الكسب من كتابه المقالات وتحقيق الدخل السلبي والاستقرار المالي

15

العمل الحر
الربح من الإنترنت: الحقيقة التي لن يخبرك بها أحد

احصل على ربح سريع من الإنترنت دون أي مجهود أو خبرة كيف تربح 2.00$ لكل دقيقة عبر الإنترنت اكسب 2000$ يوميًا من الإنترنت  تحمل هذه العبارات ومثيلاتها خديعة تؤدي إلى استنزاف طاقتك وتبديد أموالك بطرق احتيالية قد تدمر مستقبلك.

فتحقيق الثروة السريعة أيًا كان مصدرها مجرد وهم زائف لا تصدقه. لكن في الوقت نفسه،

بمقدورك الربح من الإنترنت والوصول إلى الرفاهية المالية بالطرق المناسبة مع بذل المزيد من الجهد والتعلم والمثابرة إلى جانب المهارة والكفاءة وغزارة الإنتاج.

فما هي طرق الربح من الإنترنت المناسبة للبدء في حياتك المهنية الجديدة؟ وكيف تعرف أساليب الخداع التي ينتهجها المحتالون على الإنترنت؟ وما هي مميزات الربح من العمل الحر؟ وكيف تتغلب على التحديات التي تواجهك؟ وما هي الاستراتيجية المناسبة لمهاراتك؟ أسئلة كثيرة ربما تدور في خاطرك الآن، ستجد أجوبتها في هذا الدليل الإرشادي.

جدول المحتويات:

الربح من العمل الحر
الربح من التجارة الإلكترونية
الربح من التسويق بالعمولة
ربح المال عن طريق كتابة المحتوى
الربح من اليوتيوب
الربح من فيسبوك
الربح من الانستقرام
الربح من تصميم المواقع الإلكترونية
الربح من تطوير تطبيقات الجوال
الربح من الدورات التدريبية
الربح من الترجمة
الربح من البرمجة
الربح من تفريغ المحتوى الصوتي
الربح من إدخال البيانات
الربح من الخدمات الصوتية
تحديات الربح من الإنترنت
مستقبل الربح من الإنترنت

الربح من العمل الحر

يُعدّ العمل الحر Freelancing واحدًا من أفضل المجالات التي تساعد الأشخاص على الربح من الإنترنت والسعي صوب الاستقلال المالي، وقد زاد رواجه في الوطن العربي في السنوات العشر الأخيرة، خاصةً بعد إطلاق شركة حسوب أكبر منصتين للعمل الحر عربيًا مستقل وخمسات، إضافةً إلى بعيد أفضل منصة إلكترونية للتوظيف عن بُعد.

والعمل الحر نظام يعتمد على المهام والخدمات والأعمال التي ينفذها أشخاص بعينهم يُطلق عليهم (المستقلين – Freelancers) وذلك خلال تعاونهم مع عملاء متعددين. فالمستقل هو الشخص الذي يتمتع بمهارات معينة يستثمرها في تقديم خدمات مدفوعة الأجر يحتاجها العملاء.

مميزات الربح من العمل الحر

يتيح العمل الحر للمستقلين ممارسة الأعمال لحساباتهم الشخصية دون الالتزام بوظيفة محددة لفترة زمنية طويلة، ويمنحهم أسلوب حياة سلس وممتع. بذلك، أصبح العمل الحر أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، وخيارًا مهنيًا يفضله الكثيرون من مستخدمي الإنترنت، وهذا يقودنا للحديث عن مميزات الربح من العمل الحر.

أنت رئيس نفسك

على عكس العمل التقليدي، يمنحك العمل الحر حرية كاملة في مواصفات العمل الذي تريده واختيار المهام والمسؤوليات التي يمكنك تنفيذها، إضافةً إلى انتقاء العملاء الذين ترغب في التواصل معهم، والاتفاق على الأجر الملائم لما هو مطلوب إنجازه، وتحديد المدة الزمنية التي تستطيع خلالها إتمام أعمالك.

اعتبر نفسك الرئيس التنفيذي لشركتك، فلقد حان الوقت لوضع قواعد العمل التي تناسبك دون إجبار من أحد، فإذا طلبك عميل لتولي وظيفة صعبة أو بأجر قليل، فلن تخشى رفضها طالما لا تناسب تطلعاتك. لكن يجب عليك أن تكون قادرًا على إدارة الوقت والمهام وتحمل المسؤولية دون تراخي، فلا رئيس هنا يلزمك بذلك.

إنشاء روتين يناسبك

هل سئمت من الروتين اليومي للدوام الكامل في مقر العمل؟ هل تنزعج من الحضور إلى الشركة صباح كل يوم وطفح بك الكيل من تذمر رئيسك بسبب تأخرك قليلًا عن موعد الاجتماعات مثلًا؟ هل فكرت العمل في شركة تتماشى مع نمط حياتك؟ إذا كانت الإجابة بـ “نعم” فإن العمل الحر يناسبك للغاية.

ففي العمل الحر لا يشترط الذهاب إلى المكتب، ولا يفرض عليك قيود وساعات محددة للعمل، فتستطيع أداء المهام الوظيفية من المنزل أو المقهى أو المطعم أو في أثناء التنقل، وبإمكانك العمل صباحًا أو ليلًا بعد ذهاب أطفالك إلى النوم. فالأمر متروك لك تمامًا لخلق الروتين الذي يناسبك، ولتحديد الأهداف الشخصية التي تتطلع إلى تحقيقها يوميًا وشهريًا.

تعدد فرص الربح من الإنترنت

إذا كنت تمتلك مجموعة مهارات مختلفة، فلديك فرص عظيمة لجني المال من منصات العمل الحر. فإذا رغبت في زيادة أرباحك، نمي مهاراتك وطورها واكتسب أخرى جديدة لتقديم خدمات مميزة لعملائك. على سبيل المثال، إذا كنت تستمتع بكتابة المقالات، وتطمح إلى تعلم التسويق الإلكتروني لتوظيفه في خدماتك، فلن تجد من يعطلك لتحقيق هدفك المنشود.

هذا يعني أن العمل الحر يتيح لك اقتناص أي فرصة يمكن إنجازها بمهاراتك. فلا يوجد حد لمقدار ما تكسبه عبر الإنترنت، ولا قوانين تقيدك للعمل على عدد محدود من المشاريع. فبإمكانك العمل على عدة مشاريع في وقت واحد عبر منصات العمل الحر، ولكن يجب أن تلتزم بإنجازها في المدة الزمنية المتفق عليها وبجودة عالية.

تخطي الحواجز الجغرافية

الربح من منصات العمل الحر يجعلك غير ملزم بالقيود الجغرافية، فقد يكون جمهورك المستهدف من بلدان مجاورة، مما يمنحك فرصة لمعرفة العديد من الثقافات والتفاعل مع زملاء مستقلين آخرين أو عملاء جدد. وهذه طريقة ممتازة تجعلك تبحر في جميع أنحاء العالم لبناء علاقات عمل ناجحة ومتنوعة، وأنت تعمل من المنزل بملابس غير رسمية.

وباستطاعتك إنجاز المشاريع التي تعتمد كليًا على الإنترنت وأنت تعيش وتسافر من بلد لآخر أثناء تنفيذها دون أن يؤثر ذلك سلبًا على سير أعمالك طالما خططت لها جيدًا. لكن هناك بعض الأعمال التي تتطلب الحضور بالقرب من العملاء لإكمالها مثل مشاريع التصوير الفوتوغرافي في منطقة سياحية محددة من قبل العميل.

صقل المهارات الاتصالية

بما أنك رئيس نفسك، فإنك ستسعى جاهدًا لصقل مهاراتك اللازمة لتعلم فن التواصل الفعال مع الآخرين عبر الإنترنت وتطوير مهارات إدارة المهام الإضافية وعقد الاجتماعات الافتراضية والقدرة على استخدام التقنيات والأدوات الاتصالية مثل أداة “أنا” لإدارة المشاريع مع فريق العمل، وما إلى ذلك.

خطوات الربح من العمل الحر

للبدء في طريقك نحو العمل الحر، يجب اتباع بعض الخطوات سواء كنت ستعمل عن بُعد بدوام جزئي أو كامل حتى تتجاوز التحديات والعقبات التي تواجه العديد من المستقلين الجدد الطامحين في الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر. وفيما يلي أهم خطوات الربح من العمل الحر:

أولًا: تحديد مهاراتك وخدماتك

يتطلب الربح من الإنترنت والعمل الحر في الخطوة الأولى معرفة المهارات التي تتمتع بها وتحولها إلى خدمات ذات قيمة تساعد عملائك المحتملين في حل مشكلاتهم. لذلك يجب رصد وتحليل مشكلات العملاء وفهم كيفية معالجتها من خلال الاستعانة بمهاراتك. وبعد ذلك يمكنك صياغة وصف الخدمة وشرحها بإيجاز والبدء في عرضها على منصة خمسات أكبر سوق لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

ثانيًا: فهم جمهورك المستهدف

بمجرد تحديد الخدمات التي ستقدمها لعملائك لكسب المال من العمل الحر، ابدأ في دراسة الجمهور المستهدف وتشكيل صورة واضحة عن العملاء المحتملين الذين ستعمل معهم بشكل جيد، وحدد خصائصهم الديموغرافية والخدمات التي يبحثون عنها وذات الصلة بمهاراتك، وفهم شخصية المشتري لتُصبح مستقلًا ناجحًا وتستطيع الربح من منصات العمل الحر المناسبة لخدماتك وجمهورك على حدٍ سواء.

ثالثًا: كن واضحًا ومتخصصًا

إذا لم تكن خدماتك واضحة ومحددة بدقة فلن تكون مميزًا في منصات العمل الحر، كما أن الربح من الإنترنت يتطلب تطوير وصقل مهاراتك التي تجعلك متخصصًا وتخدم وأهدافك وعلامتك التجارية، فمثلًا إذا كنت ترغب أن تصبح مسوقًا إلكترونيًا بارعًا، لا تشغل تفكيرك في تخصصات أخرى بعيدة عن التسويق. كما أن أصحاب المشاريع ورواد الأعمال عبر الإنترنت يفضلون التعاون مع المستقلين المتخصصين دون غيرهم.

رابعًا: أنشئ معرض أعمالك

الربح من منصات العمل الحر يتطلب إنشاء معرض أعمال احترافي يجذب أصحاب المشاريع ويزيد من ثقتهم في أعمالك، فعرض المشاريع التي نفذتها لعملائك السابقين يسهم في بناء سمعتك على تلك المنصات ويحدد جودة عملك، وتُعدّ بمثابة فرصة ذهبية لاستعراض إنجازاتك وخبراتك أمام العملاء المحتملين والحاليين.

لذا، يجب الاهتمام بتحديث محفظة أعمالك باستمرار، بحيث تتضمن أفضل أعمالك من حيث الجودة والإتقان بهدف جذب العملاء وتشجيعهم على التعاون معك.

خامسًا: تسعير خدماتك

يتوقف تسعير الخدمات التي يعرضها المستقلون على العديد من العوامل مثل الخبرات والمهارات التي يتمتعون بها وحجم العمل وتعقيداته ونوع الصناعة التي يقدمونها، إضافةً إلى الموقع الجغرافي للعميل والمدة المناسبة لتنفيذ المشروع ومنصة العمل الحر التي يستخدمها المستقل.

سادسًا: بناء علاقات وطيدة مع العملاء

عملائك هم أساس عملك في العمل الحر، فاحرص على تكوين علاقات إيجابية معهم وتنميتها. لذا، اجعل الهدف الأساسي من عرض خدماتك هو مساعدة العملاء، وليس مجرد وسيلة لجني المال. فإذا شعر العميل أنك متحمس لدعمه وهدفك الأسمى حل مشكلته بإتقان، سيفكر في بناء علاقة شراكة طويلة الأمد معك.

ولذلك ينبغي أن تضع في الحسبان بعض الأمور للحفاظ على جمهورك مثل إرضاء العميل من خلال إنجاز خدماتك في أفضل صورة ممكنة، والتواصل الفعال معه بفاعلية وتقديم اقتراحات مستنيرة وحلول جديدة تشجعه على مواصلة توظيفك في المشاريع المستقبلية، إضافةً إلى تسليم الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد والمناسب لكليكما.

الربح من الخدمات المصغرة وأنواعها

منذ 11 عامًا، تناهى إلى مسامعي شذرات من المعلومات حول مجالات الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر وبالتحديد عبر العمل على موقع خمسات خلال حديثي مع أصدقائي في الدراسة الجامعية، وأتذكر أن أحدهم كان يستهزئ بهذه الحقائق، وبصراحةً لم أكن أصدق حينها أنه بإمكاني جني المال من الإنترنت، فبدأت أبحث عن كيفية الربح من  موقعي

في تلك المرحلة، واجهتني واحدة من تحديات الربح من الخدمات المصغرة، وهي عدم معرفة أنواع الخدمات المصغرة التي يُمكن تقديمها إلى العملاء وتكون في الوقت ذاته مناسبة لمهاراتي،

فشرعت في البحث عنها عبر جوجل لأكتشف أنها متنوعة وعديدة وتحتاج إلى مهارات مختلفة ومن الصعب تقديمها جميعًا، إذ يجب التخصص في مجال معين وصب تركيزي عليه بالكامل.

وتتضمن أنواع الخدمات المصغرة التي يمكنك بيعها مجالات الكتابة والمراجعة والترجمة والتدقيق اللغوي وكتابة النصوص الإعلانية وخدمات التلخيص والكتابة المتوافقة مع “SEO“، إضافةً إلى التصميم الجرافيكي وتصميم الفيديو والبرمجة وتطوير تطبيقات الجوال والتسويق الإلكتروني بمختلف أشكاله وإدخال البيانات وتقديم الاستشارات والخدمات القانونية والمالية، وما إلى ذلك.

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من التجارة الإلكترونية

ربح المال من التجارة الإلكترونية أحد أبرز مجالات الربح بواسطة الإنترنت، فهل تعلم أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط فقط بلغت 17 مليار دولار عام 2020 م، وقد يصل إلى 27 مليار دولار أمريكي في عام 2025 م. أما عالميًا، فإن مبيعات التسوق عبر الإنترنت بلغت 4.9 تريليون دولار في عام 2021 م، وتشير التقديرات إلى ارتفاعها بنسبة 50% لتبلغ 7.4 تريليون دولار في عام 2025 م، بحسب ما ذكرته بوابة الإحصاءات الدولية “Statista“.

والتجارة الإلكترونية ببساطة عبارة عن عملية بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، بحيث تتضمن المعاملات المالية وأنظمة الدفع الإلكتروني، وقد ظهرت في عام 1994 م حينما قررت شركة (Book Stacks Unlimited) الاعتماد على الإنترنت بدلًا من الهواتف لتصبح أول منصة تجارية إلكترونية لبيع الكتب، وبعدها مباشرةً تأسس متجر أمازون العالمي.

أسباب تدفعك للعمل في التجارة الإلكترونية
تختلف التجارة الإلكترونية اختلافًا جوهريًا عن التجارة التقليدية التي تعتمد على ذهاب العملاء بأنفسهم إلى المتاجر والمحلات من أجل إتمام عمليات الشراء والدفع. لكن التسوق عبر الإنترنت يجعل العميل يؤدي المهمة ذاتها في لحظات معدودات دون أن يتحرك من مكانه، حتى لو رغب في شراء سلعة أو خدمة من قارة أخرى وذلك ببضع نقرات فقط.

وهنا تكمن أهمية التجارة الإلكترونية، فإنها تتيح للمتسوقين إتمام عمليات الشراء بسرعة وسهولة من أي مكان حول العالم، كما أن تجربة التسوق عبر الإنترنت تتميز بالمرونة وأكثر توفيرًا للوقت بالنسبة للمتسوقين خاصةً مع إتاحة المتاجر الإلكترونية على مدار الساعة.

كما أنك لست بحاجة إلى تأجير مبنى أو مساحة عمل بآلاف الدولارات لعرض منتجاتك، فالتجارة الإلكترونية تغنيك عن ذلك وتساعدك على ترشيد النفقات وتقليل تكاليف الإنشاء والتشغيل والانتشار خارج الحدود الجغرافية، وهذه المزايا لن تجدها في التجارة التقليدية.

خطوات الربح من التجارة الإلكترونية

واحدة من طرق الربح من التجارة الإلكترونية يتمثل في تأسيس متجر إلكتروني مميز واحترافي بأقل التكاليف ودون الحاجة إلى فهم لغات البرمجة، ومن خلاله تتمكن من توسيع قاعدة الجمهور المستهدف خارج النطاق الجغرافي، وتبيع منتجاتك بطريقة سلسة تحقق أهدافك التسويقية، لكن هذا يتطلب جهدًا عظيمًا وشوطًا كبيرًا من التجربة والتعلم. إذًا،

ما هي الخطوات الأولى للنجاح في التجارة الإلكترونية؟

1. التخطيط ودراسة الجدوى
2.
3.
أي مشروع يبدأ من دون تخطيط يكون مصيره الفشل، فالمشروع الناجح قائم على أساس قوي ومتين، وهذا يتحقق بالتخطيط الجديد ودراسة الجدوى، وفي هذه المرحلة تبحث بعمق عن المعلومات الضرورية لإطلاق مشروعك التجاري عبر الإنترنت، وتفكر في كيفية الربح والتفوق على منافسيك، وهذا يتطلب دراسة منافسيك جيدًا وتحديد نقاط القوة والضعف لديك ووضع تصور عام وشامل لكل مراحل المشروع.

