الاعجاز العلمي في السنه النبويه

119

«سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه علي كل شئ شهيد »

عناصر ومحتويات المقاله:

تعريف ما هو الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

الإعجاز في علم الفلك.

الإعجاز في خلق الإنسان.

الإعجاز في ذكر: وجعلنا من الماء كل شئ حي .

احدث الإكتشافات في جسم الانسان.

الإعجاز في علم الاحياء.

الإعجاز في علم النباتات.

الإعجاز في العلم الجيلوجي.

الإعجاز في السنه النبويه.

الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم ،

الإعجاز في اوامر ونواهي الله عز وجل.


اولا : تعريف الإعجاز وما هي اهميه ذكره

أهميّة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم إنّ اطلاع المسلم على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم يُعتبر من الأمور المهمّة، وفيما يلي بيان لبعض جوانب أهميته:[١٠] إنّ الإعجاز العلميّ للقرآن الكريم يُعدّ من الأدلّة القويّة على رسالة الإسلام وصدق الدعوة إلى توحيد الله تعالى، وبذلك تكون الدعوة إلى رسالة الإسلام قد تجددّت واتخذت أسلوباً جديداً، كما أنّ الإعجاز العلميّ يعمل على زيادة الثقة واليقين في نفوس المسلمين. إنّ استعمال المعلومات والمعارف المتعلّقة بشتّى أنواع العلوم في تفسير آيات القرآن الكريم يجعل آيات القرآن الكريم أكثر وضوحاً وفهماً. إنّ ما يناسب فكر البشر في الزمن الحالي هو تفسير آيات القرآن الكريم من وجه الإعجاز العلمي فيها؛ فهذا الذي يُناسب الثقافات العلمية والكونية الحاضرة، ممّا يؤدي إلى التجديد في الدعوة إلى الإسلام.

يعتقد أنصار الإعجاز العلمي في القرآن أنً القرآن يشير إلى معلومات علميّة كثيرة وذلك في عدد من الآيات والتي تم اكتشافها في العصور الحديثة. لاحقًا ونتيجة لذلك ظهر ما يُعرف بالأدب الإعجازي. إذ تم نشر العديد من الكتب والمواد التي توضح توافق القرآن مع مقتضيات العلم الحديث أو وجود إلماحات أو تصريحات ضمنه تؤكد حقائق علمية عرفت لاحقاً. من أبرز كُتَّاب الإعجاز العلمي موريس بوكاي وزغلول النجار والدكتور منصور علي كيالي عالم الفزياء . ويذكر أن هذه النوعية من الكتب والمنهجيّة تعرضت لانتقادات من مؤسسات وأخويات علميّة مختلفة.

قدّم موريس بوكاي في كتاباته بعض التفسيرات من الآيات القرآنية التي وفقًا لمنهجه تتفق مع العلم الحديث والتي لم تكن تُعرف في الماضي. ولقد ألف في نهاية تجربته كتابه المشهور الذي ترجم إلى سبع عشرة لغة (التوراة والأناجيل والقرآن الكريم بمقياس العلم الحديث.)

ثانيا: الاعجاز في الفلك

والشمس تجري لمستقر لها :

بعث الرسول من اكثر من 1440 سنه وكانت الدنيا كلها تعتقد ان الارض ثابته والقمر والشمس ثابتين
من كان يعلم من 1440 سنه ان الكون يتسع ولا ينتهي إتساعه إلي الله عز وجل .
من من 1400 سنه سيسأل عن الكون يتسع اولا يتسع إلا ان الله كان يعلم بعلمه المحيط ان الانسان سياتي عليه وقت ويتقدم العلم ويدرك هذه الامور فيري قدره الله ويؤمن بان الله هو خالق كل شئ ولايوجد شئ اسمه صدفه.

فعلم الناس حقيقه ان الكون كله في حركه دائمه الي ان يشاء الله وينتهي كل ذلك .

إذا لماذا اخبرنا بهذا ؟

الله جل وعلي يريد
ببيان معجزات القرآن في خلقه ان يرسخ رساله ونبوه رسوله محمد بن عبد الله وهي ان لا إله الي الله وان الله خالقنا وخالق كل شئ .
الله جل وعلي كان يعلم ان سيأتي زمن كالذي نعيشه الآن الناس فيه لاتؤمن فيه إلا بانظريات والعلوم الحديثه في الفلك والطب والفزياء وغيرها من العلوم الملموسه لتكون طريق للايمان بالله عز وجل
لان الانسان في لحظه غروره في ظل كل هذه الاكتشافات
يريد هذا الحديث ان يؤكد لنا ولاصحاب العقول في كل زمان ومكان ان الله الذي قال في محكم كتابه
( وما تسقط من ورقه إلا يعلمها ولا حبه في ظلمات الارض ولا رطبا ولا يابس إلا في كتاب مبين )
انه لايحدث شئ في هذا الكون دون امره ودون علمه ودون حكمه منه فلابد ان نسلم بذلك.

القمر يدور حول الارض ؛ والارض والقمر يدوران حول الشمس وكل كواكب المجموعه الشمسيه تدور حول الشمس و المجموعه الشمسيه كامله تدور حول مركز المجره و المجره تدور حول مركز التجمع المجري وهكذا الي نهايه لا يعلمها إلا الله .

النبي صلي الله عليه وسلم في صحيح البخاري
كان هناك موقف مع ابي هريره وهو قال :ان النبي صلي الله عليه وسلم يسأل . ابي هريره فيقول له اتدري اين تذهب الشمس فيقول لا ادري يا رسول الله فيقول النبي عليه الصلاه والسلام إنها تذهب وتسجد تحت العرش تستأذن الله عز وجل.

لاكن بصراحه كيف ان نخاطب الشباب في ظل هذا التقدم العلمي والمسطلحات العلميه البحته كيف نخاطبهم إلا بالعلم والبينه .
الانسان دائما مغرم في الدخول في المشاكل وان هناك قضايا غيبيه غيبه مطلقه لاسبيل لأي انسان معرفتها والوصول إليها بعقله المحدود ولا بقدراته الحسيه المحدوده يسألون عن الذات الإلهيه ويسألون عن الروح ومن هذه الامور الغيبيه المطلقه ايضا عرش الرحمين هل يعرف إنسان مكان عرش الرحمين هل يعرف انسان اين تكون ارض المحشر هل يعرف كيف يكون القبر إما روضه من رياض الجنه وإما حفره من حفر النار وسألون عن البرزخ عن الجن عن الملائكه بالطبع هذه امور غيبيه مطلقه لا يعرفها احدا ومن هنا تاتي قيمه الوحي وقيمه الدين .

الدين ياتي لنا ببيان موجز عن هذه القضايا الغيبيه المطلقه وإذا صدقنا بالدين صدقنا بهذه الامور
الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: سأل جمع من الصحابه ويقول لهم : اتدرون ما هو البيت المعمور ؟
قالوا الله ورسوله اعلم
قال هو بيتا في السماء السابعه علي حيال الكعبه تماما حتي لو خر يخر فوقها تماما يدخله في كل يوما سبعون الف ملك فإذا خرج آخرهم لا يعودون.
فلولا ان اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم عن البيت المعمور وهو كعبه الملائكه كيف لنا ان نعرف هذا
البيت المعمور تحت عرش الرحمين لاكن لا ندري اين هو عرش الرحمين
وسأل البعض عن كيف هذا والارض تدور فالله سبحانه وتعالي قادر علي ان يجعل البيت المعمور يدور ايضا فالكون ملئ بالحركات والدورانات الدقيقه لا تتغير ابدا وإن اراد الله ان يوقفها سيوقفها وهكذا تقوم الساعه .

وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
لقد اعتقد العلماء في القرن الماضي أن الشمس هي مركز الكون وأنها ثابتة في حجمها وكتلتها ومكانها، وأن كل شيء يتحرك حولها، لكن الشمس تجري وتتحرك

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ .

بينت الآية 25 من سورة الحديد حقائق كثيرة منها إنزال الحديد من السماء عن طريق النيازك الساقطة على الأرض.

أقسم الله تعالى بنجوم عظيمة فقال
وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ.
ويُعتقد أنها النجوم النابضة (بالإنجليزية: pulsating star)‏ لأنها تصدر أصواتًا مثل صوت الطرق. و يؤكد علماء وكالة ناسا أن هذه النجوم تصدر أصوات نبض أو خفقان.

