كيفية تأسيس كهرباء المنازل كهرباء سنجل فاز 220 فولت

29

للمبتدئين جدا ( ألف باء الكهرباء)
كيفية تأسيس كهرباء المنازل كهرباء سنجل فاز 220 فولت

للمبتدئين جدا ( ألف باء الكهرباء)
كيفية تأسيس كهرباء المنازل كهرباء سنجل فاز (220 فولت)}

أولا: لازم تعرف إن التعامل مع الكهرباء خطر جدا، فلابد من الحرص، لابد من فصل الكهرباء تماما أثناء التعامل معها، واستخدم أدوات عازلة ويفضل ارتداء حذاء عازل، وأن يكون المكان الذي تعمل به جافا لا يوجد به ماء، ولا تنظر للفنيين الذين يعملون بدون فصل الكهرباء، فهم قد تمرسوا كثيرا ويتقنون التعامل معها بتحقيق بعض الشروط ليس هذا مجالها الآن.

لكي نعرف كيف نؤسس كهرباء منزل لابد أن نجيب على هذا التساؤل.

  • ماهو الهدف من تأسيس الكهرباء؟
    -الهدف من تأسيس الكهرباء هو تشغيل إضاءة وأجهزة المنزل المختلفة.
    ولكي تعمل الإضاءة والأجهزة لابد من ربطها بقطبي كهرباء عن طريق موصلات وهي الأسلاك الكهربائية بأقطارها المختلفة.
    وقطبي الكهرباء هما:
  • الأول يطلق عليه كهرباء أو فاز أو موجب أو لاين أو الطرف الحي، ويرمز له بالرمز ” L ” أو (+) وهو الذي يحمل الشحنات الكهربائية
  • والثاني يطلق عليه سالب أو “أرضي بلغة السوق” أو نيوترال أو نتر أو بارد ويرمز له بالرمز ” N ” أو (-) وهو خط محايد لا يحمل شحنات كهربائية في حال عدم توصيله.
    هذه هي الفكرة الرئيسية المجردة لعمل الكهرباء، ولكن بالطبع يلزمها بعض التقنيات لكي تخرج بالشكل اللائق الذي نراه في منازلنا.
  • فالكهرباء الخاصة بالأجهزة لانقوم بتوصيلها عبر الأسلاك مباشرة، وكلما أردنا تشغيل أحد الأجهزة نوصله بالسلك الخاص به ثم ننزعه إذا أردنا إطفاء الجهاز.

  • ولكن نقوم بعمل وحدات خاصة تسمى مخارج أو مآخذ أومقابس أو برايز في المكان الذي نحتاج أن نضع به الجهاز، وبالطبع هذه البريزة لها تجهيزات خاصة، فهي يتم تركيبها على علبة خاصة بها تسمى “علبة مفتاح”
  • ويوجد أنواع متعددة من المفاتيج والبرايز والعلب، اخترنا منها نوعية واحدة لنشرح عليها، ويتم تثبيت هذه العلب داخل الجدار بعد تكسيره بحسب حجم العلبة، ويصل إليها قطبي الكهرباء عبر السلك بقطر مناسب للجهاز، وهذا السلك لابد أن يكون داخل مجاري خاصة به، تسمى مواسير أو خراطيم، ولها أشكال وأنواع متعددة حسب الاستخدام، وهذه الخراطيم يتم تكسير أماكن لها داخل الجدار لتكون بمساواة الجدار في النهاية حتى لا تشوه المنظر.

  • أما الكهرباء الخاصة بوحدات الإضاء فلها تقنية مختلفة قليلا، فنحن نوصل قطبي الكهرباء بوحدة الإضاءة ولكن مع قطع أحد الأقطاب في الطريق ونقوم بتوصيل الطرفين المقطوعين بمفتاح للتحكم في وحدة الإضاءة وغالبا يكون القطب الذي يركب علبه المفتاح هو الذي يحمل الكهرباء ويكون هذا المفتاح بالطبع قريبا من وحدة الإضاءة الخاصة به وفي متناول اليد ويتم تركيبه أيضا داخل علبة مثله مثل البريزة.

  • ومن خصائص الكهرباء أنه يمكنك عمل شبكة عنكبوتية منها، أي من مصدر كهربائي واحد يمكنك تغذية العديد من الوحدات.
    والغالب أن مصدر الكهرباء في الوحدات السكنية يأتي عبر طرفي سلك سميك بعد عداد الكهرباء،
  • (لاحط أننا نتحدث عن الكهرباء 220 فولت، أو أحادي الأوجه ويطلق عليها أيضا سنجل فاز) ونقوم نحن بتركيب لوحة كهربائية داخل الوحدة السكنية تسمى لوحة التوزيع وندخل هذين السلكين فيها، ومن هذه اللوحة نقوم بتوزيع الكهرباء لغرف الوحدة السكنية وحماماتها ومطبخها

  • هذه اللوحة بها مفتاح رئيسي يدخل عليه قطب الكهرباء أولا ، ومفاتيح فرعية يتم تغذيتها من المفتاح الرئيسي، أما القطب الآخر وهو النيوترال يتم ربطه في شريحة نحاسية تسمى بارة النيوترال ( بارة الأرضي بلغة السوق)

  • وكل مكان نريد توصيل الكهرباء إليه لابد من أخذ قطب من أحد المفتاتيح الفرعية والقطب الآخر من بارة النيوترال.
    وهذه اللوحة وظيفتها حماية الداوئر الكهربائية وحماية الأجهزة.

شرح وفهم أعطال سلك النيوترال وراجع الكهرباء بالتجربة عمليا ان شاء الله في المقالات القادمه