2. حدد نموذج عمل لتجارتك
واحدة منأساسيات النجاح في التجارة الإلكترونية، فهم نماذج العمل المختلفة والتي يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسية، هي:

من شركة إلى مستهلك (B2C): في هذا النموذج تُجرى عمليات البيع والشراء بين الشركة والمستهلكين.

من شركة إلى شركة (B2B): يقوم هذا النموذج على إجراء المعاملات التجارية بين الشركات وبعضها البعض.

من مستهلك إلى مستهلك (C2C): يعتمد هذا النموذج على إجراء البيع والشراء بين المستهلكين وبعضهم البعض.

من مستهلك إلى شركة (C2B): أما هذا النموذج، فإن المستهلك يقدم خدماته إلى شركة ما، عكس النموذج الأول.

ففي محطتك الثانية،

تتبنى النموذج المناسب لنشاطك التجاري وفهم الجمهور المستهدف بدقة شديدة، وهذا يستدعي تحديد الخدمات أو المنتجات التي ستبيعها واختيار اسم ملائم وجذاب للعلامة التجارية، إضافةً إلى أهمية وضع رؤية ورسالة وهوية بصرية لمتجرك الإلكتروني.

حدد ميزانيتك ومواردك المتاحة
الميزانية واحدة من أهم العوامل التي تؤثر في بناء أي نشاط تجاري، فلكل متجر ميزانيته الخاصة تُحدد حسب طبيعته وحجم الخدمات أو المنتجات التي يقدمها والمزايا التي تتوافر فيه. فالمتجر صغير الحجم لبيع نوع معين من الملابس في المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها، تكون تكلفته أقل بكثير من تأسيس متجر لبيع منتجات عديدة لعملاء في دول مختلفة.

ولا تنس أن تشتمل الميزانية على تكاليف شعار العلامة التجارية ودراسة الجدوى إلى جانب تكلفة الاستضافة المناسبة لمتجرك واسم المجال وتكاليف الصيانة والموظفين وغيرها من النفقات الدورية. ومن الضروري تحديد الموارد والأصول التي تمتلكها لاستثمارها في عملك التجاري.

4. إنشاء متجرك الإلكتروني
الآن، أنت على وشك إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك، فبعد اختيار الاسم المناسب لنشاطك التجاري، تبدأ في تأسيس متجرك من خلال اختيار مُنشئ مواقع التجارة الإلكترونية الذي تفضله، ومن المرجح أن تستعين بنظام ووردبريس WordPress الذي يتيح لمستخدميه إضافة ووكومرس WooCommerce للتجارة الإلكترونية وإضافة Yoast SEO لتحسين نتائج محركات البحث SEO.

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من التسويق بالعمولة

يُعد التسويق بالعمولة أحد أبرز مجالات الربح عبر الإنترنت عن طريق التسويق الإلكتروني، وفيه يعتمد المسوق على الترويج لمنتجات أو خدمات شركة ما مقابل عمولة أو نسبة محددة يتفق عليها الطرفان. لكن لا يحصل المسوق على عمولته إلا بعد إتمام البيع والشراء. وهذا يتطلب تتبع المبيعات عبر الروابط المخصصة لهذه العملية.

مميزات الربح من التسويق بالعمولة
يسهم التسويق بالعمولة في زيادة الإيرادات والمبيعات للشركات عبر الإنترنت، إلى جانب كونه وسيلة رائعة للدخل شبه الثابت بالنسبة للمسوقين الإلكترونيين، ولأنه لا يحتاج إلى رأس مال في كثير من الأحيان، فإنه يحظى بشعبية كبيرة بين العلامات التجارية والعاملين في التسويق بالعمولة. إذ تشير الإحصائيات إلى أن 81% من العلامات التجارية حول العالم تعتمد على التسويق بالعمولة وفقًا لإحصائيات شركة (Mediakix).

زيادة أرباح الشركات والمسوقين

ازدهر سوق التسويق بالعمولة عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، فقد تجاوز حجم الإيرادات العالمية للتسويق بالعمولة نحو 12 مليار دولار، و16% من إجمالي المبيعات التي تجرى عبر الإنترنت يكون سببها التسويق بالعمولة، و94% من المسوقين يعتمدون على شبكات التسويق بالعمولة و65% منهم يستخدمون المدونات الإلكترونية، بحسب ما ذكرته شركة truelist المعنية بتحليل السوق وتقديم الحلول الرقمية الإبداعية.

وتتزايد فرص نمو سوق التسويق بالعمولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع تنامي أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، مما يؤكد أن هناك فرصة عظيمة لأولئك المسوقين العرب الراغبين في الربح من التسويق بالعمولة الذي يتضمن ثلاثة أطراف رئيسية، هي الجهات المسؤولة عن صناعة المنتجات والخدمات والمسوقين بالعمولة والمستهلك أو العميل الذي يسعى الجميع إلى تلبية رغباته واحتياجاته.

طريقة بسيطة للدخل السلبي

يحقق التسويق بالعمولة دخلًا سلبيًا وفيرًا إذا ركزت عليه وبذلت الكثير من العمل الجاد، فمن خلاله تستطيع الربح من الإنترنت وأنت تستمتع بوقتك مع عائلتك وحتى خلال نومك.

فمع الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الإلكترونية وقنوات التسويق الرقمية الأخرى سيتدفق إليك المال دون أن تشغل بالك بخدمة العملاء، فمهمتك الأساسية إنشاء علاقة بيع بين مالكي العلامة التجارية والمستهلكين، وفي حالة الشكاوى يتعامل المتسوق مع البائع مباشرةً.

العمل من المنزل

طرق الربح من التسويق بالعمولة يمكنك تنفيذها في أي مكان تريد، فالمسوقين بالعمولة يمكنهم العمل من المنزل من خلال إطلاق الحملات الإعلانية الناجحة إلى الجمهور المستهدف، وتحليل نتائج هذه الحملات وتقييمها والسعي إلى إقناع العملاء المحتملين بالمنتجات أو خدمات باستخدام الحاسوب المزود بالإنترنت فقط.

كما أن التسويق بالعمولة يُعدّ من المجالات المريحة والمرنة، لأنك تختار المنتجات التي تريد بيعها وتحدد أوقات العمل المناسبة لك والجمهور الذي تتعامل معه.

تحديد الراتب الذي تريده

نعم، يمكنك تحديد الراتب الذي تريده شهريًا من عملك في التسويق بالعمولة، لأنه يعتمد في الأساس على الأداء والإنتاج. لذلك، من الضروري صقل مهاراتك التسويقية وأن تتمتع بالقدرة على التخطيط الاستراتيجي للحملات الإعلانية وكتابتها ببارعة، إضافةً إلى إجراء التحسينات اللازمة على هذه الحملات حتى تحصل على هدفك المادي الذي حددته.

طرق الربح من التسويق بالعمولة

أشعر الآن أنك تتوق إلى الربح من التسويق بالعمولة، وربما تتساءل عن كيفية فعل ذلك. حسنًا، هناك طرق متنوعة للتسويق بالعمولة لأنه لا يرتبط بصناعة محددة، ويمكن البدء في الصناعة التي تناسب اهتماماتك دون القلق من الميزانية التي تمتلكها:

أن تكون من المؤثرين

ربما تمتلك صفحة تضم آلاف المتابعين على فيسبوك أو تويتر وتستثمرها في توجيه المستهلكين إلى منتج ما، أو تسعى إلى بناء علاقة عمل مع علامة تجارية بصفتك من المؤثرين على الشبكات الاجتماعية مقابل حصة من الأرباح.

التدوين للتسويق بالعمولة

إذا كنت تتمتع بمهارات الكتابة التسويقية، يمكنك الترويج للمنتجات والخدمات عبر مدونتك باستخدام أساليب الإقناع المختلفة وحث القراء على إجراء التحويلات لإتمام عمليات الشراء، وهذا يتطلب التمتع بمهارات التسويق بالمحتوى.

شركات التسويق بالعمولة

هناك شركات لديها برامج للتسويق بالعمولة مثل شركة Etsy وeBay وأمازون التي تتيح للناشرين والمسوقين التسجيل في برامج بيع الخدمات والمنتجات الخاصة بها، ونشرها على مواقعهم الإلكترونية مقابل الحصول على حصة من الأرباح.

عودة إلى جدول المحتويات

ربح المال عن طريق كتابة المحتوى

هل لديك المهارة الجيدة للربح من كتابة المحتوى بمختلف أشكاله سواء المقالات أو الأبحاث أو السيناريو، وما إلى ذلك؟ هل أنت ممن يصقلون مهاراتهم اللغوية بهدف الربح من كتابة المحتوى على الإنترنت؟

فهناك كُتاب ومؤلفون يكسبون المال من خلال الإنترنت، فلماذا لا تكون واحدًا منهم؟

لكن الأمر لن يتحقق من دون اتباع استراتيجية محددة وخطة أكثر واقعية لتحقيق حلمك في الربح من الكتابة على الإنترنت. فما هي طرق الربح من كتابة المحتوى؟

الربح من كتابة المقالات

اجعل هدفك ثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، وابحث عن المدونات والمجلات والصحف والمواقع الإلكترونية التي تتطلع إلى التعاون مع كُتاب جدد بمقابل مادي، وكن مدركًا أن الأمر قد يبدو صعبًا في البداية لكن لا تيأس لأنه بمزيد من البحث وتطوير المهارات ستجد أفضل وظائف الكتابة مدفوعة الأجر. واقترح أن تطلع على وظائف الكتابة والتحرير التي يعرضها أصحاب المشاريع العرب على مستقل.

الربح من التسويق بالمحتوى

تسعى العديد من الشركات إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء المحتملين وبناء الثقة والمصداقية مع العملاء الحاليين والجدد من خلال التسويق بالمحتوى. فهذه الشركات تكون متعطشة للمحتوى الرقمي الذي يمكّنها من زيادة إيراداتها، لذلك يبحثون دومًا عن المستقلين الذين لديهم القدرة على التسويق بالمحتوى لتحقيق غاياتهم.

الربح من كتابة القصص القصيرة بالعربية

الكتابة الخيالية صعبة وتستلزم مجموعة من المهارات التي تمكّنك من الكتابة الإبداعية، فإذا كان لديك القدرة على التخيل وكتابة القصص القصيرة، فهذا خيار رائع لجني أموال إضافية عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكنك تأليف مجموعة قصصية رقمية وبيعها للكثيرين عبر الإنترنت بمقابل مادي مجزي، فما المانع من عرض هذه الخدمة عبر منصة خمسات؟ نصيحتي أن تبدأ الآن إذا كنت من عشاق كتابة القصص القصيرة.

كتابة وصف المنتجات

تطلب الكثير من الشركات مستقلين لكتابة وصف المنتجات التي يعرضونها على متاجرهم الإلكترونية، هذا الوصف بمثابة نص تسويقي يشرح خصائص المنتج ومزاياه ويدفع المتسوقين إلى اتخاذ قرار الشراء. وهذه المهمة تحتاج إلى بعض المهارات مثل القدرة على دراسة احتياجات الجمهور وفهم شخصية المشتري، إلى جانب التركيز على فوائد المنتج وكيفية استخدامه في معالجة المشكلة التي تواجه العميل.

الربح من المدونات

الربح من التدوين، أحد أبرز الطرق التي يستغلها الكثيرون لكسب المال من الإنترنت، لكن سأكون صادقًا معك من البداية فإنشاء مدونة رائجة أمر صعب ويقتضي الهمة الصادقة والعمل الدؤوب، لأن تحديات الربح من التدوين ستقف أمامك بالمرصاد.

فلا بد أن تجعل مدونتك زاخرة بالمحتوى القيم وتستهدف جمهورًا أكثر تركيزًا وتكون أهدافك واضحة حتى تصبح المدونة من المواقع الأكثر شيوعًا بين العملاء، وبمجرد انتشارها على نطاق واسع ستندهش من حجم العملاء المخلصين المتابعين لمحتواك.

مهارات الربح من كتابة المحتوى

من الضروري الإلمام بمهارات الربح من كتابة المحتوى لأنها تمنحك القدرة على صياغة مضمون جذاب وهادف وواضح، وتتيح للعملاء المستهدفين تجربة تفاعلية جيدة مع موقعك الإلكتروني وشركتك عمومًا، كما أنها تساعدك على وصول إلى عملائك بسهولة، وبذلك تتضمن الربحية وتحقق أهدافك العامة والتسويقية.

فما هي مهارات الربح من كتابة المحتوى؟

تحسين محركات البحث (SEO)
أصبحت مهارات وأدوات تحسين محركات البحث (SEO) جزء لا يتجزأ من كتابة المحتوى لضمان تصدر صفحات الويب على محركات البحث ومِن ثُمَّ وصولها إلى عملائك دون مشقة. فمن الضروري أن تفهم كيفية تهيئة موقعك لمحركات البحث، ومواكبة التغيرات التي تطرأ في هذا المجال، ومعرفة كتابة المقالات بما يتوافق مع قواعد تحسين محركات البحث (السيو).

التحرير والصياغة السليمة
مهارات التحرير والصياغة السليمة للمحتوى ضرورية لأي كاتب يسعى إلى الربح من كتابة المحتوى، فالصياغة الركيكة وكثرة الأخطاء الإملائية والنحوية تدمر المحتوى. لذا، يجب أن تحرص على ضبط العبارات والجمل وتصحيح الأخطاء اللغوية وتحسين أسلوبك باستمرار. وتجنب الحشو والإسهاب في تفاصيل لا علاقة لها بالمحتوى، وتحقق من المضمون جيدًا لزيادة جودته.

مهارات البحث
الكاتب البريطاني صموئيل جونسون لديه مقولة بديعة نصها “ما يُكتب دون جهد، يُقرأ دون متعة”. وجزء من هذا الجهد يتمثل في البحث المعمق حول ما تنوي كتابته. فذلك يزيد من مصداقية مقالاتك ويضيف قيمة علمية للقراء، لأن البحث يجعل المحتوى ثري معلوماتيًا وأكثر وضوحًا للرسالة، مما يمنح القارئ متعة حقيقية أثناء القراءة.

مهارات اتصالية
مهارات الإقناع والاتصال مهمة للغاية في عالم الكتابة والتأليف، لأنها تمكن الكٌتاب من نقل رسالتهم إلى الجمهور المستهدف بدقة ووضوح وتجعل المحتوى ملهمًا ومقنعًا للمتلقي، وتُعدّ هذه المهارات ضرورة حتمية لاستخدامها في التواصل الفعال مع العملاء سواء بالكتابة عبر المواقع الإلكترونية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

إدارة الوقت
ترتبط مهارات إدارة الوقت ارتباطًا وثيقًا بمجال الربح من كتابة المحتوى، إذ تجعلك قادرًا على تخصيص وقتك بطريقة صحيحة وفهم مقدار الوقت المطلوب لإنجاز المحتوى، وذلك من خلال تحديد المدة الزمنية التي تستغرقها في كل مرحلة من مراحل الكتابة، ابتداءً من البحث عن فكرة المحتوى، مرورًا بجمع المعلومات وتحرير الفقرات وانتهاءً بمراجعة النص وتحسينه ومشاركته مع المتلقي.

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من اليوتيوب
يكسب أصحاب قنوات اليوتيوب الشهيرة ما بين الـ 15 مليون دولار و30 مليون دولار سنويًا، ربما تكون اندهشت عندما قرأت هذه المبالغ الضخمة لكنها واقع ملموس للذين يعملون بجِدٍ في صناعة المحتوى عبر اليوتيوب. فما الذي يمنعك من إنشاء قناة على اليوتيوب للربح منها؟ حسنًا، إليك الأساسيات التي تساعدك على الربح من اليوتيوب:

كيفية إنشاء قناة يوتيوب مربحة
الخطوة الأولى
حدد الأسباب التي دفعتك إلى إنشاء قناة اليوتيوب، فما هو الهدف من قناتك، هل تريد تقديم دروس تعليمية أم بث مقاطع ترفيهية ومضحكة أم نشر تقارير إخبارية وتحقيقات تليفزيونية، وما إلى ذلك. ففي هذه المرحلة يجب تحديد هدفك وجعله واضحًا وقابلًا للتنفيذ وأن تكون فكرة قناتك ناتجة عن اهتمام حقيقي بداخلك.