فهناك النجم النيوتروني neutron star ] الذي هو بقايا الشموس الهائلة الحجم (الأكبر من شمسنا)، ذات كثافة عالية في مرحلة فنائها فتدور بسرعة فائقة. إنَّ هذا النجم النابض هو عبارة عن النواة المركزة للنجم الفاني، أثناء مرحلة المستعر الأعظم supernova (وهو انفجار الطبقات الخارجية للنجم). إنَّه يبث إشعاعاً كهرومغناطيسياً يستمر حتى وقت موته النهائي death time بعد 10-100 مليون سنة، وهو يبث هذه الإشعاعات على استقامة محوره المغناطيسي الناتج عن دورانه وهو ليس محور دورانه نفسه، مما يؤدي إلى رؤية الإشعاع مرة واحدة في كل دورة من دورات هذا النجم، ويعطي الخاصية النبضية لهذا النجم (كما في الصورة)، ويحدث صوتاً بسبب الموجات التضاغطية التي يحدثها في الفضاء. كما إنَّ هذا الإشعاع له قابلية إذابة أيّ جسم كونيّ يقع في مساره، فهو أيضاً ثاقب. يؤكد البروفسور Richard Rothschild من جامعة كاليفورنيا أن النجوم النابضة تنتج عن انفجارات النجوم وتبث كميات هائلة من الإشعاعات التي تعتبر الأشد لمعاناً وهي تعمل مثل المطرقة التي تدق، فيقول “هذا الانفجار كان شبيهاً بضرب نجم نيوتروني بمطرقة عملاقة وهذا ما يجعل النجم يدق مثل الجرس”. ويؤكد هذا الباحث أن الضوء الصادر عن مثل هذه الانفجارات عظيم جداً فقد بث هذا النجم خلال عشر ثانية ما تبثه الشمس خلال 150000 سنة من الضوء.

مواقع النجوم في الفيزياء الفلكية وهي ليست كما ترى:

إن الناظر للسماء يظن النجوم قريبة، غير أن التقدم العلمي في علوم الفيزياء الفلكية جاء ليبين لنا إن الأبعاد فيما بين النجوم ومواقعها كبيرة جداً لا يتخيلها أو يتصورها عقل بشر، وهذه النجوم قد خرج منها ضوءها قبل فترة طويلة فمنها ما يبعد سنوات ضوئية. عن الأرض ومنها ما يبعد عدة ملايين من السنين الضوئية. وما نراه في الحقيقة هو مواقعها التي غادرتها في غابر الأزمان، وهذه الحقيقة بقيت مجهولة حتى مطلع القرن العشرين، حيث بينت المراصد الفلكية بعد المسافة إلى هذه الأجرام السماوية وكوننا لا نرى سوى مواقعها التي غادرتها وهذه النجوم تنطلق في الفضاء بسرعة كبيرة لا يعلم مداها وهي تضيء وينطلق ضوءها من حولها، وهي كما قالت الآية: فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ .

الإعجاز العلمي في نزول المطر والإنبات

انه فى العصر الحديث
عام 1827 م اكتشف عالم بريطاني اسمه براون
أن ماء المطر إذا نزل على التربة أحدث بها اهتزازات تهتز معها
حبيبات التربة … وهذا لأن المطر يسبب شحنات كهربائية
عندما يختلط بالتربة .. فتتباعد الحبيبات عن بعضها و تتحرك
مما يسمح بدخول الماء بين أجزاء التربة لكى تنمو النباتات
لكن منذ 1400 عام
قال تعالى
( وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ
وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) سورة الحج .
التفسير و الإعجاز
سبحان الله … هل ترى الدقة فى أختيار لفظ أهتزت …. الآن فقط
بعد 14 قرن أستطعنا ان نفهم ما معنى اهتزت الأرض من المطر ..

البرد من فوق كالجبال في السحب الركامية :

ومن مزايا السحب الركامية أنها تمتد رأسياً إلى علو خمسة عشر كيلومتراً أو أكثر، وبذلك تظهر لمن ينظر إليها عن بعد كالجبال الشاهقة. وتتيح فرصة النمو في الاتجاه الرأسي نشوء السحب الركامية عبر طبقات من الجو تختلف درجاتها الحرارية اختلافاً بيناً، فتنشأ بذلك الدوامات الرأسية وتتولد حبيبات البرد، ولهذا فإن السحاب الركامي هو وحده قادر على توليد حبيبات البرد الثلجية وهذه حقيقة علمية بحد ذاتها تفسرها الآية: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ وهكذا يقرر الجزء الأول من الآية مراحل تكون السحب الركامية الممطرة بالرغم من إن الإنسان لم يتوصل لهذه الحقيقة إلا حديثًا، وعندما استخدم العلماء الرادار في أعقاب الحرب العالمية الثانية تبين لهم أن السحب إنما تبدأ على هيئة عدة خلايا أو وحدات من السحب التي تثيرها تيارات الهواء فتتوحد وتكون السحب الركامية، ثم يخصصها بالنمو الرأسي حتى تصير كالجبال فعندئذ تجود دون غيرها من السحب بالبرد، وليس من اللازم أن يتساقط البرد من السحابة بمجرد تكونه، إذ ربما يحول التيار الهوائي الصاعد دون نزوله في مكان معين حتى إذا ما ضعف هذا التيار هوى البرد على هيئة ركام لا هوادة فيه، وكأنما انفجرت السحابة وهذا يفسر لنا المراد بقوله: (فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ).

السدم وتكونها في الفلك خارج المجرة:

حقيقة اتساع الكون، ويظهر ذلك في القرآن :وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ وفي هذه الآية معجزتان علميتان، فقد تحدثت الآية عن حقيقة الكون:(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا) وقد ثبُت أن الكون منظم، وأن في الكون هندسة مبهرة فالكون يحوي أعمدة من السدم، ويحوي جسوراً من المجرات، ويحوي كذلك خيوطاً عظمى كل خيط يتألف من آلاف المجرات ويمتد لمئات البلايين من السنوات الضوئية.

قوى الجاذبية بين النجوم والكواكب:

ورد في القرآن قوله: ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ) وتشير الدراسات الكونية إلى وجود قوى مستترة، في اللبنات الأولية للمادة، تحكم بناء الكون، وتمسك بأطرافه، ومن القوى التي تعرف عليها العلماء في كل من الأرض والسماء أربع صور يعتقد بأنها أوجه متعددة لقوة عظمى واحدة، تسري في مختلف جنبات الكون؛ لتربطه برباط وثيق، وإلا لانفرط عقده، وهذه القوى هي: (1) القوة النووية الشديدة (2) القوة النووية الضعيفة (3) القوة الكهربائية المغناطيسية (الكهرومغناطيسية) (4) قوة الجاذبية. وهذه القوى الأربع هي الدعائم الخفية، التي يقوم عليها بناء الكون، وقد أدركها العلماء من خلال آثارها الظاهرة والخفية في كل أشياء الكون المدركة.

وتعتبر قوة الجاذبية على المدى القصير أضعف القوى المعروفة لنا، وتساوي:(10- 39) من القوة النووية الشديدة، ولكن على المدى الطويل تصبح القوة العظمى في الكون، نظرًا لطبيعتها التراكمية، فتمسك بكافة أجرام السماء، وبمختلف تجمعاتها. ولولا هذا الرباط الحاكم، الذي أودعه الله في الأرض، وفي أجرام السماء ما كانت الأرض، ولا كانت السماء. ولو زال هذا الرباط، لانفرط عقد الكون، وانهارت مكوناته.

ارتفاع السماء ودحي الأرض :

وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا. ومعنى دحاها أي بسطها لتكون صالحة للإنسان والنبات، ومن معاني الأدحية موضع بيضة النعامة، (أي فيها تفلطح)، ومن معاني دحا: دحرج. ويظهر إن الأرض عند انفصالها أخذت تدور وتتدحرج في مسارها ولا تزال تتدحرج وتتقلب وهي تجري في فلكها، فهل هناك تفسير أوضح لهذه الحقيقة العلمية من غير كلمة دحاها.

أطوار القمر :

مراحل وأشكال القمر والتنقل في منازل معلومة والتفرقة بين ضوء الشمس ونور القمر حسب ما جاءنا في العلم
الحديث.( وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ القديم)
حيث تقرر هذه الآية الحقيقة في سبب تغيير شكل القمر في كل شهر وهو تنقله في منازل (مواقع) معلومة حتى يعود هلالاً كما بدأ والعرجون تعبير عن شكل الهلال المقوس. وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا حيث نجد في هذه الآية التفريق بين ضوء القمر والشمس، وهكذا جميع آيات القرآن تصف الشمس بالسراج المنير الوهاج المضيء، بينما تصف الآيات القرآنية القمر بالنور، فالفرق واضح في التعبير ويدل على حقيقة علمية واضحة وهي أن التقدم العلمي أثبت أن ضوء الشمس من ذاتها ينبع فهي كالسراج المشتعل، بينما القمر فليس ضوؤه إلا انعكاساً من الشمس فليس من ذاته ولقد أنير بنور الشمس.

