قرأت لك الله والإنسان

قرأت لك “الله والإنسان “

هو كتاب يضم مجموعة مقالات للدكتور مصطفى محمود رحمه الله ويعتبر أول كتبه .. صاحب كتاب الله والإنسان جدل كبير وقد تم منعه من التدوال في المكتبات المصرية .. والذي اُتهم مصطفى محمود بالإلحاد بسببه وهو ما نفاه الدكتور لاحقًا .. مع اعترافه بأنه لم يستطع إدراك حقيقة الإيمان من قبل .. فهو كان في رحلة البحث عن الله .. والتي بدأها بدراسة الديانات المختلفة مرورًا بالإديان السماوية الثلاثة .. وكان الإسلام آخرها ..

عبر الدكتور مصطفي عن هذه الحقيقة في كتابه “رحلتي من الشك إلى الإيمان” وقال بأنه لم ينكر وجود الذات الإلهية يومًا .. إلا أنه لم يستطع تصور حقيقتها إلا بعد رحلة مضنية من البحث استغرقت ثلاثين عامًا من إعمال الفكر .. وإعادة النظر .. ومن ثم إعادة النظر في إعادة النظر .. وقال منتقدًا لنفسه بأنه لو سمع لصوت الفطرة بداخله .. لكن ربما وصل إلى حقيقة الإيمان في وقت أقصر ووفر على نفسه عناء البحث الطويل ..

و يمثل هذا الكتاب البداية الفكرية للدكتور مصطفي .. حيث أنه ومع تطور حياته الفكرية قد تراجع عن العديد مع ما طرحه في الكتاب معتبرًا أن المفكر الحر .. هو من يتراجع عما يراه خطأ أو ناقصًا وبأنه يجب أن يكون غير متجمد ويملك الجرأة على الإعتراف !! ..

مقتطفات من الكتاب

  • “إذا أردت أن تصنع الناس فاصنع المجتمع أولًا” ..
  • “إن الطبيعة تمقت التعطل وكل فراغ يتواجد في الحياة يمتلئ من تلقاء نفسه بالهم والشقاء”
  • “و مهنه السرقه مهنه شائعه أكثر مما يتصور الناس .. فالطبيب الذي يتقاضي اجرًا علي مرض لم يشخصه .. و المحامي الذي يدافع عن قضيه خاسره .. و التاجر الذي يبيع بضاعه مغشوشه .. والكاتب الذي يبيع اكاذيب ..والسمسار الذي ينهب نصف ثمن البضاعه عموله .. كل هؤلاء لصوص يسرقون في ظل القانون”

التعليقات مغلقة.