الخطوة الثانية
بمجرد تحديد هدف وفكرة القناة، اعرف جمهورك وخصائصه، فهل هم من حاملي المؤهلات العليا؟ ما متوسط أعمارهم؟ أين يقيمون؟ ما احتياجاتهم وهوياتهم وأهدافهم؟ ماذا يريدون مشاهدته على اليوتيوب؟ هل يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي صباحًا أم مساءً؟

الخطوة الثالثة
ضع خطة للمحتوى المرئي الذي تريد تقديمه على القناة لضمان الاستمرارية في ضخ مقاطع الفيديو الحصرية، اسأل نفسك، هل لديك القدرة على مشاركة أكثر من فيديو يوميًا أم الأفضل فيديو واحد خلال الأسبوع؟ وما هي الأيام التي ستنشر فيها مقاطع الفيديو؟ وكيف تجعلها جذابة ومشوقة للجمهور؟

الخطوة الرابعة
أنشئ حساب على Gmail، ومن المرجح أنك تمتلك حسابًا بالفعل، ثم سجل الدخول إلى اليوتيوب وانتقل إلى صفحة إنشاء قناة يوتيوب جديدة، وبعدها اكتب اسم علامتك التجارية، واضبط اعدادات قناتك وحساب AdSense للربح من اليوتيوب بعد تحقيق شروط الربح من اليوتيوب.

الخطوة الخامسة
ابدأ في صناعة المحتوى المرئي، وقم بتحميل أول فيديو على قناتك، مع ضرورة الالتزام بالنشر الدوري والمنظم لمقاطع الفيديو وفق الخطة التي وضعتها. كما يجب الاهتمام بكتابة عناوين موجزة ومباشرة وتتضمن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور، إضافةً إلى صياغة وصف مثير للاهتمام ويحث المتابعين على مشاهدة الفيديو.

متطلبات الربح من اليوتيوب
لتحقيق شروط الربح من اليوتيوب ستحتاج إلى بعض الوقت والعمل عن كثب، فلن تكسب أي شيء من اليوتيوب إلا بعد تستوفي الشروط وتفعّل أرباح اليوتيوب في حسابك، وذلك من خلال الانضمام إلى برنامج شركاء اليوتيوب لمنشئي المحتوى الذي يعرف اختصارًا بـ (YPP).

ومن الطبيعي أنك تواجه في بداية تأسيس القناة واحدة من تحديات الربح من الإنترنت عبر اليوتيوب، وهي الموافقة على الانضمام في برنامج شركاء اليوتيوب الذي يتطلب ضرورة استيفاء ما يلي:

يجب أن يكون لديك 1000 مشترك على الأقل في القناة.
4 آلاف ساعة مشاهدة حقيقة في الأشهر الـ 12 الأخيرة.
امتلاك قناتك حساب فعال على جوجل أدسنس AdSense وربطه بحسابك على اليوتيوب.
أن تكون مقيمًا في إحدى الدول المُتاح فيها برنامج شركاء اليوتيوب.
الامتثال لجميع سياسات تحقيق الربح التي يضعها اليوتيوب.
عودة إلى جدول المحتويات

الربح من فيسبوك
واحدة من مميزات الربح من الإنترنت عبر التسويق الإلكتروني يتمثل في منصة فيسبوك التي وصل عدد مستخدميها إلى 2.93 مليار مستخدم نشط شهريًا في العام 2022. وسواء كنت تنوي مشاركة جمهورك مقاطع فيديو أو تنشر صفحات الويب خاص بك، فإن أدوات تحقيق الأرباح على هذه الشبكة الاجتماعية تساعدك على كسب المزيد من المال. إذًا، كيف تربح من الفيسبوك؟

الإعلانات المُضمنة في المقالات
إذا كنت كاتبًا، فإن فيسبوك يساعدك على جني المال من المقالات الفورية التي تكتبها، فهناك ما يزيد عن 37 ألف صفحة على المنصة تعتمد على المقالات الفورية لتحقيق الربح وتعزيز نمو أعمالك.

وتتمثل الخطوات الأولى للربح من هذه الإعلانات في فتح استوديو منشئ المحتوى عبر فيسبوك وضبط إعدادات تحقيق الأرباح مع ضرورة استيفاء شروط الربح من الفيس بوك، ثم إرسال 10 مقالات للنشر وبعد الموافقة عليها ستتمكن من مشاركتها على المنصة.

الربح من اشتراكات المعجبين
تسمح شبكة فيسبوك بجني المال من خلال اشتراكات المعجبين الذي يدعمون صفحتك، إذ يدفع هؤلاء مبالغ مالية محددة شهريًا نظير حصولهم على خدماتك مثل مشاركتهم بالمحتوى الحصري أو نيل تخفيضات على المنتجات التي تعرضها أو التواصل مع مقدمي الدعم. وتستطيع التعرف على هؤلاء المعجبين من خلال شارة يضعها فيسبوك لتميزهم عن غيرهم في التعليقات.

لكن ينبغي أن تفي صفحتك شروط الربح من الفيس بوك من خلال مكافآت المعجبين، ومن بينها امتلاك 10 آلاف متابع وتقديم محتوى لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة خارجية، إضافةً إلى تلقي دعوة من فيسبوك للمشاركة في هذا البرنامج.

الإعلانات داخل مقاطع الفيديو
بمقدورك الربح من فيسبوك من خلال تضمين الإعلانات في مقاطع الفيديو التي تبثها عبر صفحتك للجمهور، ومن الممكن أن تظهر الإعلانات على هيئة صور ثابتة، كما يسمح فيسبوك بوضع الإعلانات قبل بدء الفيديو أو أثناء عرضه، ويتيح إمكانية تحديد مواقع عرض الإعلانات تلقائيًا أو يدويًا كما تشاء، لكن يجب أن يشاهد المتابعين الإعلان كاملًا للحصول على حصتك من الأرباح.

محتوى العلامة التجارية
يُعدّ المحتوى ذا الصلة بالعلامات التجارية أسلوب آخر لكسب المال من فيسبوك. فالكثير من الشركات تحتاج منشئي محتوى يسلطون الضوء على العلامات التجارية بمقابل مادي، وذلك بهدف توسيع قاعدة عملائهم وتكوين صورة ذهنية إيجابية لعلاماتهم واكتساب ولاء أكثر لدى العملاء الجدد والحاليين.

البيع على فيسبوك
تستطيع البيع عبر فيس بوك والترويج لمنتجاتك بسهولة، حيث يستخدم معظم المستخدمين هذه المنصة للتسوق عبرها، فهناك من يبيع الأشياء المستعملة والجديدة عبر المجموعات والصفحات أو عن طريق Facebook Marketplace، وبإمكانك إنشاء صفحة لتعزيز نشاطك التجاري باستخدام الحملات الإعلانية أو الحصول على فرصة للعمل في شركة كمسوق إلكتروني.

الربح من الانستقرام
إذا كنت تمتلك حساب على انستقرام ويتابعك بضعة آلاف، فهناك فرصة للربح من الإنترنت. إذ يؤكد “نايل باتيل” وهو رجل أعمال متخصص في التسويق الرقمي، إن الشخص يمكنه الربح عن طريق الانستقرام حتى لو كان يتابعه 1000 شخص متفاعل مع منشوراته. فكلما كان لديك متابعين متحمسين ولديهم اهتمامات مشتركة مع العلامات التجارية، فإن الشركات تكون متأهبة للاستثمار معك.

مجالات الربح من الانستقرام
مقاطع البث المباشر: يمكنك تحقيق الربح من انستقرام عن طريق مشاركة جمهورك مقاطع فيديو البث المباشر التي تعرض خلالها موهبتك أو تقدم محتوى يلبي احتياجات متابعيك. وفي أثناء البث، يمكن للمشاهدين شراء شارات تصل إلى 4.99 دولار لدعم المحتوى الذي تقدمه.

إعلانات الفيديو
هذا الأسلوب يشبه الإعلانات المضمنة في الفيديو عبر فيسبوك، حيث تسمح للعلامات التجارية بعرض الإعلانات في مقاطع الفيديو التي تشاركها مع جمهورك، وتتطلب هذه الطريقة ضبط إعدادات حسابك على انستقرام وتمكين خيار تحقيق الربح لإعلانات الفيديو.

توسيع نشاطك التجاري
إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا أو تطبيقًا جديدًا أو تعمل في التسويق الإلكتروني عمومًا، فبإمكانك التسويق عبر الانستقرام باستخدام الصور ومقاطع الفيديو التي تجذب الجمهور المستهدف، وبذلك تعزز نشاطك وتحقق المزيد من الأرباح.

الرعاية التجارية
ربما تتواصل معك شركات تجارية للترويج لمنتجاتها أو خدماتها على انستقرام مقابل دعم مادي يتحدد بناءً على عدة عوامل مثل عدد متابعي صفحتك ومدى تفاعلهم مع مشاركاتك وعدد مشاهدات الإعلان، إضافةً إلى قدرتك على إقناع المتابعين بالرسالة التسويقية، وما إلى ذلك.

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من تصميم المواقع الإلكترونية
هل تتساءل عن كيفية الربح من تصميم المواقع؟ ربما تكون إجابتك بـ”نعم”. لذا، أشاركك عددًا من مجالات الربح من الإنترنت عن طريق تصميم المواقع، حيث تتوفر وظائف تصميم الويب بغزارة على منصات العمل الحر، ويمكنك تقديم خدمات تصميم وتطوير المواقع على منصة خمسات التي تتيح لك فرص الربح من الإنترنت بطرق مختلفة.

طرق الربح من تصميم المواقع
المنتجات الرقمية: يمكنك الربح من تصميم المواقع من خلال إنشاء قوالب وثيمات جاهزة لمواقع ويب أو تصميم رموز وأيقونات رقمية من أجل بيعها إلى الجمهور المستهدف. فهذا التخصص واحد من أبرز الطرق التي تمكّن مصممي المواقع من كسب الدخل السلبي عبر الإنترنت. وبإمكانك الاستعانة بأفضل القوالب الرقمية الجاهزة عبر منصة بيكاليكا التي توفر تصاميم متنوعة وقوالب احترافية لمصممي ومطوري الويب.

خدمات الاستشارات: إذا كنت تتمتع بخبرة كبيرة في تصميم المواقع تمتد لسنوات، فلما لا تستثمر هذه المعرفة في تقديم الخدمات الاستشارية ومراجعة المواقع الإلكترونية لعملائك للوقوف على الأخطاء التصميمية والبرمجية ومعالجتها. بالتأكيد سيكون عملائك سعداء بهذه الخدمة.

خدمات استضافة مواقع الويب: تُعدّ استضافة الويب واحدة من مجالات الربح من الإنترنت عن طريق تصميم المواقع، إذ يمكنك شراء خطة استضافة على خوادم قابلة للتطوير بميزانية مناسبة. ومِن ثُمَّ، استضافت العديد من مواقع الويب مقابل رسوم سنوية يدفعها العملاء.

إنشاء وكالة تصميم مواقع الويب: إذا امتلكت شريحة واسعة من العملاء المخلصين الذين يرغبون في تصميم وتطوير مواقعهم الإلكترونية، فلما لا تبدأ في إنشاء وكالة أو شركة لتصميم المواقع عبر الإنترنت من خلال تكوين فريق عمل من المطورين والمصممين لبناء مواقع الويب التي يطلبها العملاء.

العمل مع شركة: من المرجح أن يكون العملاء المحتملين من أصحاب الشركات الناشئة وأرباب العمل الذين يتطلعون إلى تصميم مواقع إلكترونية، وتخطط إلى العمل في شركة بحيث يقع على عاتقك مسؤولية تصميم موقعها الإلكتروني وتطويره وصيانته.

تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO): هل فكرت يومًا “كيف تطور مهاراتك لتحقيق الربح من تصميم المواقع؟”، فواحدة من هذه المهارات يدور حول معرفة استراتيجيات تحسين محركات البحث وفهم خوارزميات محركات البحث وعلاقة ذلك ببناء المواقع الإلكترونية، ، وما إلى ذلك.

تحديات الربح من تصميم المواقع
بطبيعة الحال، تواجهك بعض التحديات خلال الربح من تصميم المواقع، وفجأه قد تجد نفسك مرتبكًا وغير مستعد لاستقبال أي مشاريع جديدة، لكن لا تيأس فلكل مشكلة حل. فهذه أبرز تحديات الربح من تصميم المواقع التي قد تعيق عملك وكيفية التغلب عليها.

التحدي الأول: صيانة المواقع قد يتطلب وقتًا طويلًا
في معظم الأحيان، يتواصل العملاء مع المصممين لوجود بعض المشكلات التقنية في مواقع الويب، ويكون من الصعب تحديد أسبابها، مما يتسبب في إهدار المزيد من الوقت والجهد لاكتشاف مصدر الخلل. ويمكن التغلب على هذا التحدي من خلال استخدام حلول المراقبة الآلية التي تتيح لمصممي ومطوري الويب تحديد الأخطاء وزيادة فرص حلها.

التحدي الثاني: التعاقدات غير المربحة
التعاقدات غير المربحة تُعدّ واحدة من تحديات الربح من تصميم المواقع، فقد يتعجل المصمم في التوقيع على عقود عمل ذات رسوم منخفضة مقارنةً بحجم العمل المطلوب أو الموافقة على الصيانة المستمرة لموقع ويب بتكلفة غير قابلة للزيادة سنويًا. والحل يكمن في دراسة احتياجات العميل والمهام التي يريدها ووضع ميزانية عادلة ومناسبة.

التحدي الثالث: صعوبة إيجاد عملاء جدد
غالبًا ما يواجه مصمم الويب صعوبة في إيجاد العملاء الجدد، حيث يقضي وقتًا طويلًا في البحث عنهم والفوز بمشاريعهم، مما يؤثر سلبًا على الدخل الذي يتوقعه شهريًا. لذلك، من الأفضل أن تقنع العملاء الحاليين بالتعاون معك بصفة دورية من أجل تقديم خدمات الاستشارة والصيانة والدعم التقني.

التحدي الرابع: المنافسة الشرسة
هناك الآلاف من شركات التصميم في جميع أنحاء العالم تتنافس فيما بينها، الأمر الذي يدفع مصممي ومطوري الويب المستقلين إلى ضرورة التميز والتفوق لكسب مشاريع جديدة، وهذا يتطلب تقديم خدمات إضافية مجانية للعملاء لتميزهم عن غيرهم مثل خدمات تقييم أداء الموقع شهريًا أو السماح بصيانة الموقع لمدة 3 أشهر مثلًا.

الربح من تطوير تطبيقات الجوال
مجالات الربح من تطوير تطبيقات الجوال يمكن أن تدر عليك دخلًا وفيرًا إذا وضعتها نصب عينيك. فقد بلغ حجم إيرادات تطبيقات الهاتف على مستوى العالم أكثر من 318 مليار دولار في العام 2020 م، ويتوقع الباحثون أن ترتفع الإيرادات العالمية من تطبيقات الجوال إلى 613 مليار دولار بحلول عام 2025 م، وفقًا لتقرير منصة Statista Digital Market Outlook. مما يشير إلى نمو اقتصادي غير مسبوق من صناعة وتطوير تطبيقات الجوال.

طرق الربح من تطوير تطبيقات الجوال
الربح من تطوير تطبيقات الجوال ليس سهلًا كما يعتقد البعض، فهو يتطلب عمل كبير وميزانية مرتفعة، لكنه يستحق العناء لأن النتائج غالبًا ما تكون مُرضية، فربما تحصل على عائد استثمار إيجابي فوق المتوقع إذا كانت فكرة التطبيق فريدة ومميزة. وفيما يلي أفضل مجالات الربح من تطوير تطبيقات الجوال:

الربح من إعلانات التطبيقات المجانية
تشير إحصائيات Google Play، أن التطبيقات المجانية على أجهزة الهواتف الذكية مسؤولة عن 98% من حجم الإيرادات العالمية. فمن خلال التطبيقات المجانية يمكن تضمين الإعلانات الخاصة بالعلامات التجارية المختلفة، وتتميز بكونها منخفضة التكلفة ومبسطة وقادرة على جذب المستهلكين الذين يضطرون إلى مشاهدة الإعلانات لاستخدام التطبيق مجانًا.

الربح من المشتريات داخل التطبيق
استراتيجية فعالة لتحقيق الربح من التطبيقات المجانية، فمن الممكن إنشاء تطبيق مجاني للتنزيل، يتضمن مشتريات لا يمكن الحصول عليها إلا بالدفع أولًا من أجل الوصول إلى الميزات القوية والمتقدمة مثل تطبيقات الألعاب المجانية التي تدفع المستخدم إلى شراء ملحقات أو تطويرات معينة لجعل اللعبة أفضل أو لإنجاز مهمات صعبة أثناء اللعب.

الربح من تطبيقات Freemium
التطبيقات التي تستخدم نموذج عمل فريميوم Freemium، نوع من البرامج التي يسمح مالكيها للمستخدمين تنزيلها مجانًا على الجوال بخصائص محدودة مع إمكانية الترقية لإصدارات مميزة مدفوعة للحصول على المزيد من المزايا الإضافية التي تمس احتياجات العملاء المستهدفين.