الكون غير أزلي بالمره:

الكون ليس سرمديا كما كان شائعا قبل بروز نظرية نشأة الكون، ومن الممكن أنه قد وجد من العدم، وفقًا لنظرية التضخم، التي تقول أن كوننا هو كون فرعي تضخم داخل كون متعدد. هذا الكون الذي خلق وفقًا لقوانين فيزيائية أكبر من فائقة الدقة لإنتاج الحياة من جسيمات غير مرئية لا يمكن أن يكون إلا نتيجة لتصميم خالق بكل شيء عليم وعلى كل شيء قدير، لأنه لو كانت البروتونات أثقل بنسبة 0.2٪ فقط، لن تكون هنالك حياة ولا ذرات ولا نجوم ولا مجرات ولا كواكب.و هذا يتفق مع نص الآية:
( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ )

انفصال السماوات عن الأرض:

أن السماوات والأرض وفقا لنظرية التضخم الأبدي (The eternal inflation) كانتا مادة واحدة. مما يتفق مع نص الآية: أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ .

التوسع المستمر للسماء
نظريه إتساع الكون :

بدأ الجدل حول توسع الكون تزامنا مع ظهور نظرية الانفجار العظيم سنة 1927 بحيث وجد لوميتر أن الظواهر الكونية الناتجة عن النسبية العامة لا يمكن أن تكون ثابتة كما تم صياغتها من طرف آينشتاين بوضع ثابت كوني إيمانا منه بأن الكون ثابت. في عام 1929، برهن إدوين هابل أن الكون في توسع، بعد أن لاحظ انزياح أحمر في طيف المجرات البعيدة مما يعني أنها تبتعد عن بعضها البعض بسرعة تتناسب مع مسافاتها عن مجرتنا. فنظريتا الانفجار العظيم والنسبية العامة ساهمتا في اكتشاف ظاهرة توسع الكون. و هو ما يتوافق مع نص الآية: ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)

مرور الكون بمرحلة الدخان

تم تفسير مرور الكون بمرحلة الدخان (الهيليوم والهيدروجين مع قليل من الليثيوم) التي كانت سائدة قبل نشأة النجوم والمجرات على أنها مرتبطة بمعنى الآية:( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ )

انهيار الكون (نظريه إنطواء الكون)

اثبتت الابحاث ان الكون له بدايه وله نهايه
إذا السماء انفطرت وإذا الكواكب انتثرت
حيث ان الجاذبيه تزداد بشكل مستمر كل عام بدرجه كبيره.
وان كل ما كانت الجاذبيه اقوي ” كل ماكان الزمن ابطئ نسبيا النجوم ستصطدم بنا والكواكب ايضا ويتم نسف الكون الذي بدء بإنفجار وسينتهي بإنفجار ايضا ليس ببعيد لاكن هو متوقف علي امر الله
تقول النظرية أن الكون في توسع مستمر ووفقًا لمعادلات فريدمان عندما تتجاوز كثافة “الطاقة-المادة” لكوننا الكثافة الحرجة، ستصبح قوة الجذب الناتجة عن الكتلة أقوى من قوة التمدد الناتجة عن الضغط السلبي للطاقة المظلمة، وينتهي الكون بـ “الانهيار” على نفسه وسيتقلص إلى حد ما في وضع مشابه لذلك الذي بدأ منه، فيما يسمى ب: “big crunch “. وهو ما يراه مناصرو الإعجاز العلمي في القرآن ينطبق بشكل صريح مع الآية: ( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ )

وقد برزت نظريات أخرى عن مصير الكون إلا أن آخر التطورات العلمية تؤكد بأن كوننا متناهي وسيتوقف عن التوسع وينهار على نفسه.


ثالثا : الإعجاز العلمي في خلق الإنسان وتكونه

ناصيا كاذبه!!

هل هي مصدر السلوك في الانسان والكذب .
قال : الشيخ عبد المجيد الزنتاري مؤسس الهيئه العالميه للإعجاز العلمي في القرآن الكريم في مكه المكرمه

كنت اقراء قول الله تعالي( كلا لئن لم ينتهي لنسفعا بالناصيه. ناصيه كاذبا كاطئه)

الناصيه هي مقدمه الرأس
وبحثت عشره سنوات في حل هذه المسأله وبحثت في كتب التفسير وما وجدت الي ان ذكر ناصيه كاذبه هو من باب المجاز والتشبيه وليس من باب الوصف الحقيقي وبما ان الناصيه هي مقدمه الراس فاطلق عليها كاذبه ككنايه عن صاحبها وان هو المقصود وليست هي مكان او مصدر الكذب والسلوك.

الي ان يسر الله احد العلماء في بحث عن الناصيه وتم هذا البحث من عالم كندي الاصل ومن اشهر العلماء،في علم المخ والتشريح والاجنه وكان هذا في المؤتمر الطبي الذي عقد في القاهره. يقول العالم البروفوسير

( الكيند كيد المور)
منذ 50 عام
ان الكذب ومر كز اتخاذ القرار هو في الناصيه تحت العظمه الماميه للمخ واذا قطع هذا الجزي من مخ الانسان لن يكون له اراده فالروح تري لاكن الجارح هو العين والروح تسمع ولاكن الجارح هو الاذن .
فسبحان الله ان جعل هذه المنطقه تسجد وان السجود بإيمان له علاقه بالسلوك السليم .
حيث قال تعالي إن الصلاه تنهي عن الفحشاء والمنكر

ويقول البروفيسر “كيد المور” ان كل كتب الطب لم تذكر هذا ولو جئنا بكل كتب الطب في عهد” النبي صلي الله عليه وسلم” لم يكن اكتشف هذا وحتي بعده لعده قرون طويه لم نجد ذكرا لهذه الوظيفه في المخ مركز اتخاذ القرار والسلوك “الفص الامامي في المخ “ولم نجد لها بيان .
ولم يأتي الحديث عنها الا في هذا الكتاب العظيم المعجز (القرآن الكريم)
ناصيه كاذبه خاطئا مما يدل ان هذا الكتاب من علم الله جل وعلي خالق الانسان الذي احاط بكل شى علما وان هذا الكتاب يشهد ان محمد رسول الله
وقد وكان اول معرفه للانسان هذا الجزء وهو الفص الاعلي من المخ الناصيه كان سنه 1842 ميلاديا

حين حدثت حادثه عمل حين اصيب احد العمال في سكك الحديد في. اميركا حين اخطرق قضيب جبهته فأثر ذلك في سلوكه فقط ولم يضر بقيه وظائف الجسم. بعد معرفه العلماء بهذا الجزء حيث كانواز قبل ذلك يعتقدو ان هذا الجزء من المخ هو منطقه صامته. وليس لها يد في إتخاذ قرارات الإنسان.
فمن الذي اعلم ” النبي محمد” بهذا من1400 سنه إلا الله جل وعلي.

ونشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله

وقد خلق الله تعالى الإنسان في أحسن صورة وجعل له العقل والدماغ ليتفكر في خلق الله تعالى ويتدبر فيما حوله من مخلوقات الله تعالى، وتمكن العلم الحديث بمساعدة الوسائل المتطورة والمعقدة من اكتشاف العديد من الأمور والحقائق التي لم تكن مؤكدة علمياً فيما مضى، إلا أنها ذكرت بحذافيرها في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة مما يؤكد إعجاز كل منهما ويزيح الشبهات عن إنكار صحتهما أو كونهما من عند الله تعالى، كما اشتمل الإعجاز في القرآن الكريم على خلق الإنسان منذ أن كان نطفةً في رحم أمه وحتى مماته وتحلله في التراب. أمثلة على الإعجاز في خلق الإنسان مراحل خلق الإنسان في رحم أمه قال سبحانه وتعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” (سورة المؤمنين، الآية 12-14)، حيث توضح الآية الكريمة السابقة مراحل خلق الإنسان وهو لا يزال في رحم أمه. يبدأ خلقه بالنطفة والتي ذكرت في اثنتي عشرة آية مختلفة من آيات القرآن الكريم، ويتحول بعدها إلى علقة والتي ذكرت في خمس آيات مختلفة، ثم تأتي بعد العلقة المضغة وذكرت بنوعين منها المضغة المخلقة وغير المخلقة، والتي تتحول بدورها إلى عظام ثم تكسى العظام باللحم ومنها إلى خلق جديد، وبينما وضح القرآن الكريم مراحل خلق الإنسان في رحم أمه بكل دقة في زمن كان يلقب بزمن الجاهلية، إلا أن الإنسان المثقف والمتعلم لم يتمكن من تحديدها إلا بعد مئات السنين. أجهزة وأعضاء الجسم قال سبحانه وتعالى: ” وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ” ( سورة الذاريات، الآية 21)، تحث الآية الكريمة السابقة الإنسان على التدبر والتمعن في خلقه لإدراك إعجاز الله تعال في ذلك، ومن مظاهر هذا الإعجاز ما يلي: العين البشرية: أكدت الدراسات الحديثة بأن كل إنسان يمتلك مجموعة نسيجية خاصة به بحيث يكون من المستحيل أن تتشابه مجموعتان نسيجيتان إلى حد التطابق لدى فردين مختلفين، ومنها قزحية العين فعلى الرغم من وجود مئات الملايين من الناس على كوكب الأرض فمن المستحيل أن تتطابق أو حتى تتشابه إلى حد كبير قزحيتان لشخصين مختلفين حتى إن كان أحدهما قد فارق الحياة قبل زمن طويل. انقسام الخلايا، يبدأ الإنسان من خلية واحدة مخصبة ثم تنقسم هذه الخلية إلى عشرات الخلايا المتخصصة والمختلفة عن الخلية الأصلية في وظائفها وتكوينها، فتتطور فيما بعد إلى أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، أما بعد انتهاء تشكل الجسم البشري فيقتصر انقسام الخلايا على إنتاج خليتين متشابهتين ومتطابقتين للخلية الأصلية، ويصل عدد خلايا الإنسان إلى ما يزيد على 100 ترليون خلية والتي بدأت جميعاً من خلية واحدة فقط. غيض الأرحام: ذكر مصطلح غيض الأرحام في القرآن الكريم في عدة مواضع، بمعنى موت الجنين في مراحل الحمل الأولى وجفافه وتلاشيه حتى يصبح رقيقاً كالورقة قبل سقوطه من رحم أمه، بالإضافة إلى جفاف السائل المحيط به والمشيمة المغذية له تدريجياً مع موت الجنين، الأمر الذي تم تفسيره وتوضيحه في زمننا الحالي بعد تطور علم الأجنة الوصفي والتجريبي.

