لماذا يتجمد الماء الساخن في وقت أقل من نظيره البارد ⁦؟

86

“أثر مبيمبا”
لماذا يتجمد الماء الساخن في وقت أقل من نظيره البارد ⁦؟

في صيف 1963، قرر الطالب التنزاني “إيراستو مبيمبا” صنع الآيس كريم الذي يشتهيه في إحدى الحصص المخصصة لتعلُّم فنون الطهي، وبسبب قلة صبره، وضع خليط الحليب الذي كان عند درجة الغليان في الثلاجة دون أن ينتظره حتى يبرد، وحدثت المفاجأة ! فقد تجمد خليط الحليب الذي أعده أسرع من الخليط الذي صنعه زملاؤه الذين استخدموا حليبًا باردًا.


لذا سُمِّيت ظاهرة تجمُّد الماء -أو المثلجات- على نحوٍ أسرع إذا كان شديد الحرارة، بـ”أثر مبيمبا” نسبةً إلى ذلك الطالب، ونُشرت ورقة بحثية عنها باسمه في عام 1969 انتهت إلى أن الماء الأكثر سخونةً يتجمد أولاً عندما تتعرض كميتان من المياه، بدرجتي حرارة مختلفتين، للمحيط المتجمد نفسه، دون الكشف عن التفاصيل المؤدية إلى ذلك. وبعد مرور عشرات السنين، قدم باحثون بقسم الفيزياء في جامعة “إكستريمادورا” الإسبانية تفسيرًا لتلك الظاهرة.
الخواص الفيزيوكيميائية :
قادنا التحليل إلى تقديم تفسير جزئي لأثر مبيمبا. ففي المياه الدافئة، يتم تحطيم الروابط الهيدروجينية الضعيفة ذات الأثر الكهربائي الساكن المسبق، ما ينتج تشكيلات من التجمعات المائية الصغيرة ذات الروابط الهيدروجينية القوية، ويؤدي إلى تسريع عملية التبلور الأولي “nucleation” وظهور الشبكة البلورية ذات الأشكال السداسية للجليد الصلب. ⁦❄️