الربح من تطبيقات الإصدار التجريبي
تُعدّ تطبيقات الإصدار التجريبي Free trial apps، خيارًا رائعًا للربح من الإنترنت إذا كانت فكرتها مبتكرة وتقدم إضافة حقيقة للعملاء، فهذا النوع من التطبيقات يمكن تنزيله مجانًا لمدة أيام قليلة لتجربته ثم الاشتراك في خطة مدفوعة للاستمرار في استخدامها، مثل تطبيقات تحرير الصوت أو إنتاج الفيديو أو الخدمات الإخبارية. وهذه الاستراتيجية يمكن اتباعها إذا كنت لا تفضل الربح من إعلانات التطبيقات.

بيع السلع بواسطة التطبيقات
غالبًا ما تلجأ شركات التجارة الإلكترونية إلى تطوير تطبيقات مجانية لبيع منتجاتها إلى العملاء المستهدفين. وأنت أيضًا يمكنك إطلاق تطبيق خاص بنشاطك التجاري لتعزيز نمو أعمالك على الإنترنت من جهة، ومساعدة جمهورك في الحصول على احتياجاته من جهة أخرى.

مهارات تطوير تطبيقات الجوال
هناك عدة مهارات لتحقيق الربح من تطوير تطبيقات الجوال، ينبغي صقلها وتنميتها لمساعدتك في إنشاء تطبيقات الجوال بكفاءة، إلى جانب تطوير إجراءات الحماية والأمان لضمان الميزة التنافسية في أعمالك، وتتمثل هذه المهارات في تعلم لغات البرمجة مثل سويفت Swift وجافا سكريبت JavaScript وبايثون Python وجافا Java وبي إتش بي PHP، واكتساب مهارات الأمن السيبراني لتأمين معلومات العملاء من الهجمات الإلكترونية.

أضف إلى ذلك، ضرورة إتقان التعامل مع أجهزة الحاسوب وأدوات وتقنيات تطوير البرمجيات، والقدرة على تحديد المشكلات التقنية في البرمجة ومعالجتها، إضافةً إلى مهارات تصميم واجهة المستخدم User Interface Design وتطوير التطبيقات في أنظمة التشغيل المختلفة، وما إلى ذلك.

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من الدورات التدريبية
يُعدّ التدريب عن بعد إحدى الخدمات المصغرة التي تساعدك على الربح عن طريق الإنترنت، إذ تشير التقديرات إلى أن حجم سوق التعليم الإلكتروني قد يصل إلى 325 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقًا لتوقعات شركة أبحاث السوق Global Industry Analyst. كما أن نحو 80% من أرباب العمل اعتمدوا على التعليم عن بعد في السنوات العشر الأخيرة. فهو سوق مزدهر يساعدك على الربح من الإنترنت بجانب تعليم وتدريب الآخرين.

طرق الربح من الدورات التدريبية
هناك العديد من طرق الربح عن طريق الدورات التدريبية، يمكنك اختيار واحدة منها أو أكثر حسب أهداف الدورة وتكلفتها والجمهور المستهدف وغيرها من العوامل، وفيما يلي أبرز أساليب الربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

الشهادة مدفوعة الأجر
تتمثل هذه الطريقة في تقديم دورة تدريبية مجانية في مجال تفهمه جيدًا، لكن يجب على المتدرب الدفع من أجل الحصول على شهادة إتمام الدورة التي تكون لها قيمة مهنية كبيرة ويحتاجها الكثيرين، وبذلك تحقق غرضك الذي يتمثل في الربح من الإنترنت.

وهذا الأسلوب يُعدّ من أسهل الطرق لبيع الدورات التدريبية، فهو يزيد من الثقة بين المدرب والمتدرب، كما أن عملائك لن يكونوا قلقين من الاشتراك في الدورة التدريبية، لأنك تقدمها دون مقابل وفي نفس الوقت تحثهم على شراء الشهادة من خلال استعراض أهميتها بالنسبة لهم.

الاستثمار من الدورات المجانية
واحدة من طرق الربح من الإنترنت من خلال الدورات التدريبية تتمثل في إعداد دورة تدريبية مجانية لجمهور معين بهدف زيادة مبيعات منتج أو خدمة ما تقوم بتسويقها. مثلاً، ربما تكون خبيرًا في التسويق الإلكتروني وألفت كتابًا عن الربح من الإنترنت، فلما لا تطرح دورة مجانية كميزة إضافية لمن يشتري كتابك؟ وبذلك تزيد من أرباحك وإيراداتك.

بيع الدورات التدريبية
توفر منصة خمسات تصنيفًا قويًا للتعلم والتدريب عن بعد في مجالات مختلفة، تستطيع من خلاله بيع الدورات التدريبية التي تنتجها. فمثلًا، إذا كنت تعمل في منظومة تعليمية، يمكنك الربح من التدريس عبر الإنترنت (أون لاين) عن طريق تقديم الخدمات التعليمية وشرح المواد الدراسية عبر خمسات.

نظام الدفع التدريجي
الربح من الإنترنت في هذه الطريقة، تكون من خلال طرح مستويات مجانية من الدورة التدريبية أو بتكلفة منخفضة في بادئ الأمر، ثم تفرض رسومًا مالية إذا رغب المتدرب الالتحاق في المستويات المتقدمة للحصول على وظائف ومهارات تعليمية أكثر إبداعًا لن يجدها في المستويات المجانية.

مميزات الربح من الدورات التدريبية
هناك العديد من المزايا التي تدفعك للتفكير في الربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت. فأنت لست في حاجة إلى إنشاء موقع إلكتروني احترافي لتقديم هذه الدورات، لكن يجب صقل مهارات التدريب عن بُعد في مجالك، مثل الدورات التدريبية التي تقدمها أكاديمية حسوب في البرمجة.

خطوات إنشاء دورة تدريبية عن بُعد
ربما تتساءل الآن عن كيفية إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت للربح منها. حسنًا، هناك 6 خطوات أساسية يجب مراعاتها لإنتاج دورة تدريبية ناجحة ومميزة.

أولًا: اختيار فكرة الدورة التدريبية
المحطة الأولى في خطوات إعداد دورة تدريبية مفيدة تبدأ باختيار موضوع مناسب للدورة التدريبية، وغالبًا ما تكون فكرتها مرتبط بمجال عملك الأساسي أو الهوايات والمهارات التي تتقنها مثل صناعة الرسوم المتحركة أو كيفية إنشاء موقع إلكتروني مميز. أضف إلى ذلك أهمية تجهيز الأدوات والتقنيات التي تستخدمها في صناعة الدورة مثل الكاميرات وأدوات الإضاءة وبرامج المونتاج وغيرها.

ثانيًا: تقييم السوق المستهدف
أبحاث السوق مهمة للغاية قبل البدء في تنفيذ الدورة التدريبية، فليس من المنطقي أن تنتج دورة تدريبية دون معرفة ما إذا كان العملاء المحتملين ينوون شرائها أم لا. فمن المهم تقييم السوق المستهدف والتأكد من قدرة المستهلكين على الدفع ومعرفة الموضوعات التي تشغل اهتماماتهم في مجال عملك.

ثالثًا: وضع محاور للدورة التدريبية
بمجرد تحديد الموضوع ودراسة السوق، فإنك مستعد الآن لتحديد محاور الدورة التدريبية والجوانب التي ستركز عليها ووضع خطة تفاعلية للشرح والتدريب، وعليك تجنب السطحية في عرض محتوى الدورة، لأن العملاء عادةً ما يسعون إلى الدورات التدريبية المتعمقة والمنظمة بشكلٍ منطقي يسهِل من عملية التعلم.

رابعًا: تحديد طرق عرض المعلومات
الخطوة التالية هي تحديد أهم الطرق التي تستخدمها لتقديم محتوى الدورة، فهناك أساليب مختلفة يمكن إدخالها في التدريس عن بعد لعرض المعلومة مثل طرح الأسئلة واستخدام الصور الثابتة والرسوم المتحركة والفيديو والإنفوجراف والتصميم الجرافيكي والنصوص المكتوبة، وما إلى ذلك.

خامسًا: التنفيذ الفعلي للدورة التدريبية
أنشئ الدورة التدريبية من خلال تقسيمها الى وحدات ولكل وحدة دروس خاصة بها، وهذه الخطوة تحتاج وقتًا وجهدًا كبيرين في العادة، ولا تنس مراجعة محتوى الدورة جيدًا وتدقيق النصوص المكتوبة ومشاهدة مقاطع الفيديو بدقة للتحقق من الأخطاء وتصويبها. واضف شعار علامتك التجارية في مقاطع الفيديو كجزء ضمن خطة بناء هويتك البصرية عبر الإنترنت.

سادسًا: وضع استراتيجيات التسويق للدورة
بعد إنشاء الدورة التدريبية يجب وضع خطة تسويقية ناجحة للوصول إلى العملاء المحتملين، وفكر في كيفية العثور عليهم وأماكن تواجدهم، فهل يفضلون متابعة فيسبوك أم تويتر أم ستجدهم على منصات العمل الحر؟ وادرس كيف تعزز شهيتهم لشراء الدورة وتجعلهم متعطشون للتعلم؟ وهل لديك قائمة بريدية للتسويق أم ستعتمد على استراتيجيات أخرى؟

عودة إلى جدول المحتويات

الربح من الترجمة
هل تعلم أنه بإمكانك الربح من الإنترنت عن طريق الترجمة؟ فمع تأسيس الكثير من الشركات متعددة الجنسيات في العالم، زادت الحاجة إلى الترجمة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فأصبحت من المجالات الشائعة في مختلف الأنحاء ويمكنك الاعتماد عليها لزيادة دخلك. إذًا، كيف تربح المال من الترجمة؟

كيفية الربح من الترجمة
تتنوع طرق الربح من الترجمة عبر الإنترنت، فكل مترجم يمكنه جني المال بطريقة مختلفة عن الآخر، فما هو الأسلوب الأنسب بالنسبة لك؟ ربما تساعدك السطور التالية على تحديد أفضل طريقة لك للربح من الترجمة.

ترجمة الكتب
هناك الكثير من الكُتاب والروائيين يرغبون في ترجمة مؤلفا

اقرأ ايضا


Home  الربح من الانترنت  دراسات حاله مفيده  كيف يــربحون من مدونـــاتهم ؟ لما لا تفعل ذلك ؟
دراسات حاله مفيده
كيف يــربحون من مدونـــاتهم ؟ لما لا تفعل ذلك ؟

من يتابعني منذ انشــاء هذه المدونه يعرف أني أعشــق بناء المواقع و الربح منها , فهذا دائــماً ما أتحدث عنه .. هــذا أفضل أســلوب أرشحه دائماً للمهتــمين من حــولي .

بناء المدونـــــات و الربح منـها يحـــتاج وقتــاً في البــدايه , و لكنه يعطيك وقتــاً في النهــايه … ليس بالشيء الســهل , و لكنه ليس صعب أبداً على من يعرف ماذا يفعل و عنده صـــبر كـــافي , أحب جداً العمل مع المواقع لاني اعتبرها بيزنيس حقيقي , بيزنيس يعتمد عليه حتى لو لم اكن متواجد معه لفتره طويله .. بيزنيس يعمل لوحده اذا عملت معه جيداً في البدايه .

في هذه المقاله المهمه سترى دلائل حقيقيه لمدونــات عــاديه جداً تربح مبــالغ شهريــه ليس متــواضعه , مـــبالغ تتمنى ان تحققها شركات كامله , و سأتحدث بالتفصــيل عن الأسلوب الذي يتبعوه و كيف يمكنك فعل ذلك أيضــاً .

الهــدف من هــذه المقاله هو جعل عقلك يتحرك , يفكر , يستعد للبــدء بالشكل الصحيح … و انا اقول بالشكل الصحيح لان اغلب اصحاب المدونــات لا يعرفون ماذا يفعلون للأســف .

في آخر هذه المقاله سأتحــدث عن أوجــه التشــابه بين هذه المدونات , و التي اعتبرها نقــاط النجـــاح الرئيسيه لأي مــدونه تريد أن تبدأ بـــها .. فرجــاء تــأكد ان تقرأ ذلك .

الكسب من الانترنت الكسب من الانترنت

[box type=”info” align=”aligncenter” ]عندما أقــول مدونـــات فأنا أتحدث عن BLOGS محترفه تعطي احساس الثقه للمتابع , و لا أقـــصد ابداً مدونات بلوجر المجانيه , و لا اقصد اي موقع لا تملكه انت بكل ما فيه .. تريد دخلاً وعملاً ؟؟ عامل موقعك كذل .[/box]

بدايـــة .. ما هي أساليب الربح من المدونات ؟

لأني أحـــب هذا النوع من العمل عبر الانترنت , فقد ذكرت طرق كثيره في هذه المدونه عن كيف يمكنك تحقيق أربـــاح ممتازه من موقعك الالكتروني , في دورة كليك بانك 2015 كان اسلوب العمل بالكامل يعتمد على وجود موقع الكتروني (مدونه) , أيضاً الطرق التي أذكرها في سلسلة الاستراتيجيات المثبته اغلبها يحتاج الى موقع , و لا تنسى دراسات الحاله التي ذكرت فيها طرق للربح من موقعك , و هذه المقاله ايضا تتحدث عن ذلك .

أســـاليب الربح من مدونتك كثيره جداً , هناك أمور ستتعرف عليها في هذه المقاله اهم من هذه الأساليب .. نعم ما قرأته صحيح , أسلوب الربح هو أســهل و آخر ما تقوم به في مدونتك !!

بعد أن تبني مدونتك بنجــاح , و تنفذ ما ستقرؤه اليــوم … عندها و عندها فقط تستطيع ان تستخدم اي أسلوب من الأساليب التاليه التي أراهــا الأفضـــل :

ضع روابط افلييت لمنتجات أمــازون
ضع اعلانات ادسنس و بديلاتها
انشئ منتج رقمي و قم ببيعه
ضع قسم خاص للاعضاء باشتراك شهري
قم بتأجـــير مواضيع مدفوعه
اعمل وورك شوب مباشر لمتابعيك
علمهم كيف قمت بعمل المدونه !
قم ببيع الموقع كاملاً
قم ببيع مساحات اعلانـــيه
قم ببيع منتجك الملموس الخــاص
دروب شيبينج لمنتجات اخرى
تأجير قائـــمتك البريـــديه
ضع ريفيوهات لمنتجات اخرى و خذ عموله
ضع عروض CPA و اربح من التحويلات
استضف اصحاب منتجات و اربح عموله
ابني قائمتك البريديه و اربح منها
اذا كان لديك أي استفســار عن اسلوب قراته فوق فقط اسألني عنه في التعليقات

هؤلاء المدونين يربحــون المــال !!

هناك الكثير من المدونات الاجنبيه و العربيه التي تربح المال , و هنا حاولت قدر المستطاع أن أتنوع في ذكر المدونات من ناحية الاساليب الربحيه , و هذا طبعاً لتستفيدوا كثيراً و تبدؤوا بالعمل بافكار واضحه .

هذه المدونـــات هي نتيجة بحث عدة أيــام و كل المعلومات التي سأذكرها هي حقيقيه و منطقيــه جداً و من صاحب المدونه نفسه عن طريق انترفيوهات عبر الانترنت او مقالات كتبها هو بنفسه .

Share
Tweet
www.caradvice.com.au

الاسم : Alborz Fallah

تخصص المدونه : السيارات

الربح الشهري :  أكثر من 100,000 دولار​

هذه المدونه تعتبر دليلاً على انك تستطيع ان تجعل من هوايتك بيزنيس حقيقي يجعلك مليونيراً , فقد افتتحت في اواخر عام 2007 و كانت عباره عن مقالات و محتوى نصي و صوري و بالفيديو عن السيارات , اهتم بها و اصبحت تجلب له اعداد زوار مميزه , و في اوائل عام 2008 قام بوضع جوجل ادسنس في هذا الموقع و بدأ في اليوم التالي برؤية ارباح , و مع التعديل و التيستينج المفيد أصبحت ارباحه اليوميه تصل ل 20 دولار يومياً  , بعد ان وضع الاسلوب و عرف كيف يربح منه اصبح يريد اكثر , فضاعف اعداد زواره 5 اضعاف و بدأ يربح 100 دولار يومياً ثم 200 دولار في اليوم الواحد , و هذا طبعاً كله احتاج وقتاً ليس بالقليل .

بعد 3 اعوام , فكر في الذهاب الى شركات السيارات في مدينته و دعوتها لوضع بنرات في مدونته , و هو ما حصل و جعله يزيل كل اعلانات الادسنس التي كانت تربحه اكثر من 5000 دولار شهرياً !! , استغنى عن ارباح ممتازه من اجل تجربة فكره من الممكن ان تدر عليه مالاً أكثر !!

بعد مده , أصبحت الشركات تدفع له اموالاً طائله لعمل ريفيوهات للسيارات في مدونته , نحن نتكلم هنا عن شركات سيارات عالميه و ماركات تدفع ملايين في اعلانات التلفاز … تخيل لو اعتمد على ادسنس و لم يجرب هذه الفكره !!