وهذا يندرج تحت مسمي علم الاجنه والولاده

حيث جاء في سورة الطارق: خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ وفي سورة الحج: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ وفي سورة المؤمنون: ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ.

يخبرنا علم الأجنة أنَّ الخصيتين وهما مصدر الحياة في النطفة، تتكونان في المرحلة الجنينية من مجموعة من الخلايا تسمي ” mesonephros. وهي تقع بين العمود الفقري (الصلب) والأضلاع القصيرة الأخيرة في القفص الصدري (الترائب). وأنَّ الأبناء يحملون الجينات الوراثية وكذلك الحمض النووي التي تدلّ على آبائهم. والعلقة في سورة الحج الآية 5، هي ما يعلق، فهي مجموعة خلايا morula والمضغة هي blastula ومنها تتكون أنسجة الجسم المختلفة (عضلات وعظام وأعضاء وغيرها)المخلّقة هي التخصيب الأنابيبي (خارج الجسم)IVF وغير المخلّقة هي الحمل الطبيعي. يشير علم الأجنة ايضًا إلى أنَّ العظام في الجنين تتكون أوّلاً قبل العضلات كما جاء في سورة المؤمنون.


رابعا: إكتشافات حديثه في جسم الانسان وباقي الكائنات الحيه!!

ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻛﺘﺸﻔﻮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ..!!!!!
ﻭﺍﻗﺎﻣﻮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ … ﻭﻓﺮﺣﻮ ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭ ﻣﺎ ﻳﻜﺬﺏ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ .. ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ …
. …. { ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﻲٍّ ….}
{ ….. ﻭَﻳَﻤْﻜُﺮُﻭﻥَ ﻭَﻳَﻤْﻜُﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺧَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤَﺎﻛِﺮِﻳﻦَ …. }
…. ……. ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺮﺻﺎﺩ ….
ﺗﺘﻌﺪﺩ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ،
ﻓﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ . ﻓﻜﻠﻨﺎ
ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 30
ﻓﻜﻞ ﺷﺊ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﻤﺎﺀ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﺣﻴﺎ …!!!!!!!
ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ
ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎ ﻻﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻷﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺍﺫﺍ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻤﻮﺕ
ﺳﻨﺘﻌﺮﻑ ﻣﻌﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ
ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻫﻮ
.{. ﺍﻟﻔﺄﺭ . ﺍﻟﻜﻨﻐﺮ ﺍﻟﺒﺮﻱ }
ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ { ﻧﻔﺎﺩﺍ ﺑﺎﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ..}
ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻃﻼﻗﺎ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ….
ﺍﺳﺘﺄﻧﺴﻮﻩ ﻭ ﻭﺿﻌﻮﻩ ﻓﻲ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﻭﺣﺎﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻮﻫﺎﻟﻤﺎﺀ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ …. {. ﻣﺎﺕ …}..!!! ؟؟
ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻵﻳﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﻘﻮﻝ :.. ( ﻭ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
30
ﻭﻫﺬ ﺍ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻻ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻴﻪ
ﺍﺫﻥ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ….. ؟؟؟
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺩﺭﺳﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﻪ ﻟﺠﻬﺎﺯﻩ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ
ﻭﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﺪﻳﻪ
{ … ﻣﺼﻨﻊ ﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻤﺎﺀ …}
ﻣﺼﻨﻊ ﺑﻜﻞ ﻣﺎﺗﻌﻨﻴﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ﴿ﺻُﻨْﻊَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺗْﻘَﻦَ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ }
ﺍﻟﻨﻤﻞ 88
ﻳﺄﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺘﻪ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ( ﺟﺎﻓﺔ ﺟﺪﺍ ) >>> ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻴﻬﺎﻗﻄﻴﺮﺓ ﻣﺎﺀ
ﺑﻌﺪ ﻫﻀﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ ﺗﻨﺘﺞ ﻏﺎﺯ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ h
ﻛﻠﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺫﺭﺗﻲ ﻫﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻭﺫﺭﺓ ﺃﻛﺴﺠﻴﻦ h2o
ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ
ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻣﺼﻨﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺑﺘﺮﻛﻴﺐ ﺫﺭﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ
ﻭ ﺫﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎ
ﻟﻴﻈﻞ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ …..(( ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ))
}. ﻫَٰﺬَﺍ ﺧَﻠْﻖُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺄَﺭُﻭﻧِﻲ ﻣَﺎﺫَﺍ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦ ﺩُﻭﻧِﻪِ ۚ ﺑَﻞِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ﻓِﻲ
ﺿَﻠَﺎﻝٍ ﻣُّﺒِﻴﻦٍ }.. ﻟﻘﻤﺎﻥ 11
———————-
{ ﻭَﻳَﻤْﻜُﺮُﻭﻥَ ﻭَﻳَﻤْﻜُﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺧَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤَﺎﻛِﺮِﻳﻦَ } ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ 30
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﺣﻲ
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 1400 ﺳﻨﺔ
ﺳﺒﺤــــﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ …

إكتشافات أخري في جسم الانسان:

