أعتبر قرار فاسيلي ارخيبوف من أهم القرارات.. إن لم يكن اهم قرار في تاريخ البشرية..

754

في العام 1962 نصب الإتحاد السوفيتي سراً قواعد لصواريخ نووية في كوبا كان هدفها ضرب الولايات المتحدة الأمريكية عن قرب اذا تطلب الأمر أكتشفت المخابرات الأمريكية تلك القواعد وبات العالم على وشك حرب نووية عالمية ستدمر كل شيء وعرفت وقتها تلك الحادثة بأزمة الصواريخ الكوبية استنفر الجيش الأمريكي بكل قطاعته وفرض حضرا بحريا على كل السفن التي تقترب من كوبا.
كانت هناك غواصة نووية روسية في عمق البحر اقتربت من المنطقة دون أن تعلم عن الأحداث وتعرضت المنطقة ما فوقها لقصف من طائرة أمريكية. أعتقد طاقم الغواصة ان الحرب العالمية الثالثة قد بدأت ولم يكن. قادراً على الاتصال بالقيادة بسبب وجود الغواصة بالعمق أو الظهور للسطح فيتم قصفها قام طاقم الغواصة بتجهيز الصواريخ الاستراتيجيه النووية لضرب الأهداف الأمريكية وكان البروتوكول العسكري السوفيتي يتطلب موافقة قادة الغواصة الثلاثة.
تم التصويت ووافق إثنين ورفض الثالث وهو الضابط (فاسيلي ارخيبوف) وبمشيئة الله سبحانه وتعالى وحنكت وذكاء الضابط هاذا تفادا العالم حرب عالمية ثالثه.

لو وافق فاسيلي على الضربه لاشتعلت الحرب العالمية الثالثة وأطلقت أكثر من 5500 قنبله نووية واختفت آلاف المدن من على وجه الأرض مثل موسكو ووشنطن والندن وباريس وبرلين وكثير غيرها.

أعتبر قرار فاسيلي ارخيبوف من أهم القرارات.. إن لم يكن اهم قرار في تاريخ البشرية..