حاليا الموقع يدخله تقريبا 3 مليون زائر أغلبهم من محرك البحث جوجل , و اصبحت المدونه تحتوي على مدونين كثر و طبعا فريق عمل كامل .

pinchofyum.com

الاسم : Lindsay & Bjork

تخصص المدونه : الطعـــام الصحي

الربح الشهري :  35000 دولار

معلمة ابتدائيه في مدرسه , تحب عملها كثيراً … و لكنها أيضاً تعشق تعلم كل شيء عن الطعام  , و لهذا بدأت هي و زوجــها بالكتابه عنه من خلال هذه المدونه , و لم يكن في تفكيرها اي شيء عن الارباح او غيره , فقط تريد ان تكتب عن ما تحب .. و لكن في شهر 6 لعام 2014 تحول هذا الامر الى بيزنيس حقيقي رائع , و اصبحت تعتمد على مدونتها كعمل كامل و انفصلت عن عملها كمعلمه

جربت كل شيء في مدونتها من اساليب ربحيه , و لكنها لم تلاحظ الأربـــاح الكبيره التي كانت تحلم بها الا بعد ان اهتمت أكثر بجلب زوار مهتمين و اعطائهم المعلومات و الفائده التي يبحثون عنها , و بعد ان تضاعف اعداد زوارها ليصل حاليا الى 2.8 مليون زائر مهتم شهري , أصبح أسلوب الربح من موقعها سهل … كما تحدثوا في تقرير الربح الخاص بهم , هذه المدونه  تربح المال من بيع المساحات في المدونه , منتجات افلييت رقميه , منتجات امازون , بيع كتاب رقمي خاص , وضع اعلانات مثل ادسنس و غيرها .

fuzzyyellowballs.com

الاسم : Will Hamilton

تخصص المدونه : التنس الأرضـــي

الربح الشهري :  20,000 دولار

تعمدت ان اضع هذا المثال لمدونه غريبه التخصص , مدونه لشخص حــول عمله الرئيسي الذي يحبه جداً الى الانترنت , من مدرب يبحث عن عملاء يحبون لعبة التنس الأرضي و يريدون تعلمها , الى خبير حقيقي يتحدث عن اللعبه و يبحث عنه المهتمين !! … يستخدم قناة يوتيوب و مدونه ووردبريس مخصصه .

لو دخلت الى مدونته لوجدت العديد و العديد من الفيديوهات التي تعطي دروس مفيده و ممتعه للمهتمين (انا أحب التنس و لكن ليس لدرجه ان العبها , فقط اشاهدها) , طبعا كجميع المدونات .. بدأ يضع اعلانات أدسنس فيها و لكن النتائج كانت كارثيه بسبب عدم وجود معلنين في سوقه , و لهذا قرر بعد أن استثمر في نفسه و دفع 5000 دولار في تدريب أن ينشئ منتجه الخاص .

هذا المنتج هو عباره عن منطقة أعضــاء , يضع فيها مستوى متقدم من التدريبات باشتراك شهري قدره 25 دولار , آخر مقابله كانت له قال انه حالياً لديه 780 مشترك و طبيعي جدا ان يكون قد تعدى ال 1000  مشترك يدفعون له 25 دولار شهرياً .

المواقع العربيه دوت كوم  

الاسم : مدونه عربــــيه

تخصص المدونه : أتحدث عن كل شيء

الربح الشهري :  أربـــاحي قليله جداً

أحببت أن اضع مدونه عربيه مع هذه القائمه , المشكله التي واجهتني هنا هو التخصص , للأسف كل المدونات العربيه الكبيره هي غير متخصصه , نعم كلها تتحدث عن كل شيء !!  ,  ابحثوا عن اكبر المواقع العربيه زياره ستجدوا انها مواقع اعلانات مبوبه او مواقع فيها كل التخصصات مثل موقع أراجيك و المحترف و غيره , للأسف يجب ان يتخصص العرب أكثر في مدوناتهم 

هل شاهدتم الأرقـــام التي تحدثت عنها فوق في المدونات الاجنبيه , السبب الرئيسي لوجودها هو التخصص لتلك المدونه … التخصص يعني الاحترافيه فيه … يعني الثقه الأكبر .. يعني مبالغ اكبر .

مدونتي هذه , أعتبرها متخصصه لأني لا أتحدث الا عن البيزنيس أون لاين وبعض المواضيع العامه , لا يدخل الزائر و يرى اعلان ادسنس لشركة اتصالات او عروض المول التجاري في بلدك !! .

هناك مدونات عربيه تربح مالاً جيداً بشكل عام , اغلبها يستخدم Google Adsense كوسيله ربحيه , و طبعاً تلك المدونات يدخلها ملايين الزوار حتى تحقق دخلاً جيدا , فمدونة المحترف الخاصه بأمين راغب كانت تعتمد على الأدسنس لوحده في دخلها , و كانت تحقق ما يقارب 2000 الى 3000 دولار شهرياً , و لكن لو نظرنا الى عدد الزوار الذي يتعدى ال 5 مليون شهرياً تقريباً فهذا المبلغ قليل جداً , يجب ان يربح 3 اضعافه و هذا رأيي كان دائما عن هذه المدونه ..

الا أن قام الاخ أمين باسخدام الأفلييت قبل عدة اشهر مع موقع Etoro و ربح كما شاهدته في فيديو له 10,000 دولار  (بغض النظر عن عدم رضائي عن ايتورو و طريقة تسويقه لها) , و لكنه كان رائعاً بتغيير اسلوب الربح … هل رأيت ماذا يفعل التخصص ؟

SmartPassiveIncome.com

الاسم : Pat Flynn

تخصص المدونه : البيزنيس أون لاين

الربح الشهري :  170,000 دولار

في عام 2008 , بدأ هذا الشخص مدونته و يتحدث عن امور لا علاقه لها بالبزنيس اون لاين (لأنه لم يقم بذلك طبعاً) ثم بدأ يتعلم أكثر و أكثر , و جعل هدف مدونته هو وضع كل تجاربه التي يقوم بها سواء نجحت ام لا , ليراها الناس و يتعلموا منها .. و بالفعل بدا بعمل موقع له عن الحراس الشخصيين (امه كانت حارسه شخصيه) , و استعمل SEO ليجلب زوار باعداد كبيره اليه , ثم وضع أدسنس و بدأ متابعيه يروا النتائج حقيقة امام اعينهم , بعدها قام بعمل موقع اخر بنفس الطريقه و وضع ادسنس ثم انشأ كتاباً و يبيعه هناك , بعدها قام بالاستعانه بمبرمج لبرمجة تطبيق ويب خرائط و ايضا يبيعه بمبلغ 9 دولار , و موقع اخر و اخر … كل هذه الامور كانت امام اعين متابعيه ..

مع الوقت تعلم اكثر و اصبح يعرف كيف يرضي متابعيه بشكل كبير , ثم قام بعمل كتاب في مدونته و وضعه للبيع و في اول شهر كانت مبيعاته تفوق ال 8,000 دولار  , ثم بعدها استضافته قناة ال CNN الامريكيه و انتشرت مدونته بشكل فظيع بعدها .

قام بعدها بعمل  Podcast يتابعه الكثير و يتم تحميله بشكل كبير لدرجه أنه أصبح هناك معلنين في حلقاته بمبالغ شهريه ممتازه .. أغلب أرباحه من الافلييت في موقعه عبر منتجات و خدمات يوصي بها لمتابعيه .

Share
Tweet
ماذا رأيت في هذه المـــدونــــات ؟؟

هل تعلم أن هناك اعداد هائــــله جداً من المدونات و المواقع التي تنشأ يومياً ؟؟

و هل تعلم انه لا ينجح منها الا نسبة ضئيله جداً تكاد لا تصدق !!  لماذا ؟؟

حسب رأيي الشخصي أضع هذه النقـــاط كأسبـــاب لنجاح أو فشـــل اي مدونه يتم إنشاؤها , و اذا كنت ترى أسباب أخرى .. رجــاء لا تبخل علـــينا بذكرها في التعليقات مع الشكر الجزيل :

اريد نصائحك لتطوير موقعي الجديد :

التخـــصص :
تحدثت عنها فوق , و لأنها مهمه قررت ان اتكلم عنها هنا ايضاً .. عندما تكون مدونتك متخصصه فأنت لن تحتاج الى أعداد كبيره من الزوار , فاذا كان كل من يزورك مستهدفين و مهتمين جداً بذكــاء أطفـــالهم , و انت تعطيهم فوائد و معلومات و دروس يعلموها لاطفالهم , فلن تجد صعوبه ابدا ببيع 200 لعبه تطوير ذكاء للأطفال (ما يسمى بالعاب المنتسوري) , حتى لو دخل عندك اعداد قليله جدا ستربح اكثر من المدونات الغير متخصصه و التي تضع ادسنس و يدخلها مئات الالاف من الزوار .

الصبر و الاستمراريه :
لن تجد مدونه في العالم كله أنشأهــا صاحبها اليوم و ربح منها الالاف الشهر التالي !! الا طبعا لو كان صاحبها اصلا عنده خبره و يعرف ماذا يفعل و هذه المدونه ليست الاولى له 

أي مشروع في الكون يحتاج منك أن تصبر عليه , و ليس هذا فحسب بل أن تستمر بعطائك معه , اغلب المدونات لا تستمر … كلنا أنشانا مدونات و بعد فتره تركناها لانشغالنا و لم نفعل بها شيئاً , الاستمراريه تضمن لك ان تزيد اعداد زوارك , و بالتالي تصبح متحكماً اكثر باسلوب الربح … كما حدث مع كل اصحاب المدونات فوق , لا يوجد مدونه ممن ذكرتهم فوق وصلت لأرباح جيده في اول سنه و لكنهم استمروا .

التخطيط لهدف غير مـــالي :
رجـــاء لا تفهموني غلط   ,  اي مشروع يكون هدفه النهائي مالي بحت .. و لكن بالنسبة للمدونات اريد منك ان تخطط و تضع هدف غير مالي يؤدي حتمـــاً الى المـــال !

عندما أجلس مع فريق عملي عند بداية أي مشروع جديد , نضع اهدافنا على حسب اسلوبنا الربحي الذي نريد ان نستخدمه , و لكن قبل استخدامه يجب ان نكون قد وصلنا لهدفنا و عندها فقط نبدا بالتفكير في المال ..

لا تقل اريد ان احصل على 2000 دولار من هذا الموقع شهرياً ..  بل قل أريد ان يدخل مدونتي عدد زوار لا يقل عن 1000 زائر يومياً من جوجل وحده …  فقط , هذا هو هدفك و هذا ما ستركز عليه .

The One Thing  :
آخر الكتـــب التي قرأتـــها , و أنصح الجميع بقرائته … من أسباب فشل المدونات هو عدم التركيز عليها لوحدها , صدقني هذا سبب كافي لعدم النجاح , سيقول لك عقلك ان عمل اكثر من مدونه سيجلب لك ربح اكبر .. هذا صحيح فعلاً  و لكن هل تستطيع ان تعطي 100% من جهدك للمدونتين لوحدك ؟؟ يستحيل ذلك  ..

أما ان تكون فريق عمل (كما افعل انا) و اما ان تركز على شيء واحد في المره الواحده و فقط نقطه انتهى .

اذا أردت المـــال , يجب أن تـــاخذه :
نحن نتكلم هنا عن بيزنيس , ليس لعبه او هوايه تقوم بها للتسليه .. و لهذا و بكل صراحه , اذا اردت المال في مدونتك فيجب ان تاخذه من زوارك بشكل منطقي و سليم و مقنع جداً و برضائهم طبعاً .

مهما فعلت في مدونتك , لن يعجب كل الناس .. دائما هناك معترضين , فلا تخف ابدا من بيع منتج لك تعرف انه سيفيدهم في تخصص موقعك , لا تخف ان تضع رابط افلييت لخدمة او كورس او منتج تعرف انه ايضا سيكون مفيد لزوارك .

أرجو ان تكون هذه المقاله مفيده لكم , و ان تبدؤوا فعلا بالتفكير بانشاء مدونتكم المتخصصه و الاستمرار معها و الصبر عليها ..  شاركوني بالجواب على السؤال التالي في التعليقات و الذي سيظهر اسواق كثيره تستطيعون البدء بها و ربح المال منها ايضا .. و لا تخف لا احد يسرق رزق احد

لو قلت لك أن المال سيأتيك لا محاله باذن الله من مدونتك , ما هو السوق المتخصص الذي ستبدأ به مدونتك ؟؟

بعض التعليقات فقط للاستفاده :

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
عندي بعض الأسئلة أرجو الإجابة عنهم :
1- ماهو الأفضل المدونة بالعربي او بالانجليزي . بالنسبة للشخص لايوجد بالانجليزي كثيراً
2- البلوجر أم الوودبريس
3- كيف أبحث عن نيش مربح لايكون فيه التنافس
4- ممكن طريقة جلب مواضيع حصرية
وجزاك الله خيراً

عليكم السلام
1. بالنسبة لشخص لا يجيد الانجليزي , طبعا العربيه
2. ووردبريس مدفوع طبعا
3. شاهد اول دروس من دورة كيف ابيع موقع ادسنس
4. اما ان تشتريها او تشتري من يكتبها يعني , او ان تكتبها انت بنفسك لا يوجد خيار ثالث برايي

الموضوع أكثر من رائع. لقد شجعتني كثيرا . ما شاء الله عليك . دائما سأزور مدونتك لمتابعة المزيد …

أتشرف بذلك سيدي الكريم

شكرا لك أخي الغالي

لقد بدأت في عمل مدونة على ووردبريس وقد أنفقة 100 دولار من أجل القالب و الأستضافة ودومين ودفعة أيضا لمن ساعدني في عملها ,فمجال المدونة هو السفر والسياحة هل هو جيد ومربح ؟ لأنني وجدة أنه لا توجد مدونة إحترافية عربية تتكلم عن السياحة والسفر إلا قليل وتفتقر للإحترافية ووجدة أنه هناك كثير من الشركات التي تبحث عن مثل هذه المدونات لشراء المساحات الإعلانية.

ما رأيك أخي العزيز؟؟

جميل جدا اخي و تفكير ممتاز , اجعلها مميزه عن غيرها من المواقع و ابذل فيها جهد و توكل على الله

ياسر

السلام عليكم اخ هاني انا من متتبعيك مند نقريبا ازيد من سنة صراحة انا اجد حلاوة في تدوين لا اجدها في مجال آخر عندي مدونةإنجليزية في تخصص واحد فيها 83 تدوينة عدد كلماتها ازيد من 1000 كلمة يعني لSeo أريد طلب منك أن تشتري لي دومين لو تكرمت ليس لي المال حتى لو لم تريد فأنا ساستمر في التدوين واتمنى ان اصل لهدفي يوما ما ( 1مليون في شهر )

أين مدونة أمين رغيب هي المدونة الاولى عربيا WA7ASAD مجموعة من الجوائز ……. Th3pro

الكسب من الانترنت الكسب من الانترنت

نعم اخي و لكن للاسف المدونه غير متخصصه , يعني لا تتحدث عن سوق واحد فقط بل عن اشياء كثيره و بالتالي هي كالمجله , و لهذا ترى كثيرا من المواضيع لا تستهدف المتابعين كلهم و هنا ما لا احبه في مثل تلك المدونات

معاد

السلام أخي كيف الحال
أريد استفسارك … هل من أجل الربح من الأنترنيت يجب عليك أن تدفع المال أقصد أليست هنالك طرق مجانية, فقط من أجل أن تبدأ … وبعدها تنشئ موقع وتشتري استضافة
هل البلوغر المجاني ك وورد بريس لا يمكن أن تجني منه المال عن طريق و ضع روابط أفلييت عليه؟؟

عليكم السلام
نعم اخي هناك اساليب تكون ظاهرها مجاني , و لكن انت تدفع حتى لو مش من مالك  , مثلا تشترك بشركة افلييت .. تاتي بعرض جيد , بدلا من ان تدفع المال لعمل اعلانات سريعه و تيستينج سريع و تجلب بيانات سريعه …

يمكنك ان تاخذ الرابط و تبدا بتسويقه في جروبات الفيس بوك و المنتديات و تعليقات المواقع و الجوجل بلس و تويتر و تعمل له فيديوهات و تضعه على اليوتيوب و غير و غيره !! , في الاولى ممكن تحصل على 1000 زائر في يوم اما الثانيه ال 1000 زائر هؤلاء ستحتاج عليهم شهر .. فهل دفعت ام لا ؟؟

البلوغر ممكن ان تجني منه المال نعم

الله يجزيك الخير  ماشاء الله عليك
اتمنى ان ننهل من هذا العلم الذي لديك
وفقك الله

شكرا لك اخي

المصطفى

شكرا جزيلا لك أستاذي …
لدي موقع متخصص في التعليم و تحديدا الموارد الرقمية .. لكن للأسف و بعد أربع سنوات من العمل بمحتوى حصري بدأت أشعر أنني أخطأت الإختيار … لكن الآن سأعيد المحاولة من خلال تطبيق شروحاتكم علني أصل لهدفي المادي: تحقيق دخل مادي مستقر و هدفي الأساسي ترويج المعرفة كما أراها .. لأنني أعتقد أن لي رؤية فريدة مخالفة لما يروج عند العموم …
أتمنى أن اتوفق …

بالتوفيق يا رب .. ما شاء الله عليك

مهندس بترول

اشكرك اخى على هذا المقال الاكثر من رائع صراحه انا اتفق معك فى كل شى لكن ينقصنا الصبر انا عملت مدونتى او موقعى الاول على النت ومكثت اكثر من سنتين للعمل عليه وكان لايدخل لى ول سنت واحد لكن مع الصبر انا اكسب جيدا من موقعى الان

كاتب مستقل

ما شاء الله مقالة محفزة جداً علي العمل والصبر والارتقاء بمدوناتنا العربية فالغرب لا يفوق العرب في الذكاء والابداع او التخصص ولكن للاسف الطريق يحتاج الي بعض الاشارات والوسائل حتي تتضح الصورة واراك اخي موفق ما شاء الله في هذا الامر بالتوفيق دائما واتمني منكم المزيد والمساعدة للمبتدئين امثالي .