في خَلْقه المُعجِز الدالِّ على قُدْرة الله تعالى ووحدانيَّته،
وذلك في قوله تعالى (وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) وقد تَمكَّن العلم الحديث من كشف جانب من معجزات الخالق في خلق جسم الإنسان، ورُبَّما نكتشف المزيد من هذه العجائب، مع التقدُّم المُذهِل والسريع في علوم الكيمياء الحيويّة، ووظائف الأعضاء، والتشريح وغيرها من العلوم، التي تختصُّ بدراسة الكائنات الحيّة. عجائب خَلْق الله في جهاز الدوران في ما يلي بعض المعلومات عن جهاز الدوران في جسم الإنسان، والتي تُعَدّ من الأدلَّة على الإعجاز في خَلق الإنسان: يَبلُغ مُعدَّل ضربات القلب الطبيعيّ 35 مليون مرَّة في العام الواحد، وأكثر من 2.5 مليار مرَّة خلال مُتوسّط العُمر. يحتوي جسم الإنسان على 5.6 لترات من الدم الذي يدور باستمرار في الأوعية الدمويّة، ويقطع أثناء دورانه مسافة 19,000كم خلال يوم واحد. يضخُّ القلب ما يقارب مليون برميل من الدم خلال مُتوسّط العمر؛ أي ما يكفي لتعبئة ثلاثة صهاريج كبيرة الحجم. يَبلُغ الطول الإجماليّ للأوعية الدمويّة في الجسم؛ أي الشرايين والأوردة، والشُّعيرات الدمويّة، 100,000كم، وهو ما يكفي للإحاطة بكوكب الأرض مرَّتين ونصف. تتكوَّن خلايا الدم الحمراء في نخاع العَظم، وتُغذِّي خلال فترةِ عُمْرِها التي تمتدُّ لمُدَّة أربعة أشهر تقريباً، خلايا الجسم جميعها، والبالغ عَدَدها 60 ترليون خليّة؛ ولذلك تدور في الجسم ما يقارب 250 ألف دورة. عجائب خَلْق الله في الجهاز الهضميّ للإنسان يهضمُ جسم الإنسان الغذاء، ويمتصُّ الموادّ المُغذِّية، ويتخلَّص من الفضلات بتلقائيّة، تجعل من الصعب علينا إدراك أنّ الجهاز الهضميّ، وعمليّة الهضم من الأمور العجيبة والمُعجِزة، وفي ما يلي بعض المعلومات عن الجهاز الهضميّ للإنسان؛ لنتمكَّن من إدراك أهمِّية هذا الجهاز العجيب في حياتنا: يندفع الطعام من المريء باتّجاه ا البحث عن البقين اعجاز الله في الخلق الكتاب عربي الكتاب انجليزي لمَعِدة دائماََ، حتى ولو كان الإنسان يقف على رأسه، وذلك بفضل عضلات المريء المَرنة، والتي تتحرَّك باستمرار ضمن حركة تُدعَى (الحركة الدوديّة)، حيث يَنتُج عنها دفع الطعام باتّجاه المَعِدة حتى وإن كانت الحركة بعكس اتّجاه الجاذبيّة الأرضيّة. تُعَدُّ الأمعاء الدقيقة الجزء الأكثر أهميّة في الجهاز الهضميّ وليس المَعِدة؛ وذلك لأنّها تُحلِّل الطعام، وتستخلِص منه الموادّ المُغذِّية، التي تُرسِلها باتّجاه الدم، ليُوزِّعها بدوره على أجزاء الجسم المُختلِفة، ومن الجدير بالذِّكر أنّ الأمعاء الدقيقة على العكس ممّا يوحي اسمها، لها قُطْر يَصِل إلى 2.5سم، وهي في الإناث أطول منها لدى الذكور. يُفرِز الجهاز الهضميّ إنزيمات شبيهة بتلك التي تحتوي عليها مُنظِّفات الغسيل، ومنها إنزيم الببتيداز الذي يُكسِّر البروتينات، وإنزيم الليباز الذي يُكسِّر الدهون، وإنزيم الأميلاز الذي يُكسِّر الموادَّ الكربوهيدراتيّة. يحتوي الجهاز الهضميّ على بكتيريا نافعة تُساعِد في تخمير الموادِّ الغذائيّة، التي لا يتمكَّن الجهاز الهضميّ من هضمها وامتصاصها، وأثناء ذلك تُطلِق مجموعة مُتنوِّعة من الغازات، مثل كبريتيد الهيدروجين، المسؤول عن رائحة البيض الفاسد، وهذه العمليّة تحدث لدى التخلُّص من الغازات. يؤدِّي الكبد أكثر من 500 وظيفة في جسم الإنسان، إلّا أنّ أشهر وظائفه إفراز العصارة الصفراء التي تُساعِد على هضم الدهون. عجائب خَلْق الله في دماغ الإنسان فيما يلي بعض المعلومات عن دماغ الإنسان، والتي تدلّ بدورها على عظمة الله، ومنها: يُولِّد دماغ الإنسان ما بين 12-25 واط من الكهرباء، ويُعَدُّ هذا قدراً كافياً لإضاءة مصباح كهربائي المُوفِّر للطاقة. تنتقل المعلومات في دماغ الإنسان بسرعة كبيرة؛ إذ إنّ أبطأ سرعة لانتقال المعلومات تصل إلى 418كم في الساعة تقريباً. يخلو دماغ الإنسان من مُستقبِلات الألم، بحيث يُمكِن إجراء جراحة في الدماغ دون الحاجة للتخدير. تتمكَّن الذاكرة العاملة؛ وهي الذاكرة التي تتعامل مع المعلومات الوقتيّة، من تخزين عدد مُكوَّن من سبعة أرقام. يستطيع الدماغ تخزين ما يقارب 2500000 جيجابايت، ولتصوُّر حجم المعلومات التي يخزِّنها، يكفي أن تعلم أنّ هاتف أيفون 7 يُخزِّن 256 جيجا بايت كحدٍّ أعلى. يستهلك دماغ الإنسان البالغ 20% من طاقة الجسم، بالرغم من أنّه لا يُشكِّل سوى 2% من وزن الجسم، حيث يبلغ وزنه 1.5كغم. يصل طول الأوعية الدمويّة في الدماغ -على فرض أنّنا قمنا بوصل نهاياتها ببعضها البعض- إلى 120 ألف ميل (أي ما يُقارب 193121كم)، وهو ما يساوي نصف المسافة بين الأرض والقمر. يتكوّن الدماغ من نصفين تصل بينهما ألياف عصبيّة، تُسمَّى الجسم الثفنيّ، ويتحكَّم الدماغ الأيسر بعضلات الجانب الأيمن من الجسم، بينما يتحكَّم النصف الأيمن من الدماغ بعضلات النصف الأيسر من الجسم. يحتوي الدماغ البشريّ على مئة مليار خليّة عصبيّة، وهو ما يساوي عدد النجوم في مجرَّة درب التبانة. يساعد التثاؤب على تبريد الدماغ، بينما يؤدِّي الحرمان من النوم إلى رفع درجة حرارة الدماغ. معلومات مُتنوِّعة عن جسم الإنسان في ما يلي بعض العجائب المُتفرِّقة في جسم الإنسان: يعود 80-90٪ من الطعم الذي نستمتع به عند تناول الطعام إلى حاسّة الشمِّ، وليس إلى حاسة التذوُّق كما يعتقد البعض. يستهلك الجلد ما يصل إلى ثلث كمِّية الدم في الجسم، بالرغم من أنّ سُمْكَه لا يزيد عن 2ملم. تتكوّن جمجمة الإنسان من 22 عظمة منفصلة، إلّا أنّها تتَّصل ببعضها عن طريق مفاصل تُسمَّى (الدرزات)، وبذلك تبدو الجمجمة كما لو أنّها مُكوَّنة من عظمة واحدة. يصل طول قناة الجهاز الهضميِّ للإنسان البالغ عند مَدِّها ما بين 6 إلى 9 أمتار. تعيش الشعرة المُفردة في رأس الإنسان مُدّة سِتّ سنوات، حيث تنمو خلالها بمقدار 6ملم كلَّ شهر، وهي تسقط بعد موتها لتنموَ مكانها شعرة جديدة. يُنتِج الإنسان 600 مللترٍ منلعلب الفم.


خامسا: الإعجاز في علم الاحياء .

يقول الدكتور زغلول النجار :
كنت أقرأ لعشرات المرات بعشرات السنين قصة سيدنا يونس ومن سنتين فقط توقفت عند { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } فقلت لماذا قال ربنا تبارك وتعالى { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } ؟؟
فبدأت أدرس طبيعة الحيتان فوجدت أن هناك مجموعة من الحيتان اسمها الحيتان الزرقاء
والحوت الأزرق أضخم حيوان خلقه ربنا تبارك وتعالى فهو أضخم من الديناصورات وأضخم من الفيلة
فطوله يمكن أن يصل إلى أكثر من 35 مترا
ويمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من مائة وثمانين طن
وهذا الحيوان على ضخامته لا يأكل إلا الكائنات الميكروسكوبية الضئيلة التي تسمي البلانكتون الكائنات الطافية الهائمة
فهو لا يملك أسنان إطلاقا وله ألواح رأسية يصطاد بها هذه الكائنات الطافية
وطريقة تناوله لطعامه كالآتى :يأخذ بفمه عدة أمتار مكعبة من الماء فيصطاد ما فيها من كانت طافية ويخرج الماء من جانبي الفم يعني لا تفلت منه واحدة بس من هؤلاء البلانكتون
وعن قصة الحوت الأزرق وسيدنا يونس
هذا الحوت على ضخامته بلعومه لا يبلع إلا هذه الكائنات الدقيقة فإذا دخل فمه أي شيء كبير لا يُبتلع ولذلك بقي سيدنا يونس عليه السلام في فمه كاللقمة ولهذا قال الله ربنا الحق { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ }
يعني لا عارف يبلعه ولا يمضغه لأنه أهتم ليس له أسنان ؟
والحوت بيتنفس بالأوكسجين ولذا فهو يرتفع فوق سطح الماء مرة كل خمسة عشرة دقائق
وقد قال علماء الحيوان : أن لسان الحوت يستطيع أن يقف عليه أكثر من رجل والفم مغلق مرتاحين بدون أي مضايقة
بمعنى أن سيدنا يونس كان جالسا بما يشبه الغرفة الواسعه المكيفة
ولهذا قال ربنا تبارك وتعالى { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } ولم يقل أبتلعه أو هضمه.
ولقد قرأت الآية مئات المرات ولم تستوقفني أبدا إلا حينما تأملت فيها ولذلك أقول :
كلما تأمل الأنسان في القرآن الكريم يرى العجب ويفهم ما يجعله على يقين تام بالله رب العالمين سبحانه جل وعلا وصدق كل حرف بالقرآن المجيد

ولقد تأملت وراجعت المصادر العلمية وكذلك عدت للعهد القديم باللغة الإنجليزية وهو التوراة فوجدتهم يقولون :

