الايات واضحه قاطعه لا تحتمل التاويل والتفسير والفلسفه
القمر مُنير بذاته
{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً }الفرقان61
وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا ﴿٦١ الفرقان﴾
لاحظ هنا “مُّنِيراً” اسم فاعل وليس اسم مفعول
انا هنا لا اتكلم عن الاعراب بل اتكلم عن نوع الاسم
قال الله تعالى”مُّنِيراً” اسم فاعل ولم يستخدم كلمة “مُنَارَاً” اسم مفعول اي ان القمر هو الفاعل هو المنير بذاته هو من فعل الفعل بذاته
مثال للتوضيح كلمة “مُدير” و “مُدار” :- حيث ان مُدير هو من قام بفعل الاداره وادار اما مُدار فهو الذي وقع عليه فعل الاداره
مثال اخر كلمة “مُذيب” و”مُذاب” :- حيث مُذيب تعني انه هو من يقوم بفعل الاذابه اما “مُذاب” فهو من وقع عليه فعل الاذابه
{وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً }نوح16
القمر في السماء نور والايه بدءت بالقمر كما ترى فلا يصح ان ينسب النور للقمر والشمس هي صاحبة النور و الايه واضحه ان كل منهما مستقل في نوره عن الاخر
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا ﴿٥ يونس﴾
الضياء والنور مختلفان من حيث نوع وشدة الاضاءه وليس معناها النور مصدره الضياء
{الله نور السماوات والأرض} (النور:35)
{وأشرقت الأرض بنور ربها} (الزمر:69)
{يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم}(التوبة:32)
ولله المثل الاعلى ليس كمثله شئ سبحانه وتعالى
ثلاث ايات لكل من يفتي ويكذب بقوله ان معنى كلمة نور تعني انعكاس وانه ليس صاحب النور
فالنور اسم من اسماء الله الحسنى سبحانه وتعالى وليس انعكاس حاشاه عما يصفون
الايات واضحه قاطعه لا تحتمل التاويل والتفسير والفلسفه
القمر مُنير بذاته
التعليقات مغلقة.