الله يارك في عمرك اخي العزيز , يشرفني وجودك هنا

مقال اكثر من رائع ويشجع على انشاء المدونات

كل الشكر  على هذه المعلومات القيمة

اسيل

مستر معلش سؤال بس لو سمحت .. ازاى اضع فيديو فى المقاله عندى؟؟؟

اهلا اختي , فقط خذي الامبيد كود الخاص بالفيديو وضعيه في المقاله !!

اسيل

معلش يامستر انا اسفه الامبيد كود للفيديو ده اجيبه ازاى ؟؟؟؟

اذا الفيديو في اليوتيوب مثلا .. اسفل الفيديو فيه خيار شير و بتاخدي الامبيد كود بتاعه

يوسف

أنت فنان … شكراً لك من القلب

عمر الموقع اقل من اسبوع

لدي كادر عمل متكامل من محترفي التصميم و التكويد و التدوين ….

اريد نصائحك لأبدأ في تحقيق دخل محترم من الموقع

اسيل

انا عايزه فى موقعى فى الصفحه الرئيسيه يكون عناوين المقالات فقط ومش عارفه اعملها ازاى لكن فى الصفحه الرئيسية عندى فيها كل المقالات تحت بعضها وكده مضايقنى انا اخترت نفس القالب اللى حضرتك اخترته علشان بسيط جدا

اهلا اختي في داخل الووردبريس هناك زر يسمى read more فقط ضعي المؤشر بعد الكلمه التي تريدين وضع زر اقرا المزيد بعدها و اضغطي عليه

محمد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,

عندى فى السايدبار لما بحط صوره لمنتج وبعمل نفس الخطوات للسايدبار او حتى رابط الافيليت بعمله redirection طبعا لما بضغط على اى منتج انا عملته فى السايدبار او فى المقالة ساعات فى منتجات بيبقى عليها اسمى (اليوزرنيم بتاعى فى كليك بانك) فى اللينك فوق وساعات مش بيبقى عليها اسمى ده عادى ولا ايه ؟؟؟

عليكم السلام , نعم اخي عادي … اذا اردت التاكد فقط اضغط على رابط الشراء و شاهد في صفحة الشراء اسمك في اخر الصفحه

اسيل

مستر
انا فشلت يا مستر ومش عارفه اعمل ايه بعد ما اشتريت الموقع وظبط كل حاجه وكتبت مقالات وعملت كل حاجه حضرتك قلت عليها وضفت موقعى ف منتجات جوجل ( السيو الداخلى ) ومش عارفه اكمل مش عارفه اشترى باك لينك ومش عارفه لما اشتريهم هعمل بيهم ايه اصلا و مش عارفه حاجات كتير يامستر ارجوك ابعتلك رابط موقعى وتشووفو وتقولى ناقصنى ايه بظبط لآن ده اخر امل ليا بجد انا تعبت

اهلا اختي , معلش بس اعتقد انك للاسف من الواضح اختي انك دخلتي عملية التطبيق قبل عملية التعلم نفسها , لماذا تبدئي بعمل موقع قبل ان تعرفي الاشياء الاساسيه ؟؟ كيف يعني لا تعرفي لما تشتريهم هتعملي بيهم ايه ؟؟ مجرد قولك انا فشلت دليل انك مش عارفه انتي داخله على ايه ؟؟ ممكن تقوليلي الكلام ده من ايمت ؟؟ يعني اللي قلتيه ده كله كام يوم على بعض ؟؟ هل هذا الوقت جعلك تتعبين ؟؟

اسيل

انا بدأت امبارح ابحث عن مواقع نفس اهتمامات الموقع بتاعى واضيف رابط المقاله بتاعتى عندهم كذا موقع كده ده اللى اعرف اعمله بصراحه ويارب يكون بفايده ، بس انا والله يا مستر قبل ما اعمل موقعى ده قعدت الاول اشوف فيديوهاتك كلها  فيديو كنت بشوفو اكتر من 5 مرات اصلا وفهمت كل حاجه بدليل انى عملت موقع وعملت فيه كل حاجه, لسه ناقصنى بس اخر حاجه وهى الباك لينك ده ههه مش فهماه اصلا وناقصنى

اخوتي الاعزاء وهذا برنامج ضمن كذا برنامج للتسويق بالعموله روابط افيليت وهو چوميا

نبدأ في الأسئله الشائعة :

أسئله عامة:

١.١ ما هو برنامج جوميا كول؟
١.٢ كيف يعمل برنامج جوميا كول؟
1.3 هل أحتاج إلى دفع بعض الرسوم للانضمام إلى برنامج جوميا كول؟
1.4 ما نوع الحساب الذي يجب أن أختاره؟
١.٥ أين يمكنني العثور على بطاقة جوميا كول ID الخاصة بي؟
1.6 من هو المؤهل لتسجيل KOL؟

2. اسئله روابط الإعلانات

٢.١ كيفية استخدام برنامج جوميا كول؟ أو كيفية الترويج؟
2.2 كيفية استخدام الرابط المخصص؟
٢.٣ ما هي صفحة عنوان URL للويب؟
٢.٤ ما هي لافتات جوميا؟
5.2 كيفية استخدام اللافتات؟ أو كيف تحصل على لافتات إعلانية للترويج؟
2.6 ما هي المنصات التي يمكنني استخدامها للترويج لجوميا؟ أم أنه من الضروري أن يكون لديك موقع ويب أو تطبيق للترويج لجوميا؟
2.7 هل يمكنني الترويج لجوميا على أكثر من منصة؟
٢.٨ لماذا تم كسر الرابط / اللافتة الخاصة بي؟
٢.٩ هل يمكنني الترويج لمنتج واحد؟
٢.١٠ هل يمكنني الترويج لفئة بأكملها؟

3. أسئله التقارير / التتبع

3.1 أين يمكنني تتبع أرباحي؟
3.2 كيف نحسب العمولات؟
3.3 لماذا لا تزال عمولتي معلقة؟
3.4 لماذا

3.3 لماذا لا تزال عمولتي معلقة؟
3.4 لماذا يتم رفض عمولتي؟
3.5 لماذا لا يتم تتبع طلباتي؟
3.6 لماذا يتم تخفيض مبلغ العمولة الخاص بي؟
7.3 ماذا يعني كل عمود؟
٣.٨ ما هو عمر ملف تعريف الارتباط؟
٣.٩ لماذا لا يظهر أداء الرابط الخاص بي في التقارير؟
3.10 هل يمكنني إنشاء الطلب لعميلي؟

4. الأسئله المتعلقه بالدفع

4.1 ما هي المعلومات المطلوبة للحصول على عمولتي المدفوعة؟
4.2 هل هناك حد أدنى لسحب عمولتي؟
4.3 لماذا لا يمكنني رؤية أرباحي؟
4.4 ما هي طرق الدفع المتاحة؟
4.5 كيفية إضافة تفاصيل الدفع بشكل صحيح؟
4.6 ماذا سيحدث إذا لم أقدم معلومات الدفع في الوقت المحدد أو أدخلت معلومات دفع غير صحيحة
4.7 متى سأحصل على أموالي؟
٤.٨ كم ستدفعون لي؟
4.9 ماذا تعني حالة الدفع؟
4.10 كم سأربح؟
4.11 هل تدفع مقابل النقرات أو المبيعات؟

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

كل الإجابات بنفس ترتيب الأسئلة

سؤال وجواب

1. مقدمة

١.١ ما هو برنامج جوميا كول؟

جوميا كول المعروفة سابقا باسم برنامج جوميا التابعة وتقف على قادة الرأي الرئيسيين. يقدم برنامج KOL مفهوما جديدا للشراكات بحيث يمكن لمزيد من الشركاء الانضمام بسهولة إلى برنامج KOL وكسب المزيد من المال من خلال إحالة العملاء عبر الإنترنت إلى جوميا. يمكنك استخدام إعلاناتنا الإبداعية أو إنشاء روابط مخصصة على موقعك الإلكتروني وتطبيقك ومدونتك وأصول وسائل التواصل الاجتماعي لإحالة عميلك إلى موقع الويب Jumia.com

عند التحويل ، يمكنك كسب عمولة تصل إلى 9٪ في كل مرة ينقر فيها المستخدم على الشعار / الرابط ويضع عملية شراء ناجحة على موقع جوميا.

*يختلف مخطط العمولة من بلد إلى آخر ويعتمد على مستوى الفئة ونوع حسابك (تابع أو مؤثر أو منشئ).
*

١.٢ كيف يعمل برنامج جوميا كول؟

انها بسيطة جدا. 
    • انضم إلى برنامج KOL الخاص بنا عن طريق التسجيل.
    • املأ التفاصيل الكاملة والدقيقة.
    • بمجرد الموافقة على حسابك، ابدأ في الترويج لجوميا. 

چوميا افيليت طريقه العمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

١.٢ كيف يعمل برنامج جوميا كول؟

انها بسيطة جدا. 
    • انضم إلى برنامج KOL الخاص بنا عن طريق التسجيل.
    • املأ التفاصيل الكاملة والدقيقة.
    • بمجرد الموافقة على حسابك، ابدأ في الترويج لجوميا. 

يمكنك استخدام اللافتات الإبداعية المقدمة أو الروابط المخصصة الخاصة لتوليد المبيعات. بمجرد أن يضع الزائر المحال بعض العناصر من موقع جوميا الإلكتروني، ستكون مؤهلا للحصول على عمولة محددة وفقا لفئة هذا العنصر.

1.3 هل أحتاج إلى دفع بعض الرسوم للانضمام إلى برنامج جوميا كول؟
لا توجد رسوم للانضمام أو لتكون جزءا من برنامج جوميا كول. إنه تسجيل مجاني تماما. 

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

1.4 ما نوع الحساب الذي يجب أن أختاره أثناء التسجيل؟

إذا كان لديك موقع ويب أو تطبيق أو مدونة أو صفحة وسائط اجتماعية أو مجموعة تسمح لك بالعمل في مجالات الاسترداد النقدي أو الصفقات أو المراجعات أو البريد الإلكتروني 
التسويق، برامج الولاء، القسائم، مقارنات الأسعار، أو المشاريع المماثلة. ثم يمكنك تسجيل نفسك كشركة تابعة لجوميا والبدء في الترويج! 
  
ولكن إذا كنت تعرف نفسك كمنشئ محتوى يحب تقديم توصيات ومراجعات لمتابعيك الصغار (الحد الأدنى 5K) ولكن المتابعين المخلصين عبر منصات التواصل الاجتماعي ، فقم بتسجيل نفسك كمؤثر صغير / منشئ محتوى وابدأ! 

أنت فرد لديه متابعون ضخمون وراسخون على وسائل التواصل الاجتماعي ، ومشاركاتك كافية لجعل متابعيك يرغبون في شراء هذا العنصر في أقرب وقت ممكن! 
انضم إلينا وابدأ في الترويج الآن كمؤثر ماكرو! 


المؤثر! 
  
ما زلت غير متأكد من البرنامج الذي يناسبك بشكل أفضل؟ حدد أي نوع حساب تراه مناسبا وسيقوم فريقنا بتقييم ملفك الشخصي بناء على مستوى تفاعلك ومقاييس متابعيك ومدى وصولك وسيقوم بتعيين البرنامج المناسب لك!

١.٥ أين يمكنني العثور على بطاقة جوميا كول ID الخاصة بي؟

يرجى النقر على اسمك في الجانب العلوي الأيمن ثم النقر على تفاصيل الحساب > المعلومات

1.6 من هو المؤهل لتسجيل KOL؟

إذا كنت تابعا أو مؤثرا أو مدونا أو منشئ محتوى أو يوتيوبر أو تدير تطبيقات أو مواقع ويب مثل (مواقع استرداد النقود أو مقارنة الأسعار أو الصفقة والقسيمة أو المحتوى وما إلى ذلك) أو تشغيل صفحة Instagram أو Facebook ، فيمكنك التسجيل بسهولة من خلال هذا الرابط https://kol.jumia.com/register.

يرجى ملاحظة: لا يدعم برنامج Jumia KOL الشراكات مع نموذج أعمال شبكة AD بما في ذلك ناشريها ، ولا يقبل Jumia KOL POP UP / POP UNDER TRAFFIC SOURCES من شبكات AD.

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

2. الإعلان

٢.١ كيفية استخدام برنامج جوميا كول؟ أو كيفية الترويج؟

يمكنك استخدام الرابط المخصص أو اللافتات أو القسائم للترويج لجوميا وبمجرد أن يطلب العملاء من خلال الرابط / اللافتة أو القسيمة الخاصة بك في حال كنت (مؤثرا أو منشئ محتوى) ، ستحصل على عمولة على جميع العناصر التي طلبوها حتى لو لم تكن نفس العنصر الذي تروج له

**** انا وصلت لهنا
ازاي اوصل لرابط الاعلانات الخاص بي

2.2 كيفية استخدام الرابط المخصص؟

• انقر على “الإعلان” في اللوحة اليسرى ومن القائمة المنسدلة الناتجة ، انقر فوق الرابط المخصص.
    • انقر على جوميا للتجارة الإلكترونية ثم اختر البلد الذي ترغب في الترويج له على سبيل المثال ، “جوميا كينيا”.
    • افتح موقع جوميا الإلكتروني في علامة تبويب أخرى ثم انسخ رابط صفحة المنتج (صفحة جوميا المقصودة).
    • الصق صفحة جوميا المقصودة في قسم “عنوان URL لصفحة الويب” الذي ترغب في الترويج له على سبيل المثال ، https://www.jumia.co.ke/groceries/
    • انسخ عنوان URL لرابط الإعلان وشاركه مع جمهورك

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
الربح من الانترنت

٢.٣ ما هي صفحة عنوان URL WEB ؟

إنها صفحة جوميا المقصودة التي توجه جمهورك للتسوق فيها. يجب عليك فتح موقع جوميا الإلكتروني وتحديد الصفحة التي تريد أن يصل إليها جمهورك. ثم انسخ رابط الصفحة المقصودة المحددة من جوميا والصقه في عنوان URL للويب.

٢.٤ ما هي لافتات جوميا؟

لافتات جوميا مصممة وجاهزة بشكل جيد الصور التي تقدمها جوميا لشركائنا وافتراضيا، يمكن لجميع الشركاء الوصول إلى هذه اللافتات.
وهي مقسمة إلى فئات (لافتات فئة الهاتف ، لافتات الأزياء ، فئات الحوسبة ، إلخ …) وفئات الحملة (حملة الجمعة السوداء ، حملة الذكرى السنوية لجوميا ، أسبوع التكنولوجيا ، إلخ …….)
ويمكنك استخدام أي من هذه اللافتات على أصولك عبر الإنترنت للحصول على المزيد من النقرات والتحويلات

٢.٥ كيفية استخدام لافتات جوميا؟ أو كيف تحصل على لافتات إعلانية للترويج؟

• انقر على “الإعلان” ثم “العروض”.
    • انقر على جوميا للتجارة الإلكترونية ثم حدد البلد الذي ترغب في الترويج له باستخدام لافتات جوميا. (على سبيل المثال، جوميا كينيا)
    • حدد الفئة أو الحملة التي تريد الترويج لها.
    • حدد حجم البانر الذي يمكن أن يكون متوافقا مع موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. على سبيل المثال: 728×90 وانسخ عنوان URL على الجانب الأيمن ثم شاركه مع جمهورك. 
    • إذا كنت ترغب في مشاركتها عبر قناة التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، فانقر فوق الزر مشاركة Facebook. (يحتوي هذا الزر على الرابط القابل للتعقب) 
    • إذا كنت ترغب في الترويج من خلال موقع الويب الخاص بك أو Blogspot ، فانسخ رمز البانر ، وأضفه إلى رمز HTML لجعل الصورة قابلة للنقر عليها وتتبعها.
    •

2.6 ما هي المنصات التي يمكنني استخدامها للترويج لجوميا؟ أم أنه من الضروري أن يكون لديك موقع ويب أو تطبيق للترويج لجوميا؟

أنت لا تقتصر على الترويج لجوميا على مواقع الويب أو التطبيقات. يمكنك الترويج على الشبكات الاجتماعية والمشاركة

منصات أيضا بما في ذلك Facebook و Twitter و Telegram و WhatsApp و YouTube و Instagram. تحتاج فقط إلى التأكد من الامتثال والالتزام بشروط وأحكام جوميا. وعدم استخدام اسم العلامة التجارية أو شعار جوميا كهوية لك على الإنترنت.