( He was swallowed by a big fish ) ابتلعته سمكة كبيرة
وطبعا هناك فرق كبير جدا لأنه لو اُبتلِع لهلك بعملية الهضم.
فالتقمه غير فابتلعه ؟ يعني الدلالة القرآنية هنا دقيقة تماما.
بل فى غاية الدقة { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } تعنى بقي كلقمة في فم الحوت لا يستطيع أن يبلعها ولم يلفظها مباشرة
ثم يقول الله رب العالمين بإيات أخرى { وأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }.سورة الصافات الكريمة
فلماذا اليقطين ؟
الآجابة :
اليقطين هو القرع بأنواعه المختلفة ومنه القرع العسلي وهو يملك أكبر حجم لورقة نبات
ولآن الله ربنا تبارك وتعالى يريد أن يستر عبده ونبيه فستره بشجرة من يقطين تملك أكبر حجم لآوراق الشجر
ثم بدراسة متأنية لشجرة اليقطين وجدت :
أن اليقطين ساقه وفروعه وأوراقه وثماره مليئة بالمضادات الحيوية ولهذا لا تقربه حشره
إى أن كل كلمة وكل حرف في القرآن الكريم له حكمة بالغة تثبت صدق القرءان بكل حرف منه
وذلك لآننى عندما عدت إلى العهد القديم أيضا وجدت إنهم يقولون فظللته شجرة من العنب ( He was shadowed by a vine tree )
والعنب مليء بالحشرات ولا يملك أن يظلل سيدنا يونس لآن أوراقه صغيره ولا يملك أن يشفى جراح سيدنا يونس لأنه لا يملك الكم الهائل من المضادات الحيويه الموجوده بشجرة اليقطين.

الفساد في البيئة

ظهور الفساد الذي يشمل البر والبحر، وقد عبّر القرآن عن ذلك بقوله: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ووصفها بالماضي لأن القرآن لا ينطق إلا بالحق فالمستقبل بالنسبة لله هو حقيقة واقعة لا مفر منها وكأنها وقعت في الماضي وانتهى الأمر، ولذلك جاء التعبير عن هذه الحقيقة العلمية بالفعل الماضي. وكذلك تحدثت الآية عن المسؤول عن هذا الفساد البيئي وحددّت الفاعل وهو الإنسان، وتحدثت عن إمكانية الرجوع إلى العقل والمنطق وإلى العمل على إعادة التوازن للأرض.

العنكبوت!!!

ورد بالقرآن قوله: مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ وفيه معاملة العنكبوت معاملة المؤنث مع أن لفظ العنكبوت مذكر في اللغة العربية، واكتشف العلم الحديث أن التي تقوم ببناء بيت العنكبوت هي أنثى العنكبوت فقط من خلال مغزل خاص موجود في نهاية بطنها، ولا يوجد مثله عند الذكر. وأيضا شبه الله الذين يتخذون أولياء غير الله كمثل الذين اتخذوا بيت العنكبوت، حيث كشف العلم مؤخرا سر ذلك التشبيه، حيث أن بيت العنكبوت هو أبعد البيوت عن صفة البيت بما يلزم البيت من أمان وسكينة وطمأنينة. فالعنكبوت الأنثي هي التي تبني البيت وتغزل خيوطه وهي الحاكمة عليه وهي تقتل الذكر بعد أن يلقحها وتأكله، والأبناء يأكل بعضهم بعضا بعد الخروج من البيض، ولهذا يعمد الذكر إلي الفرار بعد أن يلقح أنثاه ولا يحاول أن يضع قدمه في بيتها. وتغزل أنثي العنكبوت بيتها ٤ فخا وكمينا ومقتل للحشرات، وكل من يدخل البيت من زوار وضيوف يُقتل ويُلتهم، فهو أوهن البيوت لمن يحاول أن يتخذ منه ملجأ.

الغراب!!

ورد بالقرآن قوله: فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ وفيه اختصاص الغراب بإخفاء جريمته، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة. ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها.


سادسا : الإعجاز في علم النباتات.

التكوين في الحب والثمار في النباتات والصبغة الخضراء.

لم يعلم الناس قديماً كيف يتكون الحب والثمار في النبات، كما جهلوا كيف تتكون أجزاء النبات المختلفة، وأخذ العلماء يدرسون علم النبات وكيف يُكوِّن النبات حبوبه وثماره ولعلنا نقدر على محاكاة هذه الحقيقة الغائبة عن تصورنا، ثم اكتشف علماء النباتات التمثيل الضوئي أو -التمثيل الكلوروفيلي- حيث وجدوا أن في النبات مصانع خضراء صغيرة -بلاستيدات خضراء- هي التي تعطي النبات لونه الأخضر ومنها تخرج المواد الغذائية التي تتكون منها الحبوب والثمار، وسائر أجزاءه. وبعد سقيه بالماء يخرج النبات من البذور في الأرض وهذه المصانع الخضراء هي أول من يخرج من الحبة عند بدء نموها، وكما قالت الآية في القرآن: وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ فالآية أشارت لحقيقة المادة الخضراء بأنه يخرج منها الحبوب والثمار متراكبة فالحديث هنا عن الصبغة الخضراء المعروفة بالكلوروفيل لا عن النبات.


سابعا : الإعجاز في العلم الجيلوجي :

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ أن عملية تكون الجبال على سطح الأرض حدثت بطريقة الإلقاء على الأرض، وهذا الإلقاء تم جيولوجيًا عبر العصور نتيجة حدوث البراكين وما يقذفه من باطن الأرض الملتهب من خروج للحمم والصهارة إلى الأعلى ثم عودتها لتستقر على سطح الأرض، حيث ينبثق نتيجة الانفجارات البركانية حطام صخري صلب مختلف الأنواع والأحجام عادة في الفترة الأولى من الثوران البركاني.

علاقة الجبال وسقوط المطر.

وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا ذكر الأمطار بعد الجبال حيث تصطدم السحب في قمم الجبال الشوامخ فتسقط الأمطار.

علاقة الماء بلون الصخر.

وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ علاقة إنزال الماء من السماء باختلاف ألوان الجبال ، ففي بحث مطول عن الماء، تبين أنه هو العامل الحاسم في تلوين الجبال، التي تأخذ ألوانها من ألوان معادنها التي تشترك في بنيتها، والمعادن تتلون بقدر أكسدتها، حيث أن الماء له علاقة بهذه الأكسدة، لذلك تجد أن أحد عوامل تلوينها، واختلاف ألوانها، من جبال كالغرابيب السود، وجبال جدد بيض، وحمر مختلف ألوانها يعود إلى الماء.

الجبال الرواسي.

وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ يتفق ذلك مع دور الجبال على حواف القارات (الألواح) في تثبيت الأرض وهي ضمان لثبات القشرة الأرضية ومنعها من أن تضطرب ويختل توازنه، وكذلك تمدت جذور الجبال في باطن الأرض.[1]

الحديد.

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ عملية إنزال الحديد من السماء، وقد درس العلماء المتخصصون هذا الأمر فوجدوا أن 98% من الكون يتكون من الهيدروجين والهليوم وهما أخف العناصر وأن الـ 2% الباقية تشكل العناصر الأثقل وعددها مائة وخمسة عناصر، مما حمل الدارسين على استنباط حقيقة تكون المواد ـ الأثقل وزناً ذرياً ـ من المواد الأخف، وأن ذلك يتم عن طريق الاندماج النووي الذي تصحبه طاقة هائلة. ووجد الباحثون أن هناك نجوماً تصل درجة حرارتها من 300 ألف مليون درجة إلى 400 ألف مليون درجة مئوية تسمح بأن يتكون الحديد بداخلها. فإذا وصلت كمية الحديد إلى 50% من كتلة النجم وأصبح قلب النجم كله حديداً تتوقف العملية بالكامل وعندئذ ينفجر النجم، وإذا انفجر تناثرت أشلاؤه في الكون و تأتي للأرض على شكل نيازك ،ونرى النيازك الحديدية تصل إلى الأرض وتصل إلى القمر وإلى المجموعات الأخرى، مما دفع العلماء إلى تصور أن الأرض حينما انفصلت عن الشمس لم تكن سوى كومة من الرماد.


ثامنا: الإعجاز في السنه النبويه الشريفه.

السنة النبوية تتعلّق السّنّة النّبويّة الشّريفة بكلّ ما ورد عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام من أقوال وأفعال وتوجيهات نبويّة للمسلمين، والسّنّة هي التّراث النّبوي الّريف الذي يرجع إليه المسلمون ويسترشدون به في دينهم ودنياهم، وإنّ هذه السّنة النّبويّة الشّريفة أصلها من الوحي الآلهي الذي كان يتنزّل على رسول الله عليه الصّلاة والسّلام عن طريق جبريل عليه السّلام قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيّ يوحى)، كما بين النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث أنّه أوتي القرآن ومثله معه، وكما كان للقرآن الكريم جوانب إعجاز علمي كان للسّنة النّبويّة من حيث أنّها وحيّ من الله وجوه إعجاز كذلك. أمثلة الإعجاز العلمي في السنة النبوية حديث النّبي عليه الصّلاة والسّلام عن الذّبابة التي تقع في الإناء حيث قال إذا وقعت الذّباب في إناء أحدكم فليغمسه ثمّ ينزعها، فإنّ في إحدى جناحيها داء وفي الآخر دواء، ولقد جاء الطّب الحديث ليؤكّد على معني هذا الحديث وإعجازه العلمي حين اكتشف أحد الأطباء الأستراليّين أنّ على جسد الذّبابة وجناحها توجد فعلاً مضادات حيويّة و لا تحرّر هذه المضادات ويستفيد منها الإنسان بغمسها بالماء. تحذير النّبي عليه الصّلاة والسّلام من مرض السّمنة والبدانة حيث قال: ” ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه”، كما وضع عليه الصّلاة والسّلام منهجاً واضحاً في التّغذية السّليمة حينما قال: “بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فاعلاً، فثلث لشرابه، وثلث لطعامه، وثلث لنَفَسه”. وضع أسس الحجر الصّحي الذي تأخذ به أعرق الدّول في عصرنا الحاضر، فقد ورد عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام قوله عن الطّاعون إذا سمعتم به في أرضٍ فلا تدخلوا عليها، وإذا كان بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها. السواك وفوائده للثّة والأسنان، فقد أثبت الطّب الحديث احتواء السّواك على مضادات طبيعيّة ضد البكتيريا المسببة للتسوّس، وقد أكد النّبي عليه الصّلاة والسّلام على استخدامه بقوله: ” ولولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسّواك عند كلّ صلاة”. تأكيده عليه الصّلاة والسّلام على سنّة الفطرة وهي الختان حيث يقوم النّاس بقطع هذا الجلدة الزّائدة من قضيب المولود، وفي هذا إعجاز علمي حيث يؤكّد الأطباء على أهميّة الختان في الوقاية من الأمراض الجنسيّة وأهمها الإيدز ويحمي من السّرطانات. حديث الرّسول عليه الصّلاة والسّلام عن نطفتي الرّجل والمرأة بقوله: ” إذا سبق ماء الرّجل ماء المرأة نزع الولد إلى أبيه، وإذا علا ماء المرأة ماء الرّجل نزع الولد إلى أمه”، حيث أثبت الطّب الحديث حقيقة هذا الأمر علميّاً.

الإعجاز في عدم لبس الذهب والحرير للرجال.

امرنا النبي صلي الله عليه وسلم نحن الرجال بعدم لبس الذهب والحرير وقد خص النساء فقط بلبسهما

وتبين ان لبس الذهب يؤثر بشكل قوي علي تقليل نسبه هيرمون التستيرون (هيرمون الذكوره) ومما يقلل من فرصه الخصوبه والإنجاب لدي الرجال وكذلك المر ينطبق علي لبس الحرير.

الاعجاز في الصلاه والسجود!!!!

يقول الدكتور منصور علي كيالي عالم الفيزاء
يرتفع معدل الطاقه في مصلي صلاه الجماعه الي 27 ضعفا وهذا ينطبق من قول النبي صلي الله عليه وسلم ان صلاه الجماعه افضل من صلاه الفرد ب27 درجه
وان المصلي وهو ساجد بيتم تفريغ الشحنات الكهربائيه الزائده في الدماغ مما يزيل التوتر والقلق.
وان الوضوء يضعف الشحنات الكهربائيه الساقطه من طبقه في الجوي اسمها ( الايونوسفير) .

الاعجاز اللغوي في ذكر الجنه

يقول الشيخ زغلول النجار: كنت اقرأ سورة الرحمن يوما ما، فسمعني رجل كبير فقال لي معلومة جعلتنى أشعر إني أقرأ سورة الرحمن لأول مرة وكأني لم أقرأها من قبل هذا الرجل الكبير سألني سؤال فقال : الله يقول في الآية ٤٦ (ولمن خاف مقام ربه جنتان ) ويقول في الآية ٦٢ ( ومن دونهما جنتان )

فهذا يعني أن هناك أربع جنان ينقسمان اثنين اثنين. فما الفرق بينهما ؟ فقلت : لا أعرف. قال : سوف أوضح لك. وهنا كانت الصدمة أن هناك فرقا شاسعا بينهما

١- إن الجنتين الأفضل هما للمُتقي الذى يخاف ربه. ٢- وهما ( ذواتا أفنان ) اى تحتوي على شجر كثيف يتخلله الضوء، وهذا منظر بديع جميل يسر النفس والقلب.
.. والجنتان الأقل منهما ( مدهامتان ) أي تحتوي على شجر كثيف جدا ولكن لا يتخلله ضوء ،أي أن هناك ظل كامل، فالمنظر أقل جمالا.

الجنتان للمُتقي ( فيهما عينان تجريان ) وماء العيون الجارية هو أنقى ماء ولا يتعكر لأنه يجري
والجنتان الأقل منهما ( فيهما عينان نضاختان) أي فوارتان، يعني ماء يفور ويخرج من العين لكنه لا يجري. وطبعا قد تتصف العينان اللتان تجريان أنها أيضا نضاختان وفوارتان، لكن لا يجوز العكس

الجنتان للمُتقي ( فيهما من كل فاكهة زوجان )، أي نوعان: رطب ويابس، لا ينقص هذا عن ذلك فى الطيب والحسن
.. والجنتان الأقل منهما ( فيهما فاكهة ونخل ورمان ) يعنى نوع واحد ، وهو فى المتعة أقل

الجنتان للمُتقي ( متكئين على فُرش بطائنها من أستبرق وجنى الجنتين دان ) تخيل أن هذا وصف البطائن فما بالك بالظواهر ، وقد جاء عن النبى أنه قال : ظواهرها نور يتلألأ :
الشجر يدنو له وهو مضطجع يقطف منها جناها .تخيل العظمة أن الشجر يأتى لمكانك وأنت مضطجع تختار وتقطف من ثماره :
أما الجنتان الأقل منهما ( متكئين على رفرف خضر وعبقرى حسان ) وصف الظاهر فلا تعرف عن الباطن شيئا ، وهو أقل من وصف الباطن وترك الظاهر مبهما.

صاحب الجنتين الأقل قد عمل أعمالا صالحة ، لكنه في الخلوات أحيانا قد يعصى الله جل وعلا ظنا منه أن لا أحد من الناس يراه. فلك أن تتخيل أن ذنوب الخلوات جعلت الفرق الشاسع بينهما فى الجنة :” ..

انتبه لخلواتك. فسيأتك في الخلا تنسف حسناتك في الملأ :”
أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات ، وأن عبادات الخفاء هي أصل الثبات :
فكن من المتقين وحافظ على خلواتك، اللهم اجعلنا من المتقين يارب العالمين .


الاعجاز اللغوي في ضرب الله مثلا بالباعوضه وما فوقها :

هل تعلم ؟؟
أنــه لما ضرب الله مثلا في البعوضة تعجب الكافرون وقالوا كيف يليق بخالق الكون أن يضرب مثلاً بحشرة صغيرة قال تعالى
” وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا “
وبعد مرور 1400 سنة تظهر المفاجئة الكبرى والآية العظيمة
البعوضة أنثى لها مائة عين في رأسها
لها 48 سن في فمها
لها ثلاثة قلوب كاملة في جوفها
لها ستــة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة منها وظيفتها
لها ثلاثة أجنحة في كل طرف من أطرافها
مزودة بجهاز حرارة يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء ويعكس لها لون الجلد البشري في الظلمة الى لون بنفسجي مثل أنظمة الرؤيا الليلية التي يستعملها الجنود
مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها علـــى غرز إبرها في جسم الإنسان دون أن يشعر أو يحس بقرصة حتى تمص الدم
مزودة بجهاز تحليل للدم فهي لا تستسيغ أية دماء
مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جداً أثناء عملية المص
مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الإنسان من مسافة (60)م
وأغرب من كل هذا فإن العلم الحديث اكتشف أن هناك حشرة صغيرة جداً تعيش فوق ظهر البعوضة لا تُرى إلا بالمجهر .
قال الله تعالى :

(( إن الله لا يستحيِّ أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها))
” سبحــــان ذى الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة “

ومن بلاغة القران الكريم أيضا :

القرآن أكد ان عيسى عليه السلام ليس له قوم !

يا لها من دقة لغوية متميّزة تتجلى في كتاب الله تعالى:
في قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة ياقومِ.
نوح يقول:
(لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [الأعراف: 59].
وهود عليه السلام يقول لقومه:
(وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) [هود: 50].
وكذلك صالح عليه السلام يقول لقومه:
(وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ)[هود:61]

ولوط كذلك:
(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) [الأعراف:80]

وهكذا حال الأنبياء.وموسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله:

(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) [البقرة: 54].
يقصد بني اسرائيل
وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل..
ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟
الحال يختلف مع سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام

فلا توجد أي آية في القرآن تجمع كلمة (عيسى) أو (المسيح) مع كلمة (قوم).. فكان يخاطبهم بقوله:
يا بني إسرائيل دائماً من دون أي ذكر للقوم.
يقول المسيح:
(وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ) [المائدة: 72].
ويقول أيضاً:
(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ) [الصف: 6]…
وهكذا في كل القرآن لا نجد ذكراً لقوم عيسى!
والآية الوحيدة التي ذكر فيها سيدنا عيسى مع كلمة (قوم) هي:
(وَ لَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) [الزخرف: 57].
وكلمة (قَوْمُكَ)
هنا لاتدل على قوم عيسى، بل قوم محمد صلى الله عليه واله وسلم لأن الخطاب في هذه الآية للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم!!!
أي أن عيسى ليس له قوم! ماهو السرّ؟
حتى عندما تحدث القرآن عن السيدة مريم أم المسيح نسبها إلى قومها..
قال تعالى:
(فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) [مريم: 27]
ولكن المسيح لم يُنسب لأي قوم في القرآن.
ولكن لماذا سيدنا عيسى ليس له قوم مثل بقية المرسلين؟؟
نسبة الإنسان تكون دائماً لأبيه، فالأب ينتمي لقبيلة أو قوم أو بلد..
وكذلك فإن الابن ينتمي لنفس القبيلة أو القوم أو البلد.

فسيدنا نوح ينتمي لأب من قومه ولذلك نُسب إليهم، وسيدنا إبراهيم ينتمي لأبيه آزر من قومه فنُسب إلى قومه.وهكذا.وهنا نتساءل:
لمن ينتمي سيدنا المسيح؟
طبعاً لاينتمي لأي قوم لأنه وُلد بمعجزة وجاء إلى الدنيا من غير أب!!
ولذلك من الخطأ أن يقول المسيح لبني إسرائيل: ياقوم!!
وكان لابد أن يناديهم بقوله:
يا بني إسرائيل..
وهذا مافعله القرآن.
ولا توجد ولا آية واحدة تشذّ عن هذه القاعدة.
لو تحدثنا بنفس المنطق وطرحنا السؤال التالي:
ماذا عن آدم عليه السلام ونحن نعلم أنه جاء من غير أب ولا أم بل خلقه الله من تراب، هل ذكر القرآن قوم آدم؟
بالتأكيد لا يوجد أي ذكر لقوم آدم، فلو بحثنا في القرآن كله لا نجد أي آية تتحدث عن قوم آدم، بل الآيات تتحدث عن بني آدم وهذا من دقة القرآن الكريم وإحكامه.

إذاً جميع البشر لهم قوم باستثناء نبيين كريمين:
آدم وعيسى عليهما السلام.
وسؤال جديد:
هل أغفل القرآن هذه الحقيقة:
حقيقة عيسى وآدم؟
أكيد لم يغفل،
فقد ذكر القرآن هذه الحقيقة في آية كريمة يقول تعالى فيها:
(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]
هذه هي الآية الوحيدة في القرآن التي يجتمع فيها اسمي آدم وعيسى معاً.
فانظروا إلى دقة هذا الكتاب العظيم.
سبحان الله وهذه من معجزات القرآن الكريم

الاعجاز العمي في القرأن في قضيه قوم لوط

نشرت مجلة nature دراسة بعد ١٥ سنة توضح بالتفصيل مالذي حدث لقريتين سَدُوم وعَمُورة مدن نبي الله لوط
تفاصيل مرعبة عن كيف تم تدمير هذه القريتين في ايام فقط..

ماهي قرية سدوم وعمورة”
سَدُوم وعَمُورة ” مدن نبي الله لوط ..
تفاصيل مرعبة عن كيف تم تدمير هذه القريتين في ايام فقط..

‎سدوم وعمورة هي من القرى التي جاء ذكرها في الأديان السماوية الثلاثة حيث ذكرت الكتب السماوية أن ما أصابها كان عقاب من الله بسبب اصرارهم على الرذيلة .

‎كل الكتب السماوية تتحدث عن تفاصيل ماقبل الحادثة حيث التشابة بين القران وسفر التكوين .. حضرت الملائكة الى نبي الله لوط فتسابقوا قومه عليهم للمارسة المثلية الجنسية معهم مما أثار غضب نبي الله لوط نجد التشابة واضح في كيف انقذ الله الملائكة من قوم لوط

‎يقول سفر التكوين
‎ ” وَأَمَّا الرِّجَالُ الَّذِينَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ فَضَرَبَاهُمْ بِالْعَمَى، مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ “
‎وهو ما يتطابق مع قوله تعالى ” وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُواْ عَذَابِي وَنُذُرِ

تذكر الدراسة التي نشرتها المجلة ..
أن هذه الدراسة أستمرت ما يقارب ١٥ عاماً لمعرفة ما حدث للمدن الواقعة بالقرب البحر الميت .. لتصل الدراسة أن هذه المدن ضربتها كارثة كونية هائلة تعد من أشد الكوارث التي ضربت الأرض .

قبل 3600 عام اصطدام صخرة جليدية غير مرئية هائلة قادمة من خارج الأرض تلك المدن تقول الدراسة أن سكان هولاء المدن كانوا يمارسون حياتهم الطبيعة اليومية .

في تلك الاثناء كانت هناك صخرة قادمة باتجاه الارض بسرعة نحو 61 ألف كيلومتر في الساعة كانت الصخرة من الجليد لذلك لم تكون مرئية في السماء .

انفجرت هذه الصخرة بالقرب من الارض على ارتفاع ٤ كيلو متر مما اصدر عنها وميض ناري هائل تسبب للسكان عندما رأوا الانفجار بالعمى يذكر العلماء أن قوة الانفجار أقوى بألف مرة من قنبلة هيروشيما النووية.

بسبب اللهب الصادر ارتفعت درجة الحرارة حيث وصلت إلى أكثر من الفي درجة مئوية مما أدى الى اشتعال النار في كل ماهو مصنوع من الخشب وكذلك .

صدق الله تعالى” فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ

في ثواني فقط بسبب الصغط الهائل ضربت موجة تصادمية هائلة المدينة ناجمة عن تضاغط الهواء بفعل الانفجار بلغت سرعته نحو 1200 كيلومتر في الساعة اجتاحت الرياح القاتلة المدينة ودمرت كل مبنى قائم فيها.
لاحظ التوافق مع قوله تعالى ” فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِيْنَ “

نظر علماء الآثار إلى الحفريات في موقع مدن سدوم وعمورة المدمرة قبل سنوات ، تمكنوا من رؤية طبقة مختلطة من الفحم والرماد والطوب اللبن المذاب والفخار الذائب. كان هذا يعني أن هناك عاصفة نارية شديدة دمرت هذه المدينة منذ زمن بعيد. لذلك، أطلقوا على هذه الطبقة اسم «طبقة التدمير»

لاحظ العلماء ان هذه الطبقة لا تشبه الطبقات اللتي تتكون عادة من البركان أو الزلازل فقد كانت طبقة غريبة عبارة عن معادن مصهورة وطوب وفخار منصهر بشكل كارثي ..
استخدم العلماء نموذج حاسوبي يُسمى ” حاسب التاثير ” الذي يوضح كافة السيناريوهات التي قد تكون حدثت .

كل التفاصيل التي توصل اليها العلماء تتوافق ” سبحان الله مع ماذكره القرآن ..


: الإعجاز في أوامر ونواهي الله عز وجل.

تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير.

لقد حرم القرآن لحم الخنزير، ونفذها المتدينون امتثالاً لأمر الله الخالق للبشر، وطاعة له دون أن يناقشوا العلة من التحريم، وقد وجد العلماء في عصرنا الحاضر من الأدلة العلمية على وجود الأمراض في لحوم الخنازير ما يكفي ليوصوا بترك تناوله أو الإقلال منه حسب الأمراض التي وجدوها فيه، ويتساؤل البعض لم لا تربى الخنازير تربية صحية نظيفة، ولم لا تتخذ الوسائل لاكتشاف اللحوم المصابة وإتلافها، وإذا كان ذلك ممكناً في مكان وظروف معينين فهل يمكن تحقيقه في كل الظروف، أو ليس الأولى عدم المخاطرة وتجنب المهالك، بل الحقيقة أن هذه الوسائل كلها لم تكن مجدية في واقع الحال في أي زمان ومكان.

كنتم مع الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنه النبويه

ومازال العلم يكتشف ما انزله الله عز وجل علي نبيه الكريم من 1440 سنه.

ومازالت تتحقق آيات الله في خلقه

« سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه علي كل شئ شهيد»

صدق الله العظيم

# الإعجاز العلمي في القرآن