من هو الإنسان النرجسي؟

1٬793

موضوع عن النرجسية
الإنسان النرجسي ليس منفصم الشخصية كما يقول البعض ، وهدا خلط في المفاهيم وسوء تمييز بين هذا وذاك .
النرجسي إنسان ذكي في تقمص دور الضحية في العلاقات العاطفية وإن قمت بالكثير من أجله فلا يمكن إطلاقا أن يعتبر ذلك حبا وصدقا ووفاءا منك النرجسي لا يملك الثقة في النفس ولا الشعور بالرضى عن نفسه بتاتا ، هو دائما يشعر بالنقص إما جسدي أو خلقي ، أو تعليمي …الخ . لذلك لا يستطيع أن يثق في الأخرين وإن تبين له فعلا أن من يحبه صادق المشاعر .
النرجسي دائم الملامة والتضجر منك حتى من كثرة اهتمامك به وحبك له ، ولا يعترف بالخطأ إطلاقا بل العكس يخطئ في حقك مرارا وتكرارا وينسبها لك ويدعي أنك السبب في خطئه بحقك .
الإنسان النرجسي يكون ساما في علاقاته ومتسلطا لدرجة كبيرة ولا يستطيع أن يكون ابا أو أما صالحا
النرجسي مرة يحبك ومرة يفارقك ومرة يلومك على أتفه الأشياء ولا يكن لمشاعرك أي اعتبار ولا لقلبك ولأحاسيسك أية قيمة لأنه ينظر فقط إلى نفسه ومكسبه منك .
النرجسي كذاب بارع ، متلون ، غير مخلص نهائيا وهده من أهم الصفات التي يتميز بها وهي الخيانة .
النرجسي يغدق عليك بالمشاعر الجياشة والإحساس المرهف ، يبادلك الحب يبادرك حتى تتعجب منه وبعد أن يتأكد أنك وقعت في شراكه ومحبسه أفلت حبل المشنقة ولفه على عنقك وتركك بلا وداع ولا حتى بدون سبب ، قد يتركك النرجسي بداعي التغيير وانكما تعانيان من الرتابة والروتين . نعم لا تتعجب فهذه عقلية الإنسان النرجسي .
النرجسي لا يعود ولا يندم على شخص ضيعه وإن فعل وعاد فليس إلا أنه خدل وترك من شخص آخر ففي أية فرصة أخرى تتاح له يغادرك ثانيا لذلك من الأفظل لك ألا تمنحك تلك الفرصة أصلا .
النرجسي لا يستطيع أن يكون محبا مخلصا أبدا ، لا يستطيع أن يحس بالأخرين ولا أن يحن ويبالي بأحاسيسهم وقلوبهم إطلاقا كونه لا يحب نفسه أصلا ولا يكن لنفسه أي تقدير .
تجد أن المرأة النرجسية تأتي ما يسمى بالجنس العرضي كثيرا كونها لا تعتبر ذلك إهانة لنفسها ولجسدها ، والرجل النرجسي يكون شبكة من العلاقات النفعية كونه غير مقدر لقيمة مشاعره ولا مشاعر الأخرين .
وهذا عكس الماديين والإنفصاميين فلا علاقة للنرجسية بذلك ، كذلك يكون الإنسان النرجسي إنتقاميا قاسيا لا يبالي ولا يرحم .
حيت إن خذل من طرف شخص ما فإنه يمارس انتقاما على ضحاياه الأبرياء ويتلذذ في تعذيب ضحيته وبحس بالسعادة حين تتودد إليه وتطلبه وترجوه وتبكي وتتوسل إليه ، هنا قمة نشوته وسعادته .
من الأفضل تجنب أي علاقة تجد أنك يمارس عليك شيئ من النرجسية لأنك في النهاية ستخسر وستندم كثيرا على وقت ضيعته ومشاعر منحتها من لا يستحق وستحس بإهانة لنفسك وإذلالا لقيمة ذاتك لذلك لا تستمر في تلك العلاقة ، وإن قدر وفارقت إنسانا نرجسيا فلا تعد إليه مهما كان الثمن لأنه سيحطمك سيحطمك وسيقضي على آخر ما تبقى منك فلا ترجع إليه بعدما شفيت منه .