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

2.7 هل يمكنني الترويج لجوميا على أكثر من منصة؟

نعم، يمكنك مشاركة روابطك على أكثر من منصة واحدة.
تحتاج فقط إلى التأكد من الامتثال والالتزام بشروط وأحكام جوميا. وعدم استخدام اسم العلامة التجارية أو شعار جوميا كهوية لك على الإنترنت

2.7 هل يمكنني الترويج لجوميا على أكثر من منصة؟

نعم، يمكنك مشاركة روابطك على أكثر من منصة واحدة.
تحتاج فقط إلى التأكد من الامتثال والالتزام بشروط وأحكام جوميا. وعدم استخدام اسم العلامة التجارية أو شعار جوميا كهوية لك على الإنترنت.

٢.٨ لماذا تم كسر الرابط / اللافتة الخاصة بي؟

من الأخطاء الشائعة نسخ عنوان URL للصفحة الذي نسخته للتو وتجاوزه في المتصفح وإرساله إلى جمهورك. إذا قمت بذلك ، فلن يكون ملف تعريف ارتباط رابط التتبع قابلا للتنزيل على متصفح المستخدم ونتيجة لذلك ، لن ينسب إليك أي طلب يقدمونه. لذا ، تأكد دائما من استخدام الرابط الأصلي الذي تنسخه من عنوان URL الذي تم إنشاؤه ومشاركته مع جمهورك.
إذا كنت لا تزال ترى بعض اللافتات / الروابط مكسورة ، فيرجى التواصل معنا.

٢.٩ هل يمكنني الترويج لمنتج واحد؟

نعم يمكنك. للترويج لمنتج واحد ، يرجى استخدام الرابط المخصص للمنتج الفردي ، ومع ذلك ، نوصي بشدة بمشاركة عنوان URL للفئة بأكملها أو صفحة الحملة لتجنب تشغيل المنتجات

نعم يمكنك. نوصي بشدة بالترويج للفئات والحملات باستخدام لافتاتنا المذهلة من قسم العروض

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
الربح من الانترنت

إجابات أسئلة التقارير / التتبع

3.1 أين يمكنني تتبع أرباحي؟

انقر على تقرير الإبلاغ > التحويلات.

3.2 كيف نحسب العمولات؟

تقوم جوميا بحساب العمولة بناء على صافي سعر السلعة. “السعر المدفوع”

على سبيل المثال: إذا كان سعر السلعة على موقع جوميا الإلكتروني هو 1000 KES، فإن ضريبة السلعة هي 100 KES. استخدم المستخدم قسيمة مقابل 50 KES. 

صافي سعر السلعة = سعر السلعة – الضريبة – قيمة القسيمة.

صافي سعر البند = 1000 – 100 – 50 = 850 KES.

تخصم جوميا ضريبة هذا المنتج وقيمة القسيمة. ثم قم بتطبيق العمولة بناء على هذه الفئة من البلد المعلن عنه


3.3 لماذا لا تزال عمولتي معلقة؟

تتم الموافقة على العمولة في غضون 15/30 يوما بعد أسابيع من تسليم الطلب إلى العميل. (بعد انقضاء فترة سياسة الإرجاع).
*تعتمد فترة سياسة الإرجاع على لوائح البلد الذي تروج له وما إذا كان هذا المنتج محليا أو عالميا “يتم شحنه من الخارج”. في معظم الحالات ، تتراوح سياسة الإرجاع من 15 إلى 30 يوما.

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

3.4 لماذا يتم رفض عمولتي؟

يتم رفض الطلب فقط إذا قام العميل بإلغاء الطلب أو رفضه أو إعادته إذا لم تكن ملتزما بشروط وأحكام جوميا

3.5 لماذا لا يتم تتبع طلباتي؟

لن يتم تتبع طلبك في بعض الحالات كما هو مذكور أدناه ، لذا يرجى التأكد من التزامك بما يلي:
    • يتم تسجيل طلب J-force أو حساب العميل كحساب J-force.
    • الطلب هو طلب بائع / بائع أو طلب تجاري إلى عمل.
    •
    • الطلب غير صالح بسبب فشل الدفع (يحاول العميل الدفع من خلال بطاقة الخصم / الائتمان ولكن للأسف فشلت عملية الدفع.
    •
    • يتم تقديم الطلب من خلال قسيمة تغطي بالكامل سعر السلعة بالكامل وينتج عنها عمولة سلبية. على سبيل المثال، إذا كان سعر السلعة على موقع جوميا الإلكتروني هو 1000 KES، فإن ضريبة السلعة هي 100 KES. استخدم المستخدم قسيمة مقابل 950 KES. 
صافي سعر السلعة = سعر السلعة – الضريبة – قيمة القسيمة.

صافي سعر البند = 1000 – 100 – 950 = (-50) KES. ثم لن تقوم جوميا بتتبع هذا الطلب لأن العمولة ستؤدي إلى رصيد سلبي.
    • إذا كان حسابك تابعا وقدم المستخدم الطلب من خلال قسائم المؤثرين.
   

مقابل 950 KES. 
صافي سعر السلعة = سعر السلعة – الضريبة – قيمة القسيمة.
صافي سعر البند = 1000 – 100 – 950 = (-50) KES. ثم لن تقوم جوميا بتتبع هذا الطلب لأن العمولة ستؤدي إلى رصيد سلبي.
    • إذا كان حسابك تابعا وقدم المستخدم الطلب من خلال قسائم المؤثرين.
    • لم ينقر العميل على الرابط التابع لك وقدم الطلب.

يرجى التحقق من شروط وأحكام JUMIA KOL. لمعرفة المزيد عن سياسة البرنامج.

3.6 لماذا يتم تخفيض مبلغ العمولة الخاص بي؟

قد يتم تخفيض عمولتك لأن العميل ألغى بعض العناصر من الطلب لذلك ستحصل على عمولة فقط على العناصر المباعة المكتملة والمعتمدة

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

7.3 ماذا يعني كل عمود؟

التاريخ: عندما تم تقديم الطلب.

رقم العقار: رقم الطلب.

معرف المرجع الفرعي: معرف العنصر الفريد في نفس رقم الطلب.

الحالة: الحالة لكل عنصر، إما تمت الموافقة عليها أو تعليقها أو رفضها. تنعكس الحالة على الفور وفي الوقت الفعلي.

التحويل (محلي): هذا هو صافي سعر السلعة ، بالعملة المحلية ، الذي سنحسب العمولة.

التحويل (€): هذا هو صافي سعر السلعة باليورو.

العمولة (المحلية): مبلغ العمولة الذي سيتم الدفع مقابله في حالة الموافقة عليه بالعملة المحلية.

العمولة (€): مبلغ العمولة على اليورو.

العلامات: تمثل ما قمت بتطبيقه في التتبع الإضافي (معرف التابع الفرعي [KOL] ، القناة ، علامة التتبع 3 ، علامة التتبع 4 ، علامة التتبع 5). 

الشريك: هو جوميا للتجارة الإلكترونية. على سبيل المثال ، جوميا مصر ، جوميا نيجيريا ، جوميا كينيا ، 

٣.٨ ما هو عمر ملف تعريف الارتباط؟

عمر ملف تعريف الارتباط هو 7 أيام ، مما يعني أننا سنتتبع أي طلب يحدث في غضون 7 أيام من نافذة ملف تعريف الارتباط بعد النقرة الأولى. هذا يعني أنه إذا نقر شخص ما على رابط التتبع الخاص بك ، ثم قدم طلبا في غضون 7 أيام ، فستحصل على عمولة على الطلب.
* إذا نقر العميل بعد 7 أيام ، فلن يتم تتبعه ، لذا يرجى التأكد من تحديث روابط التتبع الخاصة بك وتجديدها.

3.9 هل يمكنني إنشاء الطلب لعميلي؟

لا يسمح بتقديم طلب العميل بنفسك وفقا لشروط وأحكام جوميا.

دفع

4.1 ما هي المعلومات المطلوبة للحصول على عمولتي المدفوعة؟

بشكل أساسي ، ستحتاج جوميا إلى معلومات شركتك بما في ذلك (اسم الشركة “هذا هو اسم الشركة في البنك” ، والهوية الضريبية ، ورقم الهاتف ، وموقع الشركة) ولكن في حال كنت فردا ، يجب عليك إدخال اسمك الكامل “هذا هو اسمك في البنك” بدلا من اسم الشركة ورقم الهوية الوطنية بدلا من الهوية الضريبية.

يتم طلب عنوان الشركة أو العنوان الفردي لذا يرجى التأكد من إدراجه بالكامل وبدقة. 
تقدم لك جوميا العديد من خيارات الدفع بناء على قانون الدولة، لذا يرجى التأكد من اختيار الطريقة الأنسب لاحتياجاتك لتجنب أي رفض قد يحدث لاحقا.

* يرجى ملاحظة: عدم وجود نقطة واحدة من قسم الدفع لن يؤدي إلى إصدار فاتورتك بعد الوصول إلى الحد الأدنى

4.2 هل هناك حد أدنى لسحب عمولتي؟

يتم دفع العمولات كل شهر لجميع العمولات المعتمدة في شهر معين. هناك حد أدنى للدفع قدره 2 يورو للأفراد (التحويلات المحلية) و 50 يورو للتحويلات الدولية ، وإذا كانت عمولتك أقل من الحد الأدنى ، ترحيلها إلى الشهر التالي بعد وصول العمولات المعتمدة إلى الحد الأدنى الموحد.

* التحويلات المحلية: هي المدفوعات بالعملة المحلية وفي إحدى دول جوميا التي تعمل. 

* التحويلات الدولية: هي مدفوعات بالدولار الأمريكي أو اليورو ويتم تحويلها عالميا وخارج البلدان التي تعمل فيها جوميا. ويجب أن يكون لديك شركة مسجلة وحساب مصرفي دولي لتتمكن من متابعة الدفع

جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

4.3 لماذا لا يمكنني رؤية أرباحي؟

لن يتم الإفراج عن الدفعة إذا لم تستوف شروط 2

1- معلومات الدفع الخاصة بك غير كاملة أو غير دقيقة.
2- لم تصل إلى الحد الأدنى لحد الدفع وهو 2 يورو للتحويلات المحلية و 50 يورو للتحويلات الدولية.

4.4 ما هي طرق الدفع المتاحة؟

تختلف طرق الدفع من بلد إلى آخر بناء على قانون تحويل الأموال ، ولكن في الغالب التحويلات المصرفية والتحويلات النقدية عبر الهاتف المحمول هي طرق مقبولة.

يرجى التأكد من إدخال التفاصيل الخاصة بك بشكل كامل ودقيق في صفحة “تفاصيل الدفع” لضمان استلام دفعتك في الوقت المحدد

4.5 كيفية إضافة تفاصيل الدفع بشكل صحيح؟

يرجى تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم KOL من هنا.
    • انقر على السهم بجانب اسمك. (في الجانب العلوي الأيسر من الصفحة)
    •
    • انقر على “تفاصيل الحساب” ، ثم من اللوحة اليسرى ، انقر فوق معلومات ، وأدخل معلوماتك. أدخل عنوانك، ثم أضف تفاصيل العائد.
ملحوظه:

    • بشكل افتراضي ، اسمك هو اسم الشركة ، وفي حالة عدم وجود شركة مسجلة ، يرجى الاحتفاظ باسمك كما هو دون أي تغييرات.
    • إذا كان لديك شركة مسجلة، يرجى تحديث الحقل الإلزامي “الهوية الضريبية” بينما إذا كنت فردا أو لم تتقدم بطلب للحصول على “الهوية الضريبية”، يرجى إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك.

    • أيضا ، نطلب منك تحديث رقم هاتفك وموقعك الإلكتروني بشكل صحيح لتتمكن من تلقي أفضل العروض الترويجية من فريق JUMIA KOL

انقر على عنوان الشركة وأدخل جميع الحقول التالية بشكل كامل وصحيح:

    • شارع 1: العنوان الأساسي الذي تقيم فيه وفي حال كان لديك شركة مسجلة

يرجى التأكد من إدخال عنوان الشركة
    • شارع 2: العنوان الثانوي
    • الرمز البريدي: الرمز البريدي
    • المدينة: المدينة التي تعيش فيها.
    • المقاطعة: البلد الذي يوجد فيه البنك الذي تتعامل معه.

    • ثم انقر على زر حفظ التغييرات


جوميا افيليت طريقه الربح والعمل بها
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

ملحوظه

    • تعتمد طرق الدفع وعملة الدفع بشكل أساسي على البلد الذي يوجد فيه مقر البنك ، لذلك إذا كان البنك مقره في بلد تدير فيه JUMIA النشاط التشغيلي كما هو الحال في نيجيريا ، فسيكون المبلغ المحول بعملة Naira وما إلى ذلك.

    • في حال اخترت دولة لا تقوم جوميا فيها بتشغيل النشاط التشغيلي مثل الولايات المتحدة الأمريكية، سيكون لديك خيار استلام الدفع إما بالدولار الأمريكي أو اليورو بناء على اختيارك، ومع ذلك، يطلب منك إضافة معلومات شركتك بشكل كامل ودقيق إلى لوحة معلومات KOL من قسم معلومات الشركة وعنوانها.

انقر على تفاصيل العائد وحدد طريقة الدفع بناء على البلد المحدد في قسم “عنوان الشركة

انقر على تفاصيل العائد وحدد طريقة الدفع بناء على البلد المحدد في “قسم عنوان الشركة” ثم املأ المعلومات المطلوبة بالكامل وبشكل صحيح.

أ- التحويل البنكي:

    • إذا اخترت التحويل المصرفي، يرجى التأكد من أن الحساب المصرفي صحيح ومتوافق مع العملة المحددة.

    • أدخل رقم الحساب المصرفي، وليس رقم البطاقة المصرفية.
    •
    • البيانات المطلوبة هي أدناه:

1- اسم البنك: اسم البنك الخاص بك
2- رقم الحساب: حسابك / رقم الحساب المصرفي الدولي.

3- كود سويفت. يرجى التواصل مع البنك الذي تتعامل معه للحصول على رمز سويفت.

4- اختر عملتك. (عملة البنك التي ترغب في الحصول على العمولة بها)
للبلدان التي تدعم الدفع عبر الهاتف المحمول (كينيا وغانا)

ب- التحويل عبر الهاتف المحمول:
البيانات المطلوبة هي:
1- رقم هاتفك المحمول.
2- عملتك المحلية.



4.6

ماذا سيحدث إذا لم أقدم معلومات الدفع في الوقت المحدد أو أدخلت معلومات دفع غير صحيحة؟

• إذا لم تقدم إلى جوميا معلومات الدفع اللازمة، في غضون 90 يوما من طلب جوميا لك، اعتبارك قد تنازلت و/أو فقدت حقك في الدفع.

    • إذا قدمت معلومات دفع غير صحيحة مما أدى إلى فرض رسوم مصرفية على جوميا، خصم هذه الرسوم من مبلغ العمولة الخاصة بك.
يرجى ملاحظة: يجب عليك تحديث معلومات الدفع الخاصة بك قبل 20 من كل شهر وإلا فلن يتم الإفراج عن دفعتك. 

4.7 متى سأحصل على أموالي؟

يتم احتساب مبالغ الدفع استنادا إلى تاريخ تحديث العنصر، وليس عند تقديم تاريخ تقديم الطلب. التاريخ الذي تتم فيه الموافقة على الطلب هو تاريخ تحديث العنصر. على سبيل المثال، في ديسمبر، ما تتلقاه هو العمولة المعتمدة لأي عنصر له تاريخ تحديث في نوفمبر أو أي شهر سابق. قد تكون هناك أوامر / عناصر حدثت في نوفمبر ولكن فقط

تمت الموافقة عليه في ديسمبر ؛ سوف تتلقى هذه العمولة في الشهر التالي.

٤.٨ كم ستدفعون لي؟

اتبع التعليمات التالية للتحقق من العمولة المخصصة لكل فئة:

قم بتسجيل الدخول إلى لوحة معلومات KOL هنا.

انقر على الدعم على اللوحة اليمنى. من القائمة المنسدلة الناتجة انقر على نموذج العمولة. 

4.9 ماذا تعني حالة الدفع؟

يمكن أن يكون هناك حالتان محتملتان للدفع:

    • تم إرسالها إلى Finance: بمجرد حصولنا على تأكيد بأنك أدخلت معلومات الدفع الخاصة بك بشكل كامل وصحيح واستوفت الحد الأدنى ، فإننا نرسل تفاصيل الدفع الخاصة بك إلى فريق التمويل لدينا بشكل افتراضي وهو المسؤول عن الدفع وننتظر منهم الدفع. يحتاج الفريق المالي عادة إلى أسبوع للدفع.

    • مدفوع: بمجرد أن يؤكد فريق التمويل أن دفعتك قد تمت بنجاح، نقوم بتغيير حالة سجل الدفع الخاص بك إلى مدفوع.

* يرجى ملاحظة أنه في بعض الأحيان يستغرق الأمر أكثر من أسبوع لدفع العمولات الخاصة بك بسبب بعض اللوائح بين التحويلات المصرفية. 

4.10 كم سأربح؟

المبلغ المكتسب متغير اعتمادا على فئة العنصر المباع. في حال كنت ترغب في معرفة مخطط العمولة لكل فئة وبلد ، ما عليك سوى النقر فوق علامة التبويب الدعم ونموذج العمولة وسيكون لديك كل شيء مدرج.


4.11 هل تدفع مقابل النقرات أو المبيعات؟

يعتمد برنامج جوميا كول فقط على المبيعات الناتجة عن روابطك الإعلانية وليس النقرات التي تم توجيهها إلى موقعنا. لكل عملية بيع تتم باستخدام رابط التتبع الخاص بك ، ندفع نسبة مئوية معينة كعمولة اعتمادا على الفئة والبلد المعلن عنه.

تختلف طرق الدفع من بلد إلى آخر بناء على قانون تحويل الأموال ، ولكن في الغالب التحويلات المصرفية والتحويلات النقدية عبر الهاتف المحمول هي طرق مقبولة.

يرجى التأكد من إدخال التفاصيل الخاصة بك بشكل كامل ودقيق في صفحة “تفاصيل الدفع” لضمان استلام دفعتك في الوقت المحدد

جوميا افيليت
الربح من الانترنت
التسويق بالعموله

مقالات ومصطلحات قد تفيدك أيضا عزيزي القارئ :
محركات البحث
الرسائل
البرمجيات
خدمات الانترنت
فيسبوك
آبل
تويتر
search
انترنت جوجل
manage_search
Google

برنامج انترنت
تطبيقات الويب
متصفحات الويب
خدمات الانترنت
انترنت فيسبوك
العاب جوجل
تحليلات جوجل
انترنت جوجل
خرائط قوقل بدون نت
google maps بدون انترنت

كيفية استخدام جوجل ماب بدون انترنت
كيف احمل قوقل ماب بدون نت
جوجل ماب بدون انترنت
search
جوجل
translate
manage_search
Google

حساب جوجل
جوجل فورم
جوجل
عدسة جوجل
جوجل صور
ايلون ماسك
جوجل فورم
جوميا
لينكد ان
لينكدان
موقع لينكد إن
برنامج لينكد ان
ما هو لينكد ان
تطبيق لينكد ان
وورد برس
بلوج سبوت
manage_search
Google
توسيع نطاق بحثك:

محركات البحث

الرسائل

البرمجيات

خدمات الانترنت

فيسبوك

تويتر

google classroom تسجيل الدخول

قوقل، اخبار جوجل، google classroom، يوتيوب، مؤشرات جوجل
Search Console

جوجل

محركات البحث

خدمات الانترنت

فيسبوك سيرش

تويتر سيرش
تاجد سيرش

جوجل سيرش  1

سيرش جوجل 11

تحميل خرائط جوجل بدون نت 17

google بحث



اقرأ ايضا

أخبار البيتكوين، تحليل العملات المشفرة، تقنية البلوكتشين

الرئيسية ⁄ الإيثيريوم ⁄ الدليل الشامل لدمج وترقية الإيثيريوم | Ethereum Merge
الإيثيريوم
الدليل الشامل لدمج وترقية الإيثيريوم |

مقدمة
ما هو الدمج؟
إثبات العمل POW
إثبات الحصة POS
لماذا يعتبر إثبات الحصة أفضل من إثبات العمل؟
دمج الإيثيريوم
ماذا سيتغير بعد دمج الإيثيريوم
ما الذي لن يتغير
ملخص دمج الإيثيريوم
مقدمة

يوشك Ethereum ، ثاني أكبر شبكة blockchain من حيث حجم السوق أن يتغير بشكل كبير في الأشهر المقبلة. إذن ماذا سيحدث؟ سيتحول Ethereum بشكل دائم من إثبات العمل (Mainnet) إلى إثبات إجماع الحصة (Beacon Chain) منذ أواخر عام 2016 هذا التحول هو ما يُطلق عليه اسم دمج الإيثيريوم “Ethereum Merge”. كان يُعرف سابقًا باسم Eth 2.0 ولكن تم تغييره لاحقًا لأنه يبدو مضللًا (مما يعني وجود عملة مشفرة جديدة من Ethereum).

من المفترض أن يحدث الدمج في سبتمبر إذا لم يكن هناك أي تأخير كما أكده فيتاليك بوتيرين ، الشريك المؤسس لشركة Ethereum حيث يتوقع معظم المحللين أن هذا سيكون بمثابة استراحة كبيرة لنظام ethereum البيئي لإنهاء هيمنة Bitcoin.

في هذه المقالة ، سنقوم بتفصيل ماهية الدمج بالضبط ، ولماذا يحدث الآن ، وما إذا كان سيؤثر على أصول Ethereum الخاصة بك.

دمج الإيثيريوم
ما هو الدمج؟

لفهم ماهية الدمج ، علينا أولاً أن نفهم ماهية آلية الإجماع وآليتي الإجماع المستخدمة في Ethereum blockchain.

blockchain عبارة عن قاعدة بيانات عامة غير قابلة للتغيير ولكي يكون ذلك ممكنًا يتعين على العقد (أجهزة الكمبيوتر الموجودة في blockchain) التحقق من المعاملة الصالحة وأيها غير صالحة لذلك ، يمكننا ببساطة وصف آلية الإجماع على أنها نظام اتفاق يضمن المزامنة في شبكة blockchain.

لذلك، فإن الدمج هو ترقية Ethereum Mainnet التي تستخدم إثبات العمل إلى Beacon Chaing والتي تستخدم إثبات توافق الحصة.

إثبات العمل POW

تستخدم Ethereum Mainnet إثبات العمل كآلية إجماع. في إثبات العمل ، تتنافس عقد الإجماع على حل عملية حسابية صعبة للتحقق من المعاملة والحصول على مكافأة مقابلها.

هذا يعني أن العقد ذات أعلى قوة حسابية تحل معظم العمليات الحسابية. يُعرف هذا أيضًا باسم تعدين العملة المشفرة. إثبات العمل ليس صديقًا للبيئة نظرًا لارتفاع استهلاك الطاقة هذا هو السبب الرئيسي لانتقال شبكة Ethereum إلى Proof of Stake.

إثبات الحصة POS

من أجل التحقق من صحة المعاملات التي تتم في شبكة blockchain ، يُطلب من المدققين الحصول على مبلغ معين من العملة المشفرة (32 ETH لـ Ethereum) للتحقق من صحة المعاملات في إثبات blockchain المدعومة بالحصص تعمل الحصة كضمان لضمان النزاهة في عملية التوافق.

سيفتح هذا الطريق للتجزئة وهي تقسيم الشبكة إلى أجزاء تعرف باسم الأجزاء التي لها حالة وموقع فريدان مما يقلل العبء على الشبكة بأكملها.

لماذا يعتبر إثبات الحصة أفضل من إثبات العمل؟

إنها موفرة للطاقة – هناك حاجة إلى طاقة حسابية أقل للتحقق من صحتها. يعزز الديمقراطية – في نقاط البيع ، يمكن لعدد أكبر من العقد المشاركة في عملية الإجماع نظرًا لوجود متطلبات أقل لأجهزة الكمبيوتر.

أكثر أمانًا – يُطلب من المدققين أولاً مشاركة عملتهم المشفرة كضمان في نقاط البيع ، وهذا سيقلل من عدد الجهات الفاعلة السيئة في الشبكة.

دمج الإيثيريوم

بدأ مطورو Ethereum اختبار شبكة Beacon Chain التي تستخدم إثبات الحصة في عام 2020. تعمل الشبكة ومعالجة المعاملات بشكل منفصل عن Mainnet (شبكة Ethereum الرئيسية) منذ ذلك الحين ، لكن الدمج لن يحدث حتى وقت لاحق من هذا العام.

بعد دمج الإيثيريوم ، ستكون Beacon Network هي المنتج الافتراضي للكتل في Ethereum Network وستكون Proof of Stake هي خوارزمية الإجماع الافتراضية في Ethereum Blockchain. ستظل سجلات المعاملات التي تم استخدامها سابقًا في أنظمة POW صالحة ومتاحة على Ethereum.

ماذا سيتغير بعد دمج الإيثيريوم
نهاية التعدين – سيتم استبدال موارد التعدين القوية بالرهانات.
انخفاض استهلاك الطاقة – نظرًا لأن Staking لا يتطلب الكثير من قوة الحوسبة مقارنة بـ POW ، يزعم الخبراء أن استهلاك شبكة Ethereum سينخفض ​​بنسبة 90٪.
سيكون Ethereum أكثر قابلية للتوسع لأن المدققين سيكونون أكثر من ذي قبل.
تم تعيين شبكة Ethereum لجلب المزيد من البناة والمستخدمين إلى النظام البيئي.
ما الذي لن يتغير
سرعة المعاملات – من المتوقع أن تكون سرعة المعاملات هي نفسها نسبيًا أو غير ملحوظة بعد الدمج.
العملة المشفرة الجديدة – إيثر (ETH) ستستمر في كونها العملة الافتراضية لشبكة Ethereum ولن يكون هناك Eth 2.0 كما توقع سابقًا.
ستنخفض رسوم الغاز – لا يعني التغيير في خوارزمية الإجماع بالضرورة انخفاض رسوم الغاز ، وذلك لأن رسوم الغاز يتم تحديدها من خلال حركة المرور على شبكة blockchain وليس خوارزمية الإجماع.
ستظل أصول Ethereum أو تشفيرك كما كانت ولا يلزم اتخاذ أي إجراء من قبل المستخدم.
ملخص دمج الإيثيريوم

لقد اكتشفنا ماهية دمج الإيثيريوم ، ولماذا هو مهم وكيف سيؤثر على مستقبل شبكة Ethereum blockchain. فيما يلي خطوط عامة قابلة للفهم :

الدمج هو ترقية Ethereum Mainnet التي تستخدم إثبات العمل إلى Beacon Chaing والتي تستخدم إثبات الحصة.
في إثبات العمل ، تتنافس عقد الإجماع لحل عملية حسابية صعبة للتحقق من المعاملة.
يُطلب من المدققين مشاركة قدر معين من العملة المشفرة في إثبات الحصة بدلاً من حل الحسابات الرياضية في إثبات العمل.
إثبات العمل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة
سيتم الدمج في سبتمبر 2022. لن يكون للدمج أي تأثير كبير على سعر ETH أو أي أصل من أصول Ethereum تمتلكه.
شارك المقال مع أصدقائك
TelegramTwitterFacebookLinkedInCopy Linkانشر
ethereummergeالأخبارالأيثيريومالبيتكوينبلوكشيندمجعملات رقمية
تصفّح المقالات
السابق
الجيل الثالث من الويب WEB3 وعلاقته بالبلوكتشين!

التالي
بناء البلوكتشين الأسرع والأكثر قابلية للتوسع في العالم

مقالات ذات صلة

من المحتمل أن تكون مكافآت تحصيص الإيثريوم Staking بعد الدمج أقل مما كان متوقعًا
عرب بيتكوين

لماذا تنخفض الرسوم على عملة الإيثيريوم؟
Jee At

ما هو الغاز؟ شرح رسوم معاملات الإيثيريوم المرتفعة
عرب بيتكوين
البحث عن:
بحث …
أحدث المقالات
كورس تحليل الهارمونيك –  نموذج القرش shark pattern
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج الفراشة Butterfly
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج السلطعون العميق Deep Crab
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج السلطعون Crab
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج الخفاش البديل Alternate Bat
أحدث التعليقات
cathys creampie على سيسكوين تبدء تشغيل شبكة سيسكوين ٤.٢ التجريبية Syscoin 4.2 Testnet
secretarys in pantyhose على سيسكوين تبدء تشغيل شبكة سيسكوين ٤.٢ التجريبية Syscoin 4.2 Testnet
تابعنا
  
# Name Price
1

Bitcoin

$ 23,829.00
2

Ethereum

$ 1,718.09
3

Tether

$ 1.00
7

Cardano

$ 0.532528
17

TRON

$ 0.070057
21

LEO Token

$ 5.03
22

Litecoin

$ 62.04
25

Chainlink

$ 7.91
26

Cronos

$ 0.140753
28

Cosmos Hub

$ 10.71
29

Stellar

$ 0.121119
30

Monero

$ 157.57
31

Bitcoin Cash

$ 145.72
43

Tezos

$ 1.83
48

EOS

$ 1.39
70

NEO

$ 11.36
76

Huobi

$ 4.55
تصنيفات
DeFi
NFT
Syscoin
أخبار العملات
الأخبار
الإيثيريوم
الإيردروب
البيتكوين
الرمز الآمن sto
الريبل
الشموع اليابانية
الطرح الأولي ico
المزيد
بلوكشين
بلوكشين Velas
تحليل العملات
تحليل الهارمونيك
ترون
تعدين
شروحات
طرح المنصات ieo
عروض العملات
عملات مجانية
عملات مشفرة
فعاليات العملات
مؤشرات تداول
محافظ
منصات التداول
الأكثر مشاهدة
أنواع الديفرجنس
مؤشرات تداول
مفهوم الدايفرجنس Divergence وشرح مؤشرات استخراجه
قبل كل شيئ، مفهوم الدايفرجنس Divergence أو الاختلاف أو التباعد أو الانحراف،…

النماذج السعرية
الشموع اليابانية
نماذج التحليل السعرية شرح مفصل Chart Patterns
نماذج التحليل السعرية وشرحها نماذج التحليل السعرية (Patterns) تعتبر أكثر ال…

أفضل عملات رقمية للأستثمار
المزيد , تحليل العملات
أفضل عملات رقمية للأستثمار عام 2021 وأفضل مناطق الدخول.
أفضل عملات رقمية للأستثمار التي سوف نقوم بمراقبتها والدخول في بعضها يجب علي…

محافظ
كيفية تثبيت وإعداد محفظة ترست Trust Wallet؟
تعرّف على كيفية تثبيت محفظة ترست  Trust Wallet على هاتفك الذكي وإعداد محفظة…

الشموع اليابانية
شرح مفصل في قراءة الشموع اليابانيه وأنواع الشموع اليابانية
مقدمة في تاريخ الشموع اليابانية يرجع الفضل في اختراع الشموع اليابانية إلي ر…

DeFi
كيف تعمل مسابح السيولة Liquidity Pools ؟ شرح ل DeFi
ما هي مسابح السيولة Liquidity Pools؟ كيف تعمل؟ ولماذا نحتاجها حتى في التموي…

DeFi
ما هي زراعة الغلة او Yield Farming
تعد زراعة الغلة Yield Farming الآن واحدة من أهم الموضوعات في التمويل اللامر…

منصات التداول
الدليل الشامل للتداول على بينانس و Binance Futures
المحتويات كيفية فتح حساب على بينانس و Binance Futuresكيفية تمويل حساب Binan…

بلوكشين Velas
بلوكتشين الذكاء الحدسي مشروع بلوكشين Velas ورمزها VLX
بلوكتشين الذكاء الحدسي ل Velas وهوعبارة عن بلوكتشين تفويض إثبات الحصة يتم ت…

مؤشرات تداول
الدليل الشامل لإتقان ارتداد Fibonacci
هناك مجموعة واسعة من أدوات ومؤشرات  التحليل الفني (TA)  …

من نحن
معلومه هو موقع مختص يعمل على إثراء المحتوى العربي يأحدث التطورات المتعلقة بتقنية البلوكشين والعملات المشفرة والعملات المجانية. موقع معلومه بوابتك لفهم العملات المشفرة. نعمل علي مساعدتك للمشاركة في حملات إيردروب وباونتي للحصول علي العملات المجانية وشرحها بشكل بسيط للمبتدئين.

وسوم
blockchain ethereum Facebook Instagram merge NFTs ripple web3 الأخبار الأيثيريوم البيتكوين الريبل بلوكشين دمج عملات رقمية يوليو
أحدث المقالات
كورس تحليل الهارمونيك –  نموذج القرش shark pattern
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج الفراشة Butterfly
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج السلطعون العميق Deep Crab
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج السلطعون Crab
كورس تحليل الهارمونيك – نموذج الخفاش البديل Alternate Bat
تابعنا