4178: سمسار توسط وأتم الله على يديه بيع قطعة أرض، وتكلف مصاريف أوراق وطعام للبائع والمشتري، وتم البيع، وبعد مدة أراد أحد الطرفين الرجوع في البيع، فمن يتحمل أجرة السمسار؟
ج: لابد من التفصيل:
فإذا كان الراجع في البيع هو المشتري لسبب شرعي كوجود عيب في الأرض لم يوضح عند البيع فالذي يتحمل أجرة السمسار هو البائع، وإذا رجع بلا سبب هو يتحمل أجرة السمسار.
وإذا كان الراجع في البيع هو البائع لسبب شرعي كوجود غبن فاحش في السعر فالذي يتحمل أجرة السمسار هو المشتري، وإذا رجع بلا سبب فهو يتحمل أجرة السمسار.
وإذا كان السمسار يعلم العيب وتعاون وغش فلا أجرة له.
س4179: أثناء عقد الزواج أحضر والد العروس المأذون إلى بيت أخيه الأكبر، و ذهب لقضاء مصلحة في بيته، و لما طلب المأذون بطاقة الولي؛ أخرج عم العروس بطاقته وقال: أنا موجود، و باشر بنفسه عقد الزواج، دون أن يتصل بوالد العروس.
فهل هذا العقد صحيح؟
ج: نعم، العقد صحيح؛ إذا أقره ورضي به والد العروس.
السائل: وإذا عقد والد العروس العقد شفويًا مرة أخرى من باب مزيد من الاطمئنان فهل في ذلك حرج؟
قلت: لا حرج في ذلك.
س4180: نريد القول الفصل عندكم في الأمور التالية:
التمويل العقاري، بيع التقسيط ووضع الزيادة على الباقي بعد دفع المقدم وليس على أصل المبلغ، فوائد البنك والبريد، العمل في البنوك، القروض من البنوك، التأمينات، التصوير بالكاميرا وتعليق الصور؟
ج: كل هذه المسائل معاصرة ومختلف فيها بين فقهاء العصر، والفتوى عندنا على جوزها كلها، أقول هذا بعد بحث سنين طويلة في هذه المسائل.
س4181: تزوجت مرتين، فهل يجوز لابني من الزوج الأول الأكل في منزل زوج الثاني؟
ج: نعم، يجوز ذلك ما دام الزوج الثاني موافق على ذلك.
س4182: ما معنى مكروه كراهة تحريمية؟
ج: هذا عند سادتنا الحنفية، يأثم صاحبه لكن لا يصل لدرجة الحرام القطعي وإنما هو محرم بدليل ظني.
س4183: هل يجوز الوضوء في الخلاء بدون ملابس أثناء الغسل؟
ج: نعم يجوز.
س4184: ما صحة حديث لا شماتة في الموت؟
ج: هذا ليس حديثًا عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما هذا كلام انتشر بين الناس ولا نعلم له أصلاً.
س4185: ما حكم عقد الزواج بالتوكيل العام؟
ج: لا يجوز، وإنما يصح الزواج بتوكيل خاص مذكور فيه أن فلانا وكل فلانا أن يكون وكيلا عنه في الزواج من فلانة بمهر كذا وشروط كذا.
س4186: ما صحة هذا الأثر الوارد عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: أنا لا أحمل هم الإجابة، إنما أحمل همَّ الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء؛ كانت الإجابة معه؟
ج: لم أقف عليه مسندًا، والمتن فيه نكارة.
التعليقات